Search
Close this search box.
  • طرق إقبال القلوب بعد إدبارها
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
للجسم عوارض وللروح عوارض، عوارض البدن کالقلب وغیره أحدنا یبتلی بصداع بألم في سنه في جسمه یسارع إلی الطبیب والبعض یبیع کل ما یملك لسلامة بدنه وهذا حقه ولکن هذه الدابة من العظم واللحم نهایتها القبر بعد القبر الأجسام کلها تتحلل جسم بطل العالم وجسم أنحف الناس في القبر سواء، اذاً لا بأس أن نهتم بأبداننا ولکن الأهم الاهتمام بالأرواح لأنها هي الباقیة الا من أتی الله بقلب سلیم اعتقادنا أن الأرواح لا تفنی، یوم القیامة رب العالمین یخلق بدناً یقرنه هذه الروح المهم للروح عوارض، أعظم عارضة في القلب القلب البدني یسمی الصنوبري القلب اللحمي ما شئت فعبر هذا القلب یُبتلی بالتصلب بالسکتة إلی آخره قلبك الباطني ایضا یبتلی بالتصلب القاسية قلوبهم عن ذکر الله، أين قسوة القلب الباطني وأين قسوة القلب الظاهري، ما هو أعظم من القسوة الختمة علی القلب ختم الله علی قلوبهم، ما هو أعظم من القسوة القفل علی القلب هناك اتفاقا بحث بین العلماء ایهما أصعب؟ الختم أو علی قلوب أقفالها؟ لکل وجهة نظر، یقولون الذي ختم علیه یمکن أن یُفتح یوماً ما ولکن من أقفل الله قلبه هذا لا یُفتح ابدا وقیل العکس، الشاهد هذه عوارض القلب أحدنا لا بأس یعیش هذا الهاجس، تأتي المسجد مسافة متوضأً کذا تصلي وتخرج وكأنك ما صلیت دخلت المجسد جسمك دخل جسمك خرج ولکن قلبك ما دخل المسجد ابداً والشاهد لو صلیت هذه الصلاة في المنزل کانت هي هي أين دور المسجد؟ هذا بیت الله یا محسن قد أتاك المسیئ اذاً أين دور البیت وصلاة الجماعة في صلاتك؟ ویتفق البعض یقول صلاتي في المنزل فرادی خیر من المسجد، طبعا هذا المعنی لا نقبله بیتك أين وبیت الله أين؟ وحدك أين وصفوف الجماعة أين؟ المهم لنتفقد قلوبنا ماذا نعمل؟ اولا الختم والطبع هذا لیس لنا إن شاءالله قلوبنا لا تُختم علیها ذلك للمنافقین ولکن للقلوب اقبالاً وادباراً ادبار القلب للجمیع! والکارثة اخواني لست في مقام التفصیل القلب اذا أدبر في موضع الاقبال هذه کارثة تذهب الحج هذه السنة مثلا الحج عرفة وعرفة دعاء عرفة وقت الدعاء قلبك یبتلی بالادبار من الزوال إلی المغرب في أرض عرفة لا تذرف قطرة یا لها من مصیبه، لیلة القدر تنتظرها من سنة لیلة القبر الکبری قلبك کالخرقة کما في الروایات وهکذا في المناسبات اذا اُبتلیت في الادبار لا یمرن عليك مرور الکرام قلبك ینبض سریعا تذهب للمستشفی فکیف بالقلب المدبر؟ الآن علاج سریع هذا بحث مفصل امراض القلوب امثال جامع السعادات وغیره بحث مفصل عجالة في دقائق؛ اذا رأيت في قلبك ادباراً اولا إبحث عن السبب أضعف الأسباب السبب الضعیف الذي لا یخیف تعب البدن انسان مرهق ما نام طوال اللیل یصلي الفجر بتثاقل هذا الادبار طبیعي لأنك مرهق تذهب من هنا عن طریق البر لزیارة الحسین علیه السلام تصل إلی کربلاء تذهب الحرم طبیعي أنت منهك ولهذا یقولون لا تذهب إرتح اغتسل نم قلیلا اذهب الحرم وأنت مقبل من قال لك العجلة مطلوبة في هکذا مورد؟ إذهب وأنت مقبل اذاً تعب البدن، المرض الانسان في المستشفی یصلي مدبراً لئن جسمه صار نحیلا ضعیفا هذا مغتفر اذاً السبب اذا کان طبعياً بدنیاً لا ضیر.
واما السبب الثاني رب العالمین أعرض عنك نسوا الله فنسیهم هنا الکارثة اذاً اذا کان السبب اعراض الله عنك في هذا الموقف أصلح العلاقة مع الله عزوجل وخیر ما تُصلح به العلاقة أمران الاستغفار البلیغ لا أعني مئة مره، مرة واحدة بندامة وبدمعتك تكفي وثانیا استعطاف الله عزوجل بالصدقة أدخل سرورا علی مسکین ولهذا یقال اذا دفعت المال لفقیر قل اُدعوا لي دعائه مستجاب بالصدقة والاستغفار قد ترجع المیاه کما یقال إلی مجاریها.
وأخیرا قد تقول لست بمریض ما أذنبت ذنبا انا من الصباح مطیع ولکن ما هذا الادبار المفاجئ لعلك کسرت قلباً وأنت لم تشعر، زوجة خادما خادمة مؤمنا صدیقا وأنت لم تشعر هذا أثره وضعي کما یقال انا عند المنکسرة قلوبهم والمندرسة قبورهم احذر کسر قلب اول عقوبة في الدنیا تری في قلبك انکسارا وضیقاً اذاً الاستغفار والصدقة وإدخال السرور علی القلوب المنکسرة طریق إلی اقبال القلب بعد إدباره بإذن الله‌.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.