Search
Close this search box.
  • عمارة القلب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

في القرآن الکریم وفي کتب الروایات وفي کتب الاخلاق هناك باب مهم لعل من أهم الابواب في هذا العالم وهو ما یتعلق بالقلب، الجوارح نسمیها المسکینة لئن هذه الجوارح لا حول لها ولا قوه، الاوامر کلها من القلب الزاني شارب الخمر المغامر القاتل الذي یدیر کل هذه الجرائم القلب والا ما ذنب هذه الجارحه؟ الجارحة لا عقل لها جوارحنا کالحیوانات أو قل کالجمادات فیها حرکة ولکنها لا تعقل هل رأيت یوم من الایام الید تتمرد علیك تقول مثلا قدم المال للفقیر والید تقول انا لا اُقدم؟ هذه الید مسکینه، في التعابیر والنصوص القلب یُشبه بالأمیر امیر البدن وامیر الوجود هو القلب ولهذا في عرصات القیامة الآیة ماذا تقول؟ یوم لا ینفع مال ولا بنون الا من أتی الله بقلب سلیم الذي جعلك تصوم وتحج وتصلي القلب! ولهذا عمارة القلب هو الامر الاساسي القلب الخاشع القلب المنیب ابراهیم علیه السلام جاء ربه بقلب منیب اذاً علی المؤمن علی العاقل أن یعمر قلبه الآن عمارة القلب تارة بمعنی تخلیته من الرذائل؛ الحسد والتکبر وغیرها من الصفات الذمیمة ولکن بعض الاوقات تکون عمارة القلب بتزیینه المنزل الفارغ من الاثاث یمکن أن یُسکن فیه ولكن أي منزل یُرغب فیه؟ المنزل المؤثث المزین بعض القلوب قلوب لا هي عامرة ولا هي خاویة کالبناء المجرد ولکن بعض القلوب قلوب جمیله.
ما هو الطریق الی جمال القلب؟ هذه الروایة في الکتاب القیم البحار القلب حرم الله هذه من اجمل روایات القلوب واقعا عبارة شعار الحیاة إن صح التعبیر؛ القلب حرم الله فلا تسکن حرم الله غیر الله، القلب حرم الله انتم تعرفون المؤمن غیور له حریم وله منزل داخلي الاجنبي لا یمکنه الدخول في برانیه في السکن یقول القلب هذا حرم الله لا تسکن حرم الله غیر الله حتی الزوجة والاولاد؟ نعم حتی الزوجة والاولاد انسان یستحي أن یحب ربه بنفس حبه لأولاده أين هذا الحب وأین هذا الحب؟ المؤمن اذا رأی بعد أن ربی ابنه ثمانیة عشر سنة وهو سن النضج سن کمال الفتوة اذا سمع منه کلمة کفر یطرده من المنزل یقول هذا لیس ابني کما أن نوح تبری من ولده، المؤمن حبه لله عزوجل لا یقاس بحب الزوجة والاولاد والذین آمنوا أشد حباً لله، اذاً القلب حرم الله لا ینفاسه احد حتی حب النبي وآله؟ نعم حب النبي وآله فرع محبة الله؛ لماذا احببنا النبي وآله؟ لقوله تعالی قل لا اسئلکم علیه اجرا الا المودة في القربی لو محالاً جدلاً الله قال لا تحبوا النبي وآله طبعا هذا مستحیل ایضا اطعنا الله عزوجل، اذاً هذه نقطة مهمة في هذا المجال.
