Search
Close this search box.
  • ضريبة الولاية لأهل البيت ع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد وآله الطیبین الطاهرین
الانسان رجلا کان أم أنثی هویةٌ شخصیة هو فلان من بلدة فلان هذه التسمیات المنعکسة في هویته الذاتیة وله هویة انتسابیة يعني ینتسب إلی جهة من الجهات إلی عشیرة إلی قبیلةٍ إلی غیره، هو في دائرة نفسه له حریة ما وإن کان الانسان عبداً هذه الایام دعاة ما یسمی بالدیمقراطیة والحریة البعض منهم لا یعقل الحریة المطلقة لا تجتمع مع العبودیة أن تکون حراً إلی أن تصطدم بحریة الغیر هکذا یقال في تعریف الحریة المعاصرة أي حریة هذا؟ أنت عبد مقید هذه الحقیقة لابد من استیعابها وثانیاً من ینتسب إلی جهة علیا علیه أن یراعي وزن تلك الجهة، مثاله شاب له والد عزیز في قومه معروف بالصلاح عندما یرتکب مخالفة یقال له یا فلان أنت إبن فلان لماذا مثلا تکسب العار والوهن إلی أسرتك؟ مثاله في القرآن الکریم یا نساء النبي لستن کأحد من النساء زوجة النبي زوجة الولي الوصي هذه تختلف عن باقي نساء المسلمین ومثاله في عُرف الدول قضیة عرفیة تذهب إلی بلدة ما مثلا لأمر تعمل ما ترید ولکن سفیر تلك الدولة لو إرتکب مخالفةً یقولون أنت أهنت العلم أهنت الدولة التي بُعثت منها اتفاقا العلم ایضا مثال جید قطعة من القماش ولکن عندما تُصبح علماً إهانتهُ فیها مخالفة وعقوبة بعد هذه المقدمة، الذي ینتسب إلی امیرالمؤمنین یقال هذا من شیعة علی نحن عادةً نُنسب إلی امامین یقال هؤلاء من شیعة علی أو من شیعة جعفر فلان جعفري الوقف الجعفري إلی آخره، النسبة إلی الامام الصادق علیه السلام الآن کلهم نور واحد ولکن لإنتشار معالم هذه المدرسة المبارکة في زمان الصادقین أو الباقرین اذاً من نُسب إلی امیرالمؤمنین وإلی الصادق علیه السلام المؤاخذة علیه أشد ولهذا لابد أن یکون دقیقاً في قوله، الروایات کثیرة متنوعة في هذا المضمون وأنتم تعرفون هذا المضمون معاشر الشیعة کونوا لنا زیناً ولا تکونوا علینا شینا، من إرتکب فعلا قبیحا وقیل هذا من شیعة علی فعل کذا وکذا صدقني أن هذا الفعل من موجبات العقوبة الشدیدة ولهذا البعض یأتي یقول نحن کنا خارج مدرسة اهل البیت کنا في أمن وأمان وسلام بمجرد أن إنتسبنا إلی هذه المدرسة بدأ أنواع البلاء یصب علینا من الموجبات أنك نُسبت إلی هذا الطریق فکن دقیقاً، في زمان الامام العسکري علیه السلام أحدهم أُتهم بقصد السرقة وقد إدعی التشیع یقول انا من شیعة علی وقد قصد السرقة الامام العسکری قال کلمة هذه الکلمة حقیقتاً تخیفنا جمیعا اذا أردت أن ترتکب معصیةً تذکر قول والد امام زماننا لا یُعقل لامام زماننا مدرسة غیر مدرسة والده ما قاله العسکری قاله ولده إبن العسکری ماذا قال الامام؟ قال معاذ الله ما هذا من شیعة علی هذا من شیعتنا؟ معاذ الله تخیل امام زمانك وأنت لا تراه وهو یقول في نفسه معاذ الله هذا لیس من شیعتي کم هذه کارثة، وإن ما ابتلاه الله في یدك انظروا إلی الشاهد یقول الامام العسکری للوالي وإن ما ابتلاه الله یدك وقع في قبضة العