Search
Close this search box.
  • عاقبة الفساد في قوم ثمود
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في سیرة نبي آخر من انبیاء الله العظام وهو نبي الله صالح الذي بعث الی قوم ثمود وهؤلاء القوم یعتبرون من العرب العاربة کما یقال ولعل من هذا الباب ایضا هذا النبي اسمه اسم عربي واضح نبي الله صالح، هذا النبي له مواقف وله قصص مع قومه اولا انظروا الی تعبیر القرآن الکریم والی ثمود اخاهم صالحا رب العالمین بعث الأنبیاء من قومهم لاتمام الحجة علیهم اولا النبي یعرف لغتهم وثانیا منهم له ابناء عم له اخوال له کذا من العائلة من العشیرة في سورة الجمعة رب العالمین عندما یذکر النبي یذکر أن هذا النبي بعث من انفسهم اذاً منة من الله عزوجل أن لم یجلب انبیاء من قوم آخرین بل جعل الأنبیاء من بینهم لئن النبي الذي هو من جنس القوم اقرب الی قلوبهم من نبي جاء من بلد آخر هذا اولا، والی ثمود اخاهم صالحاً دعوة الأنبیاء اذا لخصناها في کلمتین التوحید والقسط مع رب العالمین علاقة التوحید الاعتراف بربوبیة الله عزوجل نفي الالهة الاخری عنه نفي الشریك وفي مقام العمل مع الناس العدل اذاً دعوة الأنبیاء تقریبا بین هذین العنصرین طبعا من آمن بالله عزوجل آمن بأنبیائه ومن آمن بأنبیائه آمن باوصیائه ومن آمن بالله عزوجل آمن بالیوم الآخر المهم اصول الدین من توابع التوحید بمعنی من المعاني، وفي جانب العجل الأنبیاء جائوا لتخلیص الناس من عبادة غیر الله عزوجل في مقام العمل اذاً یا قوم اعبدوا الله ما لکم من الهٍ غیره.
قوم ثمود لهم وجه شبه بنا نحن الآن نحن ایضا نبني بیوتاً آمنین بیوتا فارهین هؤلاء کانت بیوتهم من الجبال وینحتون من الجبال بیوتاً آمنین یبدوا هؤلاء کانوا قوماً مترفین الذي یبني من الجبال بیوتا طبیعي له امکانات أن یحول الجبل الی قصر الی منزل ولهذا یقال هکذا أنه کانوا اهل حضارة ومدنیة وما نحن الآن ندعي أن لنا حضارة ومدنیه، جاء نبي الله صالح لیخرجهم من الالتهاء بمتاع الدنیا والانشغال بها هؤلاء القوم طلبوا منه آیة قالوا الآیة التي نطلبها منك أن تخرج لنا من صخر الجبل ناقه! هذا الجبل یعطینا بیوت نحن ننحت الجبال بیوتا البیوت صامتة ولکن یا نبي الله یا صالح إن کنت صادقا آتنا بهذه الآیة طبعا الکون وما فیه بید رب العالمین استخرج لهم ناقة کما هم یریدون ولکن کان هناك شرط لنبي الله صالح فلها شرب یوم ولکم شرب یوم معلوم هذه الناقة لها سهم من هذه المیاه التي تجري وأن تذروها تأكل في ارض الله عزوجل ونهاهم طبعا هذه مضامین الآیات ولا تمسوها بسوء یعني هذه الناقه ناقة الهیة ولهذا في سورة الشمس ماذا نقرأ؟ عبر عن هذه الناقة بناقة الله عزوجل عقروها فددم علیهم ربهم بذنبهم فسواها هذه کل نوق العالم لله عزوجل ولکن هذه الناقة بالخصوص لها تمیز لئن الله عزوجل اخرجها بطریق اعجازي المهم عقروا الناقة ذبحوا الناقة الآن لأي وجه؟ هل من باب أن هذه الناقة تزاحمهم في شربهم؟ أم من باب أن لا یوجب ایمان الآخرین بهذه الناقه؟ احدهم قام بهذا العمل الروایة تقول انما عقر ناقة ثمود رجل واحد امیرالمؤمنین علیه السلام یقول الناقر رجل واحد فعمهم الله بالعذاب لماذا؟ لأنهم رضوا بفعله اذاً القوم اذا رضوا بفعل انسان هؤلاء ینالهم ما ینال الظالم منهم فعمهم الله بالعذای لما عموه بالرضا اذاً الانسان عندما یری فساداً ولا ینکره لا بقلبه ولا بیده بل یرضی عن ذلك الفساد هذا الانسان سیکون شریکا في جرمهم من باب المناسبة واللطیفة انا عندما اری الاخوان مثلا في الطائرة في الذهاب الی بلد معین تأتیه هذه المضیفات بوضع لا یناسب امرأة سافرة متهتکة طبعا البعض منهن تری البعض من المؤمنین یطایبها في الکلام یهش لها یبش لها یتکلم معها وکانها قریبة الی قلبه اقول لمن جانبي ما لك وهذه؟ هذه المرأة علیك أن لا تظهر رضاك عنها هذه المرأة في وضع لا یحمد، المؤمن لا یرضی بالمنکر امرنا أن نواجه اهل المنکر بوجوه مکفهره.
هنیئا لهذا النبي العظیم اذا ذهبت الی وادي السلام تذکروا کلام امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه عندما ضربه إبن ملجم قال له الامام المجتبی اقتله؟ قال لا ولکن احبسه فاذا مت فاقتلوه واذا مت فادفنوني في هذا الظهر في قبر اخوي هود وصالح طبعا الآن قبر هو وصالح بعید عن قبر امیرالمؤمنین بمسافة قصیرة هل معنى ذلك في قبر اخوي بمعنی في جوار قبر اخویه؟ وهناك من قد یقول السلام علیك وعلی ضجیعیك آدم ونوح یبدوا أن هذه البقعة فیها اکثر من نبي علی هذا التعبیر ولا بعد في ذلك ارض الغري ارض وادي السلام ارض امیرالمؤمنین لها قصة یوم القیامة من هذه البقعة الطاهرة تخرج ارواح الأنبیاء والاولیاء هنیئا ایضا بالمناسبة نقول المؤمن نتمنی أن یکون مدفنه في هذه البقعة الطاهرة لیکون بجوار الأنبياء والاوصیاء.

اللهم بارك لنا في ما رزقتنا اللهم لا تؤاخذنا بسیئات اعمالنا اللهم اجعل عواقب امورنا خیر والی ارواح المؤمنین والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.