Search
Close this search box.
  • ضمانات السلامة في حياة الأسرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجري فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

بدأنا في الاسبوع الماضي موضوعا اجتماعيا مهماً الانسان في اشهر العبادة في شهر رمضان المبارك مثلا يحتاج الى احاديث توحيدية احاديث يذكر الانسان بالارتباط بربه مناجاة ودعاء وغيره في شهر محرم وصفر الأجواء العامة هي اجواء ولائية تعريف بأهل البيت ذكر مصائبهم وآلامهم ولكن بين الفترة من شهر صفر الى شهر رمضان المبارك هناك تقريبا ستة اشهر هذه اشهر البناء المتكامل بعد أن تزودنا من زاد التوحيد وتزودنا من زاد الولاية الآن نريد أن نبرمج حياتنا ومن أهم البرامج التثبيت تثبيت القواعد الأسرية الانسان لابد أن يعيش يوم من الايام في ضمن جو اسري قل من يموت وهو أعزب وطبعا هؤلاء يرثى لحالهم انا واقعا عندما اسمع شابا توفى قبل الزواج أو انسان لم يتزوج الى آخر العمر هذا لا يغبط لئن هذا بموته تنسد ملفاته ولكن بعض المؤمنين بعض علمائنا الأبرار قرون واولاده يلهجون بأسمه هذا شيء من بركات المؤمن وابراهيم خليل الرحمن رب العالمين أكرمه بالكثير ومن الكرامات أن جعل الائمة والنبي من نسل ابراهيم الخليل ولهذا كان النبي يعبر في بعض الاوقات هكذا ينقل يعبر عن ابراهيم بالجد أو الأب المهم المؤمن يحتاج الى بناء اسري متماسك إن كان ولابد أن نبني عشاً زوجيا هذا العش حقيقتا زاد للآخرة القصور التي تبقى فيها الى أبد الآبدين هذه القصور متوقفة على هذا العش الصغير هذه الشقة الصغيرة بغرفها المتواضعة الذي يعيش في منازل اشبه بالأكواخ في بعض البلاد الفقيرة هذا البيت الصغير هو المنشأ للبيوت الكبيرة في جنان الخلد كلما كان هذا العش نورانياً مباركا الهياً هذا البيت سيتحول الى نعيم أبدي هذا اولا.

وثانيا انا دائما اقول المؤمنين المؤمن وغير المؤمن يحتاج الى فراغ بال هل رأيتم انسان له عطاء فكري وهو مشوش؟ عادة اهل العطاء هؤلاء لهم حياة مستقرة ولو حياة دنيوية مستقرة نحن لا ننكر أن بعض الناس يعيش ويتمتع في هذه الدنيا اذهبوا للنصف الأعلى من الكرة الارضية النصف الشمالي الطبيعة الجمال الى آخره هؤلاء ايضا يتمتعون ويأكلون الذي يعيش الاستقرار البيتي عندما يأتي للمنزل ساعد الله بعض الناس بعض المؤمنين عندما يطرق الباب أو يضع المفتاح في الباب قلبه يخفق لا يدري ما الذي سيجري هذا اليوم وكأن انسان رجع الى السجن هكذا تأتينا بعض الشكاوى من الرجال أو من النساء الرجل انسه خارج المنزل ولهذا يقول ايام العطلة ايام الذي ليس فيه دوام يقول ايام مصيبة نحن في الدوام على كل حال ننهي انفسنا بعملنا طبعا هذه كارثة انسان اذا دخل هكذا منزل ويبدوا أن البعض يعوض نفسه اذا اراد أن يدخل البيت بالقلاقل والمعوذات وغيره حفظا من الآفات طبيعي هذا الانسان اذا اراد أن يصلي في غرفة والزوجة بجانبه قبل قليل دخلا في معركة حامية الآن إن شاءالله المعركة على مستوى الكلام فقط واما اذا تعدت المعارك الى الأيدي الآن بعد أن هدأت الأمور وسكن غبار المعركة يريد أن