Search
Close this search box.
  • ظلم النفس والآخرين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

انتم تعرفون أن الظلم علی قسمین ظلم للنفس وطبعا کل ظلم للنفس یعود الی معصیة الله عزوجل هذه النفوس امانات بأیدینا حتی الأبدن الفتوی المعروفة لا یجوز الاضرار الآن القدر المتیقن البلیغ بالبدن انسان یذهب الی الطبیب ویقول اقطع یدي انا هکذا اُحب لیس له الحق أن یتصرف في بدنه، وکذلك في نفسه المعصیة النفسية الکفر بالله عزوجل لیس فیه اضرار بالبدن لیس فیه تعدي علی الغیر انسان هکذا جالس ویقول فجأةً لا قدر الله کفرت بالله عزوجل هذا أعظم الظلم، اذاً هذا ظلم بالنفس وقلنا هذا یعود الی معصية الله عزوجل وهناك ظلم للغیر طبعا ظلم الغیر ایضا ظلم للنفس ولکن وزیادة من یعتدي علی انسان اعتداء بدنیاً أو اعتداء عرضیاً أي نفسیاً هذا ایضا ظلم للنفس وظلم للغیر، الغریب أنه ظلم الغیر من بعض الجهات أعظم من ظلم النفس ولو کان ظلم النفس کبیراً جداً کبیرة من الکبائر انسان في لیلة یشرب الخمر ویزني ویسمع الغناء هذه موبقات عظیمة ولکن علی کل حال ما اعتدی علی مال غیر ولا اغتاب احداً المصیبة أن ظلم الغیر لابد من رضی الغیر، رب العالمین سریع الرضا نقرأ في دعاء کمیل یا سریع الرضا ما یفعل الله بعذابکم رب العالمین ینتظر توبة التائبین واقعا هذه الروایة من غرائب الروایات؛ مضمون الروایة أن أشد فرحاً بتوبة عبدي ممن ظلت راحلته في لیلة ظلماء ثم وجدها؛ رب العالمین یفرح بتوبة التائبین علی کلٍ ظلم الغیر ثقیل جداً اخواني احترزوا ظلم الآخرین.
الروایات في هذا المجال ظلامة المظلومین عن علی علیه السلام یمهلها الله ولا یهملها طبعا کل الذنوب لا تُهمل مشکلة ظلم الغیر أن الله عزوجل تتراکم هذه الظلامات کما یقول علی علیه السلام ظلامة المظلومین تتراکم تتراکم الی نقطة رب العالمین ینتقم عادة رب العالمین یمدح نفسه عند الخلق فتبارك الله أحسن الخالقین ولکن عندما ینتقم من الظالم ماذا یقول؟ فقُطع دابر الذین ظلموا والحمدلله رب العالمین، دابر القوم الذین ظلموا رب العالمین قطعه ثم یقول والحمدلله رب العالمین یثني علی نفسه.
لاحظوا اخواني وصلنا الی آخر الحدیث في تعابیر اهل البیت عبارة الاقامة علی الظلم الآن ظلم في لیلة انسان ظلم زوجته فإذا أصبح الصباح اعتذر منها هذا أمر هین؛ انا سمعت في بعض البلاد الکافرة لا بأس المؤمن یأخذ الحکمة ولو من أفواه الکفار سمعت في بعض البلاد الکافرة في بعض قراهم والا المدن نستبعد هذا المعنی! في القری حیث البساطة هکذا سمعت أن الزوج یقول لزوجته قبل النوم علی فراش النوم هل أنتِ راضیة عني هل هناك مشکلة الیوم؟ اذا قالت ما في مشکلة ینامان واذا قالت هناك مشکلة انا ساخطة لست براضیة یقول لها الآن نتراضی حتی نفتح النهار صفحة جدیدة ینبقي أن تختم الملفات الی اللیل غداً یوم جدید علاقة جدیدة اما تتراکم الملفات ثم تظهر في المحاکم والفضائح حتی من لهم منطق من الکفار یتحاشون ذلك، احترزوا تراکم الذنوب هذه روایة من روایات اهل البیت لیس شيء أدعی تغییر نعمة الله وتعجیل نغمته الاقامة علی الظلم؛ یومیاً یظلم خادمته تظلم هي خادمتها یومیاً الشریك یظلم شریکه الزمیل زمیله هذا من موجبات تعجیل الانتقام لأنه أقام علی الظلم.
وأخیراً رب العالمین له صبر عجیب ولکن اذا أخذ أخذه أخذ عزیز مقتدر هذه الروایة ایضا من امام الباقر علیه السلام فیها مطلبان مهمان اولا رب العالمین انما یعجل من یخاف الفوت ولا یخاف الفوت قال قد اُجیبت دعوتکما من؟ موسی علیه السلام وهارون یقول امامنا صلوات الله علیه بین هذه الدعوة يعني وبین أن عرفه الإجابة اربعین سنة البعض منا یدعوا یتوقع الاجابة غداً انتظر اربعین سنه موسی علیه السلام کلیم الله ولکن الله عزوجل لم یعجل الاستجابة هذه نقطه، في نقطة حواریة ثانیة جبرئیل سفیر الله لا یسبقونه بالقول وهم یعملون یقول نازلت ربي في فرعون منازلة شدیدة طبعا نازلت یعني أخذت هکذا اسئل یصیر في السئوال قلت یا رب تدعه وقد قال انا ربکم الأعلی یعني الی متی تصبر علی فرعون؟ طبعا الملائکة لها حق السئوال في خلقة آدم أتجعل فیها الی آخره یقول جبرئیل سألت الله عزوجل الی متی تصبر علی فرعون وقال کلمة لم یقلها احد؟ فرعون قال انا ربکم یا لیتها قال انا ربکم المتوسط انا ربکم الاعلی یعني اعلی من کل عال الجواب ما هو؟ رب العالمین جوابه محکم ماذا قال لجبرئیل؟ قال انما یقول هذا عبد مثلك یا جبرئیل أنت عبد وانا رب انا أتصرف معنی الروایة هنا نستنطبها یعني نحن نصبر علی فرعون ولکن في الساعة المؤاتیة نقتلعه من جذوره! رب العالمین ترك آیة الآن ما في اهرامات مصر هذه الایام هؤلاء هم الفراعنة ممکن والله العالم ترکهم آیة لمن خلفهم اذاً اخواني في ختام الحدیث سلوا الله عزوجل أن لا یحلل علیکم غضبه لماذا؟ لئن الآیة مخیفة ومن یحلل غضبي فقد هوی رأينا بعض اهل المعاصي أو سمعنا سنوات من ارتکاب المحرمات؛ المحرمات المختلفة هذه الایام میسرة انواع الحرام واذا به فجأة أری انقلاباً في قلبي ما هو الانقلاب؟ هذا الذي أقوله واقع یقول أصبحت أشك في دیني في المبدأ والمعاد! تراکم المعاصي یوم من الایام ینتهي الی الکفر رب العالمین یسلط الشیطان علي لیسلب منه کلمة لا اله الا الله اذاً اخواني احذروا الظلم قلیله وکثیره الآن هذا دعاء جمیل قل یارب إن کان ولابد من العقوبة قل یارب عذبني بالاقساط لا بالجملة انا الیوم ارتکبت ظلماً لاُبتلی بصداع هذا الیوم صفي الحساب معي لا تجعل الحسابات متراکمة فتأخذني أخذ عزیز مقتدر هب لي الصبر علی بلائك أتحمل العقوبات الخفیفة ولا تعمل فيَ بقولك ومن یحلل علیه غضبي فقد هوی.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.