الآن هذا القلب له حالات طبعا حدیث القلب مفصل هذا حدیث مختصر جداً في هذه الدقائق القصیرة القلب لها حالات اولا کثیر التقلب النبي صلی الله علیه وآله یقول انما سُمي القلب من تقلبه صلاة الظهرین کان في أحسن حال رجع للمنزل ما عمل شیئاً اکل ونام وجلس ثم جاء للعشائین کان القلب مدبر لا یشتهي الصلاة بین یدي الله ما الذي جری؟ ما عصی ما عمل شیئاً هذا سر من اسرار الله عزوجل رب العالمین اعطاك الاقبال وسلبك الاقبال، المهم ما جفت الدموع الا لقسوة القلوب البعض یذهب للحج للعمرة للمشاهد لا تدمع عینه یوم عاشوراء وصل الی أرض الحسین علیه السلام دخل تحت القبة لا دمعة علی وجنتیه لماذا؟ الا لقسوة القلوب الآن القلوب لماذا قست؟ وما قست القلوب الا لکثرة الذنوب، الذي یعصي ربه لیلاً لا یقول الآن انتهی الامر هذا الملف صار ملف اسود ملوث بعد سنة تذهب للعمرة رب العالمین یؤدبك أنت قبل عام ارتکبت المعصیة نظرت للتلفاز فلم محرماً رب العالمین حفظ لك العمل بعد سنة تذهب واذا بك تصاب بقسوة القلب طبعا الا مع الاستغفار.
الآن من موجبات القلوب ماذا؟ معاشرة ذوي الفضائل حیاة القلوب بعض الاوقات اتفاقا انسان یصاب بإدبار لا قرآن لا صلاة لا غیره یزور احد العلماء احد المؤمنین الذین لهم رقة في القلب یخرج وكأنه ذهب للحج والعمرة بعد الناس عندما تزوره کأنك زرت المشاهد من زار زائرنا فكأنما زارنا الانسان یزور الآتي من حرم الائمة زیارته کأنك زرت المشاهد الشریفه.
الآن بالنسبة للمؤمنین مؤمن ایضا له هذا الحب للأخوة المؤمنین لئن الله أمر بمودتهم یقول اذا شککت في مودة انسان فاسئل قلبك عنه! تشك أن هذا انسان یحبك أم لا اُنظر الی قلبك اذا رأيت قلبك یهواه فأعلم أن هناك أمر متبادل، طبعا هذا قد لا یصدق دائما ولکنها علامة اجمالیه.
روایة أخيرة وهي روایة ایضا مهمة جداً إن لله تعالی في الأرض أواني الاواني تارة أواني الطعام والشراب لا قیمة لها وتارة أواني تلقي المعارف الالهیة هذا ایضا آنيه، وهي القلوب؛ القلوب آنیة الله فیها المعارف احبها الی الله أرقها واصفاها واصلبها انظروا الی ثلاث خصال سیأتي شرح ذلك؛ أحبها الی الله ماذا؟ الکلام في القلوب لا في الجیوب! الجیوب الممتلئة مالاً لا قیمة لها احب القلوب الی الله أرقها اصفاها اصلبها اتفاقا فیها صفات متناقضة الرقة والصلابة معنیان متقاربان، الآن ما هي هذه القلوب بهذه الصفات؟ ارقها للاخوان رحماء بینهم القلب الرقیق ارقها للاخوان کم من الجمیل أن یبکي الانسان عندما یسمع مصیبة أخیه المؤمن؟ هذا قلب رقیق عندنا بعض المؤمنین عندما یسمع بمرض أو موت فلان یبکي علیه ابنه قد لا یبکي هو یبکي علی أخیه واصفاها من الذنوب کلامنا في أرقها واصفاها واصلبها؛ الرقة للاخوان اصفاها من الذنوب طبعا المعاصي الجوارحیة منشأها الجوانح القلبیة تشتهي الزنی فتزني اذاً الذي یزني قلبه ملوث؛ وأخیرا اصلبها ما هو القلب الصلب؟ واصلبها في ذات الله اذا صار مجال للنهي عن المنکر والأمر بالمعروف کما یقول القرآن لا یخافون لومة لائم الذین یبلغون رسالات الله ویخشونه هذا صفة العلماء الربانیین ولا یخشون احداً الا الله الانسان الصلب صلوات الله علی سیدتنا فاطمة علیها السلام تصف بعلها امیرالمؤمنین تقول وما نقموا من أبي الحسن لماذا انتم تنتقمون من أبي الحسن؟ نقموا نکیر سیفه وشدته تنمره في ذات الله امیرالمؤمنین کان متنمراً في ذات الله لا یخاف لومة لائم ولهذا أورث قلوبهم احقاداً بدریةً وخیبریة وحنینیة وغیرهن وصار سبباً لاستشهاده في بیت ربه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.