Search
Close this search box.
  • غض البصر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا هذه اللیلة مقدمة صغیرة وبعد ذلك نذکر الروایات والنصوص المتعلقة بها، مسئلة النظر والعین من المسائل المهمة في حیاتنا؛ اولا في ما مضی من الأزمان النظر الحرام یتوقف علی الخروج من المنزل وثم أن الإنسان امرأةً فاتنةً أو غیر متحجبة في الأسواق وفي الأعراس الدائرة کانت ضیقة ولعل الذي کان یعیش في القری في الأزمنة القدیمة لعله لا یجد امامه منظراً مهیجاً ولکن هذه الایام الانسان في غرفة مغلقة لا یراه احد من الممکن من خلال التلفاز وغیره أن یقع بصره علی الحرام وأي حرام عندما ننظر إلی الخلافات الزوجیة نری أن من الاسباب المهمة للخلاف والانفصال إدمان الزوج أو الزوجة أو کلیهما علی النظر الحرام یزهد في حلاله بعدما یأنس بالحرام هذه عقوبة في الدنیا قبل الآخره، الذین ینظرون إلی الحرام عادة لا یستمتعون بحلالهم والانسان الذي لا یستمتع بحلاله من السهل أن ینفصل عنها، هذا تحلیل حقیقي واقعي.
بعد هذه المقدمه؛ ماهو ما ورد في هذا الباب في باب النظر؟ اولاً الاسلام دین الواقعة الانسان اذا وقع نظره إلی الحرام بأسوء صور الحرام نظر إلی ما یجوز کشفه هذا أعلی صور النظر، الانسان لا یُحاسب علیه ابداً النظرة الاولی التي لم تکن بقصد! فاذاً النظرة الاولی لك والثانیة علیك، وسبحان الله هذه حکمة الهیة انسان یقع نظره علی الحرام سهواً یذهب إلی عاصمة غربیة یتفاجئ بمنظر في تلك البلاد هناك مناظر حقیقتاً علی کلٍ الانسان بمجرد أن ینظر ویغض بصره لیس فقط لا یجد قساوة في قلبه بل یجد حلاوة في قلبه؛ هو نظر إلی الحرام الفاضح ولکن قض بصره رب العالمین ماذا یعمل له؟ من نظر إلی امرأة فرفع بصره إلی السماء أو أغمض بصره لم یرتد الیه بصره؛ کم ثانیة رجوع الجفن عن الجفن الأسفل؟ یقول لم یرتد الیه بصره حتی یزوجه الله عزوجل من الحور العین نظرة بالحور العین، بالله علیکم هذه النظرة ما قیمتها؟ امرأة أجنبیة مع زوجها امرأة تنظر الیها ثواني ثم تغیب عن البصر بجوارك دابة أخری تنظر إلی امرأة فیها وهي تمشي بعد ثواني ولا تعلم إلی أين ذهبت فرق بین هذه النظرة وبین أن تُزوج الحور العین ابد الآبدین.
هنا والله العالم انا لا أجزم لعل هذه الحوریة تختلف عن الحور العین المذکورات في القرآن الکریم، امرأة فرعون آسیة ماذا قالت؟ قالت إبني لي عندك بيتاً في الجنه، هي لا ترید بیوت الجنة المتعارفة ترید بیتاً ربانیاً عندیاً یعني بیت رب العالمین له نظرة خاصة إلی هذا البیت، اذاً الحور العین ایضا علی قسمین: حور لعامة المؤمنین وحور رب العالمین یزوجهن لخواص المؤمنین من الممکن أن نقول هذا المعنی.
هذه الروایة حقیقتا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه امیر الکلام کلام الأمیر امیر الکلام، أربعة کلمات أردت أن تودع ولدك لیذهب للغرب للدراسة مثلا أو للسیاحة قل له هذه الکلمات الأربع اُکتبها في ورقها واجعلها في جیبه مع مبلغ من المال لا بأس تقول هذا المال في جانب الکلمات الأربع في جانب أربع کلمات احفظوها عن امیرالمؤمنین علیه السلام؛ من غض بصره أراح قلبه قلت أربع کلمات لا أربع جمل؛ من غض بصره أراح قلبه، لماذا الغلیان في قلوبنا؟ لماذا الشهوات في أنفسنا لأنه نظرنا إلی ما نشتهي الشاب الذي لا یری حراماً لا یشتهي حراما لا ینام اللیل یتقلب في الفراش وهو یفکر في من رآها لا یسعی للحدیث مع من اُعجب بها، هذه الایام هذه المفاسد کلها من النظر، انا اعلم في هذا العصر شباب في زماننا هذا وهو یعیش مع الناس تقول أغمض عینك یغمض عینه قل بالله علیك تصور امرأة اجنبیة تعرفها کلما یجول في باله یقول أعلم غیر امي واختي وعمتي وخالتي في ذاکرتي لا أری أجنبیة قط فکیف بمن کان في باله عشرات الصور من الأجنبیات وبحاله؟ علی کلٍ فمن غض بصره أراح قلبه فلا عذر، الذي یذهب إلی بلاد الغرب ویقول لیس الأمر بیدي هو المقصر من غض بصره أراح قلبه.