يصلي صلاة الليل انا اعتقد أن هذا الانسان حتى لو توفق لصلاة الليل صلاة ليله ايضا ادامة للمعارك بني آدم ذهنه ذهن كما يقال أفكاره ليست باختياره ليست كالأقراص المدمجة تضع هذا والقرص وتغيره والى آخر بيدك صلاتك نومك كوابيسك أحلامك كلها مرتبطة بالنشاط النهاري ولهذا بعض المؤمنين له حركة جميلة يقول لزوجته الآن هذه المشاكل موجودة واقعا لا ننكر لنكن واقعيين البعض لم يحسن الاختيار وقعت الواقعة كما يقال الآن سياسية التأقلم طبعا ايام الخطوبة الفسخ ممكن ايام الزواج الاولى من دون اولاد ايضا الكارثة اقل فداحة ولكن الآن وقعت الواقعة ماذا نعمل؟ هناك رواية جميلة بالمناسبة هذه رواية إن شاءالله لو تأملت فيها وحفظتها هذه الرواية قاعدة الحياة انا اعتقد أن اكثر من نصف المشاكل تحل بهذه الرواية الروايات اهل البيت هم معادن الحكمة؛ إن لم يكن ما تريد ولطالما اردنا اشياء ولم نصل اليها من الذي يدعي أنه حقق كل مآربه في هذه الحياة الدنيا مجموعة نجاحات وخيبة آمال النبي صلى الله عليه وآله لم يرى الأمور كما يريد اميرالمؤمنين كان يتمنى وضعا آخر بدل من بناء الدولة الاسلامية انشغل بالحروب النهروان وصفين وغيره ارجع واقول إن لم يكن ما تريد ماذا تعمل؟ العبارة جداً جميلة يقول فأرد ما يكون هذا الذي هو واقع ارده طبعا إن أمكنك التغيير غير ولكن الكلام إن لم يمكن التغيير ماذا تعمل؟ فأرد ما يكون، اذاً المؤمن اخواني يحتاج الى جو هادئ ولهذا يضحي بكثير من الأمور بنفسياته بذاتياته مادام له علاقة متوترة مع زميل في العمل هذه ايضا كارثة من الصباح الى انتهاء الدوام ثمان ساعات وأمامه انسان لا يرتاح له في كل يوم هناك كلام هناك عراك اولا اخرج من هذا العمل هذا العمل ما فائدته اقنع برتاب أقل واخرج من هذا الجو المكهرب كما يقولون وثانيا حاول أن تستولي على الوضع هاديً صالح لا كرامة للطرف المقابل وانما كرامة لنفسك دائما المؤمن يبحث عن الأجواء الهادئة وكذلك في حياته الاسرية كان كلامنا في القواعد هذه مقدمات أو كما يقال مقبلات.

الحديث عن القواعد مرة نتكلم كلاما وعظياً الخوف من عذاب البرزخ ضغطة القبر نكير ومنكر هذا الكلام طبعا للبعض مؤثر البعض ذكر أهوال القيامة ما يعيشه الظالم من عقبات هذا أمر محرك ولكن نريد قواعد لكل شيء قواعد وهنا عندنا عتب اقتراح ما شئت فعبر واقعا الذين يتزوجون قبل أن يذهب للمحكمة للزواج أو بعد أن عقد كم من الجميل لو تعقد دورات تدريبية زوجان في مقتبل العمر هذه في السابعة عشر الزوج في العشرين شاب مراهق لازال لا يعلم قواعد التعامل كيف نربي الزوجين هؤلاء لو جعلنا لهم دورات تربوية في المساجد وغير المساجد بل ألزمناهم بدورة ليست بدورة على الاقل بكتاب البعض الى الآن لم يقرأ كتاباً واحدا في فن التعامل الزوجي لم يقرأ كتاب واحدا حول تربية الطفل وله عشرة اولاد أين أنت من هذه الكتب كمثال كعينة كتاب قيم جميل مبتني على روايات اهل البيت عليهم السلام الطفل بين التربية والوراثة انسان طفل أو اطفال وهو لا يعلم قواعد التربية واتفاقا البعض منهم ذوي تخصص استاذ كبير في الجامعة متخصص في الذرة في الفيزياء اما تقول يا فلان ايها الدكتور هل قرأت كتابا حول التربية الأسرية وأنت متزوج؟ يقول لا، قرأت كتابا واحدا كيف نربي اولادنا؟ يقول لا طبيعي هذا علم ايضا هذه علوم اتفاقا نحن نقر بعض العلوم دينية بحتة الفقه لا حق لأحد أن يتكلم في الفقه الا اذا كان مجتهدا أو ناقلا لفتوى الفقهاء متفقهاً ولكن يأتي انسان ولو من عالم الكفر لا بأس له تجارب مع الاطفال مع المراهقين الخلافات الزوجية هذا أمر خذ الحكمة ولو من افواه المجانين فأذاً المؤمن ضالته الحكمة يأخذها أين وجدها بعض المؤلفات في هذا المجال مؤلفات قيمة وإن لم تكن دينية طبعا في روايات اهل البيت عليهم السلام راجعوا المؤلفات في هذا المجال بعض المؤمنين جزاهم الله خير الجزاء من علمائنا ألف كتبا حول هذا المجال المحبة أو الحب في الكتاب والسنة راجع هذا الكتاب القيم كيف تتحب الى الزوجة الى الناس الى المجتمع الى الاولاد اصلا الحب في الكتاب والسنة باب من الأبواب القيمة الكلام في القواعد ذكرنا بعض القواعد نكمل اليوم في ما تبقى من الوقت؛ مسئلة العبودية الذي يحكم المنزل العبودية لله عزوجل عادة الخلاف بين الزوجين اشبه ما يكون بلعبة شد الحبل ايام المدارس الاولى تعرفون هذه اللعبة ولدان طفلان شابان المهم بينهما حبل هذا يشد وهذا يشد في لحظة من اللحظات اما هذا يسقط فذاك يضحك عليه أو العكس القضية في الحياة الزوجية حقيقتا هي شد حبل في كثير من الاوقات طبيعي المرأة لها مزاج الرجل له مزاج انا قلت هذا المثال هناك بعض الكلمات الشاعرية هذا ينفع للمغازلة الشرعية بعد أن عقدا طبعا قبل العقد لا كلام هذه الروابط قبل العقد مدمرة انا واقعا اتعجب مؤمن مسلم يدعي أنى درجات الأيمان تراه يمشي مع اجنبية في محضر الوالدين والدي الزوجين تقول هذه من؟ تقول هذه خطيبته هذه مسماة باسمه هل تم العقد؟ يقول لا أي كارثة هذه بأي كتاب أم بأية سنة؟ انسان يتعامل مع امرأة على انها زوجته بمجرد مثلا تبادل الخواتيم وغيره هذه كارثة حقيقتا الذي يقوم بهذا العمل يوم القيامة يقول يا رب انا لم أكن اعلم لعل حتى الذي في الأدقال يعلم أن هنالك عقد قبل العقد هذه اجنبية تماما والكوارث عدم المباركة تأتي من وراء هذه الأمور بالمناسبة البعض يقول لماذا تعقدت حياتنا بعد الزواج؟ نقول أنت عندما تزوجت في صالة الأفراح هل راعيت الحدود الشرعيه؟ يقول لا اختلاط غناء محرم رقص محرم نقول أنت من اول يوم بنيت البنيان على اساس ملح جاء الماء ذاب الملح واذا بالبناء ينهار رب العالمين لا يبارك في المزامير لا يبارك في الحرام بعض النساء لعلهن من صاحبات تغطية الوجه لم يرهن اجنبي والا في ليلة العرس تكشف عن كل شيء رب العالمين يقول ليس هذا وفاء والدعوة السخيفة الباطلة يقولون ليلة في العمر الليلة لا تساوي الف ليلة نعم هذه الليلة دمرت آلاف الليالي ليلة حرام طبيعي خذا البناء رب العالمين لا يبارك فيه وهذه كلمة طبعا سيأتي من خلال الاحاديث القادمة حول شروط الزواج الناجح انا دائما اقول للزوجين طبعا في بعض الحالات بعد العقد مباشرة رب العالمين يعطيك رأس مال من المودة والرحمة خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة اغلب المتزوجين عندما يخرج من عند القاضي أو العاقد يقول وكأني اعرفها من سنوات من الذي جعل هذا الود؟ هو الذي جعل هو اعطى الرأس المال وهو الذي يأخذ لا تنسى، أن الذي اعطاك المودة هو يأخذ بعد تبك الليالي المحرمة يأتينا الزوج طبعا من بركات المساجد أنه تأتينا اصناف مختلفة وطبعا المراجعة في هذه الأجواء خير من المستشفيات وغيره يقول انا ليلة ليلتين واذا لا اطيقها كرهتها أي كره ما الذي جرى هو ايضا يستغرب طبعا يبحث عن المشعوذين يمينا وشمالا احدهم في هذا الاسبوع يقول انا ناوي الذهاب الى دولة افريقية يقولون هناك ساحر كاهن يحل المشاكل هو من هنا يذهب الى أدقال أفريقيا لحل مشكلته، المهم يبحث يمين شمال أين السبب؟ الكلام واضح لا تبحث عن الجن ولا التابعة ولا هذه الترهات أي انسان هذا؟ انسان عالم العالم يتبع اليقين الكلام رب العالمين له زر جعله على المشغل ثم جعله على حالة الاطفاء جعل مودة ورحمة الأمر بيده بعد العقد جعل المودة والرحمة بعد ليلة الزفاف في المحرمة اطفئ السراج انتهى الأمر الآن تريد الرجوع؟ عد كما كنت رب العالمين يعود استغفر الله عزوجل وانا طبعا اقولها كلام سريع مرة الزوجان يرتكبان محرم في جوف الليل ينظران الى فلم محرم بعد ليلة يتوبان الى الله عزوجل التوبة سهلة جدا ولكن في ليلة الزفاف كم اوقعت الناس في الحرام كم اسمعتهم الغناء المحرم الآن تستغفر؟ رب العالمين كيف تعوض ما أذقت الناس والبعض يطعمهم الحرام ايضا في ليلة اطعم الناس الحرام في بعض الفنادق التي يقدم فيها الحرام اطمعهم حراما اسمعهم حراما أراهم حراما الآن برجة قلم يا رب أني استغفرك اهلكت المئات تلك الليلة ضحايا الآن تريد أن تستغفر وما الذي يدعونا الى ذلك؟ المهم أتجازز الموضوع، اقول شد حبل بين الزوجين الكلام أنه لابد من تحكيم احد اما أن تذهب الى حكيم في الهند في الصين لا ادري قل ايها الحكيم كلما تنازعنا في شيء أنت احكم بيننا واما أن تذهب الى احكم الحاكمين أنت مسلم بيدك القرآن الكريم ماذا يقول القرآن؟ فقط ليلة الزفاف نتبادل المصاحف نجعله على السرير الزوجي لدفع الآفات فقط، افتح القرآن ماذا يقول؟ بسم الله الرحمن الرحيم مضمون الآية ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك في ما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسلميا، زوجان في قمة النزاع هذه الايام اتصال هاتفي باحد العلماء اتصال عبر النت بأحد مواقع الفقهاء يا فلان ايها المرجع يا وكيل المرجع ما هو حكم الشرع في هذه المسئله؟ الجواب كذا وكذا انتهى الأمر وكأن صببت الماء البارد على رئوسهما لو الزوجة تعودت على هذا المنطق لو أن الزوج تعود على هذا المنطق يبقى شد حبل في البين، اذاً العبودية في كل شيء اتفاقا وصلنا الى اواخر الحديث من مناشئ الخلاف الزوجي مثلا اذكر لكم مثال وكيف أن هذا القانون يذيب كل مشكلة من مناشئ الخلاف في البيء المترفة والغريب أن حالات الانفصال في البيء الفقيرة اقل بكثير من بيء المترفين لماذا؟ لئن الزوجة ترى أن الخروج من العش الزوجي دمار فقر لا مآوى لا أب متمكن يؤوي ابنته المطلقة ولكن هي تعلم مع أن الطلاق هناك حرية هناك شقة مفروشة هناك أبوان يغدقان عليها يقولون لها الراتب الذي كنت تأخذينه من الزوج نحن نعطيك ضعفه تعالي الى بيتي طبيعي المرأة بأدنى خلاف واذا بها تحن الى غرفتها في بيت ابيها ارجع واقول منشأ الخلاف هذه الايام النفقة الزوجة تريد شيئا والرجل الآن اما من باب الاقتصاد أو من باب العجز او من باب التوفير أو من باب عدم المصلحة يقول لا ادفع هناك نفقة لازمة طعام شراب لباس علاج لا كلام فيه الكلام الاختلاف حول الدواء والطعام الاختلاف حول الذهب حول الحلي حول الحلل حول السفر حول هذه الكماليات في الحياة الرجل يقول لا وهي تقول نعم واذا بالنار تشتعل في هذا العش الزوجي والغريب أن بعض الاوقات أمور تافهة قرط تريد أن تشتريه المرأة الزوج لا يقبل واذا في المحاكم عندما تسئل عن السبب قلادة سببت انفصال زوجين مؤمنين مسلمين.

نطبق القانون العبودية الزوج لو قال لزوجته طبعا لا في حال الغضب يأخذها على ساحل البحر في جو رومانسي كما يقال هذه الايام ويقول لها بكل أرتياح انا عبد وأنت امة تخالفين؟ أو لست مسلمة مؤمنه؟ تقول نعم ثم قل لها كلام بسيط جدا مأخوذ من كتاب الله عزوجل قل لها وأنت بنظرة حنان ولطف لا من باب الأدانة لست كأنك امام مسجد لست كأنك قاضي في المحكمة لست كأنك ند في الميدان القتال قل لها وأنت تضع يدك على شعرها بلطف وحنان قل لها رب العالمين يقول وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه انا خليفة الله هذه الأموال ليست بأموالي لو أن الله عزوجل أذن لي لجعلت الذهب من رأسك الى قدميك ولكن انا عندي دخل محدود هذا المال لا يرجح هذا فيه أسراف هذا فيه تبذير المنع ليس مني من رب العالمين انا شبهت المؤمن في الحياة وغير المؤمن كالموظف الذي يعمل في البنك خلف صندوق النقد الذي يسرف الأموال هل هناك زوجة تقول زوجي مليونير القرن لما؟ تقول من الصباح الى الليل يدفع الى الناس الملايين من اموالهم هو مستخلف راتبه في آخر الشهر مئتي ثلثمئة دينار انتهى ملايين دفعها ولكنه مستخلف قل للزوجة انا وأنت والناس على من في الارض جميعا كلنا مستخلفون انا عندما أدفع هذا المال أمامي عقبة يوم القيامة لأجل قلادة غير ضرورية سفرة غير ضرورية طعام زائد أثاث زائد قل لها هل ترضين أن أقف في الصراط عشر سنوات مثلا وانا احاكم؟ على قلادة زائدة على طعام زائد على كذا وكذا طبعا الزوجة اذا كانت تحب زوجها تقول انا استسلمت ما دمت كذلك أنت مستخلف وانا امة الله أنت عبد الله يرجعان الى المنزل هذا النزاع يسد الى الأبد كلما طلبت شيئا قل لها بسم الله الرحمن الرحيم وأنفقوا مما رزقناكم الى آخره مستخلفين هذه الآيات المتعلقة بأن لله ما في السماوات وما في الارض والمؤمن مسئول عن كلما ينفق اذاً لاحظتم مشكلة عويصة كبيرة كيف حلت بمادة العبودية هنيئا لمن حكم العبودية في حياته.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه أنك على كل شيء قدير.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.