Search
Close this search box.
  • طلب المغفرة في آخر ذي الحجة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
المؤمن عینه علی الفرص المتمیزة في طوال العام رب العالمین بنائه علی المغفره إن الله یغفر الذنوب جمیعا، الفعل فعل مضارع هذه سنة الله في خلقه إن للتأکید، الذنوب جمع محلا بأل یفید العموم جمیعا ایضا فیها تأکید هذه الجملة کم فیها من صنوف التأکید علی المغفره، ورب العالمین لا تضره معصیة من عصاه، لو أن الله عزوجل غفر ذنوب المخلوقین من أولهم الی آخرهم بما فیهم ابلیس اللعین، هذا المعنی لا یُنقص من ملکهِ شیئا، أنسان اعتدی علی مالک أخذ دارک اذا عفوت عنه خسرت داراً، أبرئت ذمتة خسرت مالاً والی آخره، معاصینا ما علاقتها برب العالمین من جهة الاضرار، حتی الذي لا یدفع زکاة ماله خمس ماله هذا أضر نفسه لم یُنقص من مملکة الله شیئا، الشاهد المؤمن عینه علی هذه الفرص المتمیزة، منها لیالي القدر شهر رمضان برمتة، منها یوم عرفة یوم مهم لیلة النصف من شعبان وغیرها من المناسبات، هناک موقف قل ما یُلتفت الیه من مواطن المغفرة لا المغفرة الجزئیة المغفرة الکلیة، البعض یستغرب یقول رب العالمین یمکن أن یغفر لنا في لیلة في جملة في رکعتین؟ نعم انا اعلم من اخواني من المؤمنین، من یقول کل مؤمن هتکني إغتابني ظلمني بقول بفعل المهم وفي قلبه حب اهل البیت انا أبرئتة الذمة، نحن المخلوقون هکذا قلوبنا تلین في بعض الحالات، المهم هذا العمل لا یفوتنکم وأصوا بها صالح اخوانکم وجیرانکم، وبالمناسبة المؤمن عندما یأتي المجلس ویستفید کلمة نافعة ینقلها الی غیره لا تکن بخیلا إن منعت الحکمة عن اهلها ظلمت اهلها وإن اعطیت الحکمة لغیر اهلها ظلمت الحکمة.
بعد هذه المقدمة رکعتان تصلیهما في آخر یوم من ذي الحجة الیوم الاخیر من شهر ذي الحجة، الروایة ینقلها سید بن طاووس یقول طبقا لبعض الروایات السید شأنه أجل من أن یکون کلاما لا أصل له، یصلی فیه رکعتان طبعا فاتحة الکتاب هذا أمر لازم لا صلاة الا بفاتحة الکتاب، وعشر مرات سورة قل هو الله أحد وعشر مرات آیة الکرسي، تقریبا صلوات المستحبة بعد الحمد فیها قل هو الله احد أو آیة الکرسي أو سورة القدر أو المعوذتین تقریبا هذه الترکیبة ثابتة، صلاة أول الشهر آیة الکرسي وانا انزلناه مثلا صلاة الوحشة الی آخره، تقریبا السور التي تُقرأ بعد الحمد في عموم المستحبات هي هذه التوحید آیة الکرسي والقدر والقلاقل الاربع، قل هو الله احد! قبل أن نکمل الآیة أو العمل طبعا قل هو الله أحد فیها بیان أو وصف أو بیان ووصف لذات الجلالة، تقول رب العالمین یعلم أنه ستأتي اقوام متعمقون في آخر الزمان فأنزل لهم سورة التوحید، سورة التوحید ثلث القرآن فیها من الاسرار ما فیها یحتاج الی امثال امیرالمؤمنین لکي تطوی لها الوسادة ویشرح هذه السورة في کتب وکتب، ثم آیة الکرسي من الآیاخ المهمة لو قرأها العبد خمس مرات رب العالمین یتولی هو حفظه من الآفات، طبعا هناک مناسبة بین آیة الکرسي والتوحید ایضا آیة الکرسي فیها بیان لعظمة الربوبیة الله لا اله الا هو والی آخره، آیة الکرسي فیها تحفیز للمراقبة والمحاسبة یعلم ما بین أیدیهم وما خلفهم، رب العالمین محیط بک، آیة الکرسي فیها تحذیر من الانقلاب والانسلاخ یخرجهم من النور الی الظلمات، آیة الکرسي فیها أمل فیها تحفیز یخرجهم من الظلمات الی النور، آیة الكرسي من الآیات المهمة في کتاب الله عزوجل.
بعد ذلک تدعوا بهذا الدعاء اخواني اقولها لکم دائما کل عمل فیه مزایا هذا مشروط بالاقبال القلقة لا تکفي الذي یقرأ القرآن ولا یلتفت من یصلي ولا یلتفت حرکته في عالم الالفاظ تقول اللهم ما عملت في هذه السنة من عمل نهیتني عنه ولم ترضی ونسیتة ولم تنسه، أحدکم سجل في دفترة کم أغتاب في السنة الماضیة؟ لا یعلم لا یتذکر یقول نسیتة ولم تنسه، ودعوتني الی التوبة بعد اجترائي علیک، یا رب دعوتني الی التوبة فها أنا من التائبین، اللهم فإني استغفرک منه فأغفرلي، لو قلت هذه الکلمة بتوجة ما المانع رب العالمین یغفر لک الذنوب ما تقدم منها وما تأخر ببرکة المناسبة وهذه الصلاة، وما عملت من عمل یقربني الیک فأقبله مني ولا تقطع رجائي منک یا کریم، تسئل الله المغفرة والقبول الاعمال، الآن ما هي النتیجة؟ انا هذا المضمون ما رأيتة في عمل من الاعمال! طبعا أنت تعمل هذا العمل الشیطان یراک یجري مجری الدم في العروق، اذا رآک تصلي هکذا! یقول یا ویلي ونحن نقول ويل لک وألف ویل، یا ویلي ما تعبت فیه هذه السنة هدمه أجمع بهذه الکلمات! من شهر محرم الی ذی الحجة اثنا عشر شهر یقول ما تعبت فیه هذه السنة هدمه أجمع بهذه الکلمات وشهدت له السنة الماضیة انه قد ختمها بخیر.
طبعا وانا اقول هذا العمل الشیطان یسمعني ویسمعک، في الیوم الاخیر من ذي الحجة قد یُنسیک هذا العمل وأنت تسمع الآن متحفز رکعتان خفیفتان لا تکلفک شیئاً اربعة اسطر من الدعاء کم یأخذ من الوقت؟ ولکن یتفق في الیوم الاخیر من شهر ذي الحجة تنسی هذا العمل الشیطان لا یقول یا ویلي یقول یا فرحتي أنسیتک هذا العمل لئلا تکون من المغفورین.

الهي بحق اولیائک وبالصالحین من عبادک هب لنا رأفتک ورحمتک اجعلنا من الذاکرین ولا تجعلنا من الغافلین المُبعدین أبلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.