روایة جمیلة هناك بعض الامور لو تنظر الیها أنت في عبادة النظر إلی الاجنبیة في حرام ولکن هناك أمور في طاعه، بضعها واضح في وجه الوالدین النظر إلی وجه الوالدین عبادة النظر إلی المصحف عبادة ولهذا یقول البعض الأفضل أن تقرأ القرآن من المصحف لا عن ظهر الغیب، النظر إلی البحر عبادة هل النظر إلی البحر عبادة هکذا نظرة ساهیه؟ انا أعتقد والله العالم النظرة التي تؤثر في کیانك ولهذا بعض المؤمنین اذا عنده هم وغم هم یقولون نذهب إلی البحر نجلس علی البحر ننسی همومنا وغمومنا طبعا مع الذکر والدعاء، النظر إلی الماء الجاري عباده ایضا من موجبات الاعتبار النظر إلی الخضرة عبادة الاسلام لیس دین الصومعة اذهب إلی البلاد الجمیلة اُنظر للماء الجاري اُنظر للبحر کل ذلك للبعض مقدمة للتدبر والتأمل.
روایة ایضا جمیلة أنتم تعرفون العین یُطلق علی معاني کثیرة منها العین الباصرة ومنها العین النابعة ومنه الجاسوس یقولون فلان بعث عیونه أي جواسیسه؛ في الروایة تقول العین جاسوس القلب وبرید العقل، العین جاسوس القلب الجاسوس ماذا یعمل؟ ینقل الملومات التي فیها فتنه، العین جاسوس القلب النظر إلی الحرام ماذا یوجب؟ یوجب غلیان القلب وافتتان القلب؛ تقریبا في سیاق من غض بصره أراح قلبه وبرید العقل.
روایة في هذا المجال هي من الروایات الخواص هذا بالنسبة للحرام النظر إلی النساء ولکن روایة في کتاب البحار للعلامة المجلسي هذا له حق کبیر علی المؤمنین بل علی المسلمین؛ یقول غضوا أبصارکم ترون العجائب؛ شاب في حیاته کلما نظر الحرام غض بصره من یغض بصره یوماً وینظر یوماً سنة کذا وسنة هکذا في الوطن لا ینظر في الغربة ینظر هذا قد لا یری العجائب؛ الذي یدیم النظر أو یقطع النظر الحرام طوال ایامه ممکن هذا هو المصداق الأتم ترون العجائب.
أختمها بروایة حقیقتا الانسان ینتعش بروایات اهل البیت؛ المؤمن إن المؤمن اذا نظر اعتبر واذا سکت تفکر واذا تکلم ذکر؛ ثلاث جمل اذا تکلم ذکر الآن ذکر نافع نصیحة أو ذکر الله عزوجل اذا سکت بعض الناس یسکت یفکر في الحرام یکفر في ما لا طائل تحته شرق وغرب کما یقال واذا نظر اعتبر استفاد انا أری بعض الناس في المقبرة وهو یضحك مع زمیله هذا أي اعتبار؟ والعکس کلمات النصف الثاني فیها قافیة جمیلة والمنافق اذا نظر لهی واذا سکت سهی واذا تکلم لغی اذاً لغی وسهی ولهی، هذه صفات المنافق هذا احکام النظر، عن النبي یا ایها الناس انما النظرة من الشیطان فمن وجد من ذلك شیئاً فلیأتي أهله، أنت الآن اُثرت بمنظر اذهب إلی أهلك لتفرغ ما فیك ولهذا التبکیر في الزواج هذه الایام للشباب قد یکون واجباً بعض الشباب بتأخیرهم في الزواج یقعون في الحرام وهذه معصیة من رأی ولده علی حافة الخطر فلیبادر إلی تزویجه في بعض النصوص الأب الذي لا یزوج ولده اذا وقع في الحرام شریکه في الحرام کان بإمکانه أن یردعه بالتزویج وما زوجه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج أبلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.