Search
Close this search box.
  • علامة رضا رب العالمين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

المؤمن في وقت وآخر تنتابه حالة من حالات الشك في رضی رب العالمین عنه وطبعا هذا الشك بالنسبة الى المؤمن الآن لا اقول شك قاتل ولکنه شك مُغلق، انسان لا یعلم أن رب العالمین راضٍ عنه أن ساخط علیه؟ هذه الایام الزوجة اذا تشك في رضی زوجها عنها لا تنام اللیل تقول یا فلان أنت راضٍ عني أم لا؟ لئن عدم رضاه عن الزوجة له توابع کما نعلم، فکیف اذا کان الشك في رضی رب العالمین وبیده مقالید السماوات والارض؟
موسی علیه السلام کلیم الله تعالوا اللیلة نستفید من حواریة بین الکلیم وبین من کلمه یا له من موقف طبعا رب العالمین کان یکلم انبیائه من خلال الوحي ولکن خصوص موسی علیه السلام کلمه الله تکلیما طبعا هذا التکلیم لا یلازم الجسمانیة الآن رب العالمین کیف کلمه؟ خلق الکلام؟ بإي شکل؟ لا نعلم المهم کلمه تکلیماً خاصاً هذا غیر الوحي العام وهذا التکلیم لم یکن بفم ولا لسان، قال اخبرني عن آیة رضاك عن عبدك! ما قال عني! عن عبدك، أي عبد رضیت عنه ما هي العلامه؟ فأوحی الله عزوجل الیه اذا رأيتني اُهیئ عبدي لطاعتي واصرفه عن معصیتي فذلك آیة رضاي، وهذه الجملة علی قصرها فیها معاني عمیقه، اولا المساجد في البلاد في المناطق الآن العدد الذي یمکنه الحضور اضعاف اضعاف عشرات الأضعاف ولکن لماذا انتم رُشحتم هذه اللیلة لحضور المسجد؟ لماذا اللیلة حضرت لماذا البارحة ما حضرت؟ لماذا صلاة العشائین حضرت صلاة الظهرین ما حضرت؟ لماذا بعض اللیالي تقوم لصلاة اللیل؟ بعض المؤمنین ینام مبکراً معداً نفسه ولکن یغلب علیه النوم وفي بعض اللیالي فیه من الاوجاع ما فیه ولکنه یقوم لقیام اللیل رب العالمین له بعض التصرفات لا یصل الی حد الجبر اذا وصل الجبر هذا خلاف القاعدة لا جبر ولا تفویض، ولکن هناك أمر بین الامرین والقرآن أشر لهذه الحقیقة ولکن الله حبب الیکم الایمان وزینه في قلوبکم أن تکون صلاة اللیل مزینة في القلب هذا شغل رب العالمین وفي المقابل الشیطان یوسوس الی الانسان الکفر الفسوق والعصیان، وأصرفه عن معصیتي الانسان بعض الاوقات یهم بالمعصیة اما أن یری اعراضاً في قلبه عن الحرام یتفق شاب یختلي مع امرأة اجنبیة بقصد الحرام واذا به فجأة یزهد فيها، من أين هذا الزهد لماذا هذا الانصراف؟ طریق آخر رب العالمین قد یری عبده مستمراً في المعصیة ولکن لبره لوالدیه صدقة معتبرة جهاد نفس آثر بماله علی عبد مؤمن رب العالمین یصرفه عن المعصیة لا بالطریق الاول تصرف القلب وانما بإیجاد الموانع الخارجیة یرید أن یسافر الی بلدة من البلدان لأرتکاب الحرام یتأخر في السیر تذهب الطائرة واذا بالسفر یُلغی مثلا هذا ایضا طریق من طرق رب العالمین وهذه الایام رب العالمین یرسل العواصف الغبار البرکاني وغیره اذا اراد أن یغیر برامج البشر له عشرات الطرق، یقول فذلك آیة رضاي هذه علامة الرضا، ایضا آیة أخری هذا في جانب العباده.
اما في جانب المجتمع واذا رأيت نفسك تحب المساکین طبعا هنا المساکین اکید لا یراد منها فسقة المساکین مع الأسف بعض المساکین ایضا فسقة ما أحسن الدین والدنیا اذا اجتمعا واقبح الکفر والافلاس في الرجل! المساکین اکید یراد بهم الذین یجمعون بین الایمان والفقر وتُبغض الجبارین فذلك آیة رضاي، طبعا قد یکون فقیر جبار ایضا في زمان النبي صلی الله علیه وآله کانت امرأة تکنس الطریق والغبار متصاعد قالوا لها یا فلانة رسول الله سیمر مثلا اهدأئي کذا فلم تقبل استمرت في عملها لعل النبي في هذا الموضع قال دعوها فإنها جباره، مرأة لعلها مسکینة عادیة ولکن هناك تکبر وجبروت في باطنها.
المسکنة کما قلنا قد یجتمع حتی مع شيء من المال قد یراد المساکین هنا المسکنة الباطنیة انتم الفقراء الی الله، الذي یعیش الفقر بین یدي الله عزوجل لو صار من أثری الاثریاء یعیش حالة المسکنه، المهم الارواح متجانسة من أحب مجالس المؤمنین والعلماء فلیعلم أن هذه النفس لها نوع سنخیة مع العلم والفضیله، واذا رأيت نفسك تألف مجالس البطالین فلان أين تذهب؟ لمجلس فلان! وماذا هناك؟ هناك اللهو واللعب والأکل الشرب واللغو اذا رأيت نفسك تألف مجالس البطالین فأعلم أن هناك خللاً وقع في البین حاول أن تصلح الأمر قبل فوات الاوان.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.