Search
Close this search box.
  • علاقة النافلة بالمقام المحمود
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

المؤذن عندما یدعوا الی الأذان ویقول حي يعني أقبل عجل علی الصلاة بین یدي الله عزوجل الذي یسمع النداء ولا یبالي هذا مثله کمثل انسان نادیته للقائك نادیته للجلوس معك وأنت مستغني عنه، انسان جاهل تدعوه الی بیتك وأنت العالم کم المنة منك علیه هذا الجاهل اذا لم یستجب کم هذا الانسان جاهل حقیقتاً الدعوة من العالم الدعوة من المستغني اراد أن يكرمك ولكنك أبيت لا المرة والا المرتین الذي یسمع الأذان ولا یستجیب هکذا حاله المثال الذي ذکرناه لیس مثالاً خیالیاً هذا هو الواقع! فالقضیة قضیة اخواني لیست بسیطة البعض یقول أقامة الصلاة في اول الوقت لیست واجبة صحیح رب العالمین کان بإمکانه أن یوجب کما جعل الصوم في وقت محدد کان بإمکان رب العالمین أن یقول صوموا جزء من النهار ولکن بمجرد الأذان یجب الأمساك بمجرد الأحرام في مسجد الشجرة یجب علیك ترك ما ينبغي في الصلاة رب العالمین کان بإمکانه أن یجعل الصلاة کالصوم والحج بمجرد أن يؤذن یجب علیك الأتیان بالصلاة کسجدة التلاوة ولکن الله عزوجل جعلك في فسحة ليختبرك.
روایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام امیرالمؤمنین کلامه امير البیان قال کلمة روي عنه هذا المعنی في کلمة حقیقتا هذه العبارة أقول بمعنی من المعاني مخیفة یقول حافظوا علی الصلوات الخمس في أوقاتها الی هنا العبارة معروفة ولکن الذیل فإنها من الله جل وعز بمکان یکفي هذا المقدار اذا أردت أن تقول فلان عزیز علي لا تطیل في مدحه تقول فلان له وزن عندي وانتهی رب العالمین الصلاة عنده بمکانٍ وانتهی الأمر من کان له قلب یعلم ماذا یقوله امیرالمؤمنین.
بعض الناس یشتکي من الهم والغم المفاجئ یقول أموري علی ما یرام عافیتي صحتي جیدة مالي وفیر لي مسکن اولادي حولي دفعة یری أنقباضاً في قلبه من مناشئ الهموم والغموم أو قل من موجبات الخلاص من الهموم والغموم الصلاة في اول الوقت رب العالمین یعاقب البعض التارك للصلاة في اول الوقت یبتلیه بالهم والغم ترکت الصلاة خذها.
الروایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله ما من عبد أهتم بمواقیت الصلاة ومواضع الشمس لأن عند زوال الشمس عند غروب الشمس علاقة المؤمن بالشمس الفجر مرتبط بالشمس الظهران العشاءان الا ضمنت له الروح عند الموت میتته میتة هنيئة وأنقطاع الهموم والأحزان هذا الذي قلناه قبل قلیل اذاً من موجبات الروح عند الموت والروح في الدنیا الروح عند الموت امتداد لسعادة المؤمن في حیاته الدنیا اذا أتاك من یطلب إبنتك أو ترید أن تخطب أبنة الغیر من العلامات الکاشفة إسأله عن الصلاة اولا تارك الصلاة لا یزوج هذا في حکم الکافر تقریبا الآن یصلي متقطعاً ایضا هذا اُترکه الذي يصلي في آخر الوقت أو لا یلتزم بالصلاة في اول الوقت هذا ایضا یُخاف منه، امامنا الصادق علیه السلام یقول خصلتان من کانتا فیه یعني هذا جید والا فأعزب ثم أعزب ثم أعزب أي فر منه هذا لا یستحق أن یکون صدیقاً ولا صهراً ولا شریکاً قیل وما هما؟ قال الصلاة في مواقیتها والمحافظة علیها والمواساة انسان همه نفسه لا یبالي بالغیر هذا ایضا لیس بجید انسان یواسي الغیر في ماله ولکن لا یحافظ علی الصلوات ایضا هذا إبتعد عنه.
الآیة القرآنیة فویل للمصلین الذین هم عن صلاتهم ساهون البعض تحیر في هذه الآیة ما قال تاركوا الصلاة قال الذین هم عن صلاتهم ساهون البعض یقول کیف رب العالمین یهدد بالویل الویل یناسب ترك الصلاة الویل یناسب التقطیع في الصلاة يصلي یوماً ویترك یوما ولکن علی كلٍ امیرالمؤمنین هو مفسر القرآن الاعظم یقول فإن الله عزوجل ذم أقواماً فقال الذین هم عن صلاتهم ساهون یعني أنهم غافلون أستهانوا بأوقاتها هذا ایضا ساهي عن الصلاة قد تقول کیف الويل له؟ نعم کالروایات التي تلعن البعض ملعون من کان وحده إن کانت الروایة هکذا یعني هذا قریب من نار جهنم الذي لا یعتني بالصلاة الصلاة لا وزن له عنده هذه الانسان علی شفا خطر الآن انسان صلی في آخر الوقت یقول امامنا الصادق فضل الوقت الاول علی الآخر کفضل الآخرة علی الدنیا کم الفرق بینهما؟ صلاتك في آخر الوقت هکذا حاله.
حقیقتا اخواني بلا مجاملة انسان یصلي یوم الجمعة فأسعوا الی ذکر الله في الصف الاول جماعة في المسجد هذا أین ومن یصلي یوم الجمعة قبل الغروب بساعة آخر الوقت فرادی في المنزل یا فلان أين کنت؟ یقول کنت أصطاد السمك مثلا هذا الانسان ما منطقه؟ هل ترجوا منه الخیر؟ لا أدري! في روایة أخرى یقول لفضل الاول علی الآخر خیر للمؤمن من ماله وولده المال تفارقه الولد یفارقك ولکن صلواتك في اول الوقت هذا یبقی لك الى أبد الأبدین.
روایة أخيرة هذه الروایة للخواص وانتم إن شاءالله اما من الخواص أو في الطریق الی الخواص الذي یصلي قلبه لا یطاوعه القیام من مصلاه أو ترك المسجد الناس یذهبون یری في قلبه میلاً للبقاء في المصلی الآن في المنزل أو في المسجد هذا المیل علامة العافیة عافیة الروح هذا حي قلبه صلی مع قوم الزوجة والاولاد والأخوان والأخوات هجموا علی المائدة ولکن هذا علی المصلی یقول کیف أقوم من مقامي ثقیل علي أترك الحدیث مع رب العالمین لأنشغل بالدجاج مثلا أینما کان وأينما سیکون هذا یفهم من حدیث قدسي مقدمة للحدیث! الروایة مرویة عن موسی بن عمران هذا النبي العظیم کلیم الله یا موسی عجل التوبة وأخر الذنب هذا له بحثه کلامنا في الصلاة وتأنى في المکث بین یدي في الصلاة الآن تأنى في المکث أطل الصلاة إن کنت فرادی أو أطل الصلاة بعد الفراغ منها من یری في قلبه میلاً الی الصلاة هذا الانسان قریب من الرحمة الألهيه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.