Search
Close this search box.
  • عوامل سوء العاقبة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من الظواهر الملفتة في سیرة الحسین علیه السلام وما جری علیه في یوم عاشوراء حالة سوء العاقبة عند بعض من شرك في دمه صلوات الله وسلامه علیه، ینقل التأریخ بعض المحققین أن من کان في الطرف الذي تجری علی قتل الحسین علیه السلام وباشر الجریمة الکبری کان في رکاب امیرالمؤمنین علیه السلام کان من أصحاب امیرالؤمنین یقاتل تحت لوائه ولعل البعض منهم کان علی بدنه آثار الجراح في حربه مع امیرالمؤمنین ولکن سوء العاقبة جعلته یشترك في سفك دم أفضل خلق الله عزوجل!
موضوع الحدیث موضوع العِبرة والإعتبار ما هي عوامل سوء العاقبة؟ إن اُعجبت في نفسك في یوم من الأيام بعبادتك بتوفیقاتك بأي شيء! إن تذکرت سوء العاقبة هذا المعنی حقیقتاً یزیح العُجب بل یذیبه الأمور بخواتیمها أنت ما دمت غیر ضامن للنتائج للعواقب لیس لك الحق أنت تُعجب بنفسك! القرآن الکریم کتاب التربیة کتاب الأعتبار تبیان بین لنا بعض العیّنات الملفتة، آدم أبو البشر نبي من أنبياء الله عزوجل أول انسان وأول نبي حواء جدتنا امرأة صالحة لا نشك في نزاهتها لهما ولدان هابیل وقابیل لو قسمت القارات علیهم کإرث کل واحد یرث قارة بأکملها هکذا عائلة صغیرة علی وجه الأرض ولکن انظروا إلی هذا الشقیق قابیل مد یده وقتل أخاه فأرتکب أول جریمة قتل في التأریخ.
نوح في سفینة النجاة حتی الکافر یطمع رکوب السفینة الناجیة لو أنك غرقت في البحر ورأيت سفینةً لکافر أنت مستعد أن تکفر مؤقتاً لیُرکبك السفینة هکذا تقیةً إلا من اُکره وقلبه مطمئن بالأیمان ولکن هذا الشقي إبن نوح تحدی أباه وقال سآوی إلی جبل یعصمني من الماء هاتان عیّنتان رب العالمین ذکر إبني نبیین وذکر زوجة نبیین، نبي الله لوط ماذا فعلت زوجته؟ المهم علی أحدنا حقیقتا أن یخاف من هذه النهایة المؤسفة.
لسنا في مقام بیان الأمثلة والنمادج ما ذکرناه کفایة الکلام في الأسباب! اذا علمنا الأسباب من الآن نحاول أن نبرمج أنفسنا أن نمشي في طریق لا یؤدي بنا إلی الهاویة.
من العوامل (لست في مقام الحصر) من العوامل الذنوب التراکمیة عندما تذهب لأحدهم تشتري شیئاً مثقالاً من شيءٍ الکفة تکون راجحة ولکن حبة بعد حبة وإذا بالکفة ترجح هکذا في عالم المثاقیل والموازین، هنالك مثل في اللغة العربیة حقیقتا لا أعلم سرها ولکنکم تعرفون المثل یقولون الغشة التي قصمت ظهر البعیر بأي مناسبة لا أدري ولکن مثالٌ شيء البسیط الذي یقضي علی الشيء الکبیر، الذنوب التکارمیة هکذا تعمل ذنباً بعد ذنبٍ هذه اللیلة کُتب لو ارتکبت هذه المعصیة الصغیرة کفة المیزان تثقل میزان الشقاوة ولهذا أحدنا یرتکب ذنباً بسیطاً یری في قلبه إدباراً عظیماً تلك الغشة التي قصمت ظهر البعیر! ولهذا اُمرنا الدروس العملیة هي المهمة أن لا تحتقر معصیة فلعلها هي المهلكة وأن لا تحتقر طاعة فلعلها هي المنجیة وأن لا تحتقر عبداً فلعله هو الولي هکذا اُمرنا.
اذاً من الأمور التي تجعلنا نضمن حُسن العاقبة أن نضمن لأنفسنا هذا الجانب هجران المعاصي بکل صورها.
من موحبات سوء العاقبة ایضاً أن ترتکب معصیة في وقت لا یُتوقع منك؛ مثاله تمشي في الأسواق تنظر إلی ما حرم الله النظر إلیه امرأة کذائیة تأتي إلی المسجد لا تری تلك القسوة القاتلة ولکن في الطواف لو وقع نظرك علی غیر محرمٍ بریبة أو بشهوة أنت في هذه الحالة في مضان الطرد الإلهي لئن المکان ممیز، في شهر رمضان المبارك وأنت صائم إن إرتکبت مخالفة هذه المخالفة قد تقصم ظهرك، خرجت من مجلس أبي عبدالله الحسین دموعك علی خدیك وعلی باب المسجد اغتبت مؤمناً هذه المعصیة قاصمة بل لعل البعض في المجلس وهو یغتاب! اذاً حالتك المتمیزة مکانك المتمیز إن عصیت فیهما ایضا تقصم الظهر.
کذلك جانب العمر والسن اذا بلغ الإنسان الأربعین مضی ثلثا عمره بلغ الخمسین إقترب من النهایة بلغ الستین هذا عمر النبي وآله انتهی عمرك إن بقیت للسبعین والثمانین هذا عمر زائد إن خالفت ربك في هذا العمر ایضا هذه المعصیة قاصمة للظهر.
ماذا نصنع بعد هذه المقدمة المخیفة؟ المؤمن دائما وأبدا في حالة التضرع إلی الله عزوجل أن یختم حیاته بالسعادة یا الله یا رحمن ویا رحیم یا مقلب القلوب ثبت قلبي علی دینك دعاء الغریق هذا الدعاء التزم به في زمان الغیبة الفتن کثیرة، اذاً التضرع المستمر (نختمها بهذه الجملة) خیر وقت للتضرع في جوف اللیل اذا قمت اللیل صلیت نافلة اللیل في قنوت الوتر إن رق قلبك سل الله عزوجل أن یعطیك هذه المزیة الضمان إلی الأبد، الضمان إلی الأبد متی تحصل علیها؟ قبل أن أختم تخیل معي هذا المنظر: صحراء قاحلة ملیئة بالحیوانات المفترسة أنت في کل آنٍ مُعرض لخطر الهلاك متی تطمئن؟ إن وجدت قلعةً صاحب القلعة فتح لك الباب دخلت القلعة وأقلق الباب نم قریر العین وأنت تسمع أصوات الحیوانات المفترسة تنام قریر العین اُدخل في حمایة الله، کلمة لا اله الا الله حصني اُدخل في حصن الله عزوجل عندئذ ینطبق علیك قوله تعالی ألا إن أولیاء الله لا خوف علیهم ولا هم یحزنون.

إلهي بحق أولیائك وبالصالحین من عبادك ألحقنا بالصالحین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.