Search
Close this search box.
  • طلب العلم والتفقه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

کثیراً ما نسمع عن التفقه فی الدین والفقیه وما هو الفقه هذه كلمات وردت على ألسنة اهل البيت عليهم السلام وهناك آية معروفة في القرآن حول التفقه والمتفقهين الآية التي تُذكر عادة للحث على طلب العلم والتفقه في الدين وإنذار الناس آية النفر وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين لينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون هذه الآية فيها محطات للتأمل المؤمن من صفاته أنه يتدبر في كتاب الله عزوجل والمراد من التدبر معرفة المقاصد معرفة ماوراء الكلمات اولا القرآن الكريم دين الواقعية وما كان المؤمنون لينفروا كافة هناك من هو مشغول بالطب مشغول بالتجارة مشغول بطلب العلم الدنيوي ليس المراد أن يتخصص كل انسان في الدين ولكن الدعوة في هذه الآية لطائفة من المؤمنين يذهبون الى مواطن التعلم ليتفقهوا في الدين التفقه في الدين واضح هنا معناه معنى شامل نحن الآن عندما نقول الفقه يعني الرسالة العملية فلان يدرس الفقه يعني العبادات والمعاملات وكأن القرآن خارج عن التفقه وعن الفقه الآية ماذا تقول؟ ليتفقهوا في الدين والقرآن الكريم على رأس الدين الذي يبين الدين هو القرآن والسنةوالفقه بمعنى الصلاة والطهارة وغيرها جزء من الكتاب والسنة اذاً من يريد أن يكون متميزاً في هذا المجال لابد أن يكون ملماً بمقاصد الشريعة الدين فيه كل شيء فيه سيرة فيه تفسير فيه المعاملات فيه العبادات فيه الأخلاق فيه السنن فيه الفروض الى آخره ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم بعض من يتفقه في الدين حتى بالمعنى الشامل مع الأسف لا يعمل بذيل الآية لا يعمل بنتيجة الآية يملأ ذهنه من المعلومات ولكن في مقام العمل ليس بمنذر لو أن النبي الأكرم بقي في غار حراء الى آخر عمره الشريف هل وصل الىينا الدين؟ اذاً النبي الأكرم صحيح أمضى ثلثي عمره في العبادة أمضى ثلثي عمره مع الله عزوجل كان له نشاط إجتماعي ولكن ما كان مبعوثاً الا في سن الأربعين من الأربعين الى الثالثة والستين كان مشغولاً بالأنذار والتبشير طبعا اذاً المؤمن الذي يريد أن يكون على درب النبي وآله يجعل جزء من حياته في إنذار الناس ولينذروا قومهم رب العالمين بعث الأنبياء بلسان أقوامهم اذاً بعث انسان من قوم يعرف لغتهم يعرف عاداتهم بعرف أمزجتهم القوم يعرفونه هذا إبنهم ولدهم كما يقولون عندما يرجع للإنذار هذا أقدر من غيره رب العالمين بعث الأنبياء بلسان أقوامهم هل سمعتم بنبي جاء ومعه مترجم مثلاً يترجم كلامه؟ ما سمعنا بهذا اذاً ولينذروا قومهم اذا جائوا اليهم لعلهم يحذرون هنا نكتة قرآنية بليغة وكأن الآية تريد أن تقول ايها المبلغ ايها المنذر ايها المتفقه في الدين هذه الآية حول هذه الأمور لا تكن متوقعاً للنتيجة الحتمية لعلهم يحذرون أدعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وأن ليس للإنسان الا ما سعى ولكن الآية ماذا تقول؟ إنك لا تهدي من أحببت، إبذل جهدك كن كنبي الله نوح لبث في القوم ألف سنة الا خميس عاماً ما آمن معه الا قليل اذاً لا تجعل عينك على العباد إجعل عينك على رب العباد أدي ما عليك من التكليف من آمن آمن ومن كفر كفر اذاً المبلغ الواقعي المنذر الواقعي عليه بالتكليف لا بمن يتبعه، الآن هذه الآية نردفها بالسنة النبوية الرواية هذه رواية مهمة بعض الناس يحب أن يعرف موقعه من الله عزوجل يقول ليتني أرى نبياً اماماً ولياً يفتح ملفي عند الله عزوجل طبعا ما يقوله المتخرصون لا قيمة له من يدعي معرفة بالغيب ببواطن العباد هؤلاء الدجالون لا كلام معهم الآن الانسان كيف يعرف أن الله عزوجل أراد به خيراً ما هي العلامه؟ انظروا الى العلامات الثلاث إن وجدت فيك فأنت على خير لا تحتاج الى منام ولا الى مكاشفة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم روي عنه اذا اراد الله بعبد خيراً فقههُ في الدين طبعا ليس معنى أن ينزل عليه ملكاً جبرئيلاً مثلا! يسر له طلب العلم واول خطوة في طلب العلم الميل والرغبة لماذا البعض يذهب الى الحوزات العلميه؟ لأن له رغبه، لماذا هذه الرغبة في نفس فلان لا في نفس فلان؟ أراد الله به خيراً اذاً من وجد في قلبه ميلاً للتفقه في الدين فليشكر الله على هذه النعمة الآن من باب أن لا نقطع الطريق على المؤمنين من لم يكن متخصصاً في الدين ولكن يحب التفقه يرجع المنزل يقلب الرسالة العملية عنده مشكلة فقهية يحاول هو أن يراجع الجواب من الرسالة إن لم يعرف المسألة يراجع الفقيه العالم هذا جيد، قرأ اليوم آية مبهمة في القرآن الكريم يرجع المنزل يفتح التفسير قلنا من التفقه في الدين معرفة القرآن على رأس الدين كتاب الله عزوجل من منا لا يمكنه أن يراجع التفاسير؟ اذاً في الدرجة الاولى التخصص في الدين في الدرجة الثانية أن تكون في سبيل المتفقهين في سبيل التعلم أدوات الثقافة العامة هذه الايام واقعا يسرت لنا سبل التفقه هذا اولا، ثانياً وزهده في الدنيا بلا تكلف بلا معاناة لا يري في عينه شيئا مهماً في الدنيا ولهذا رأينا بعض المؤمنات لا جميع المؤمنات تقول انا لا أفرق بين الذهب وغيره هذا ذهب هذا مموه هذه لؤلؤة أصلية من بقاع البحر وهذه لؤلؤة مصنعة ما الفرق؟ لا يرى فرقاً في متاع الدنيا كثيراً الناس يتنافسون على الدنيا هو زاهد فيها اذاً من رأى في قلبه زهداً لا تركن زهداً أي أعراضاً الدنيا صغيرة في عينه هذا رب العالمين اراد به خيراً.
وأخيرا وبصره عيوبه لا يحتاج الى أن يذكره الغير لا يحتاج الى نقد الآخرين هو مع نفسه يعلم من أين يؤكل من أين يأتيه الشيطان بصير بعيوب نفسه الانسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره اذاً اذا كنت متفقهاً محباً للتفقه اذا كنت بصيراً بعيوبك وثالثاً إن كنت زاهداً في الدنيا أشكر ربك على هذه النعمة العظمى بهذه النعمة دوام السعادة في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك إجعلنا من الذين فقهتهم في دينك وكتابك اللهم اجعل عواقب أمورنا خيرا بلغ ارواح المؤمنين والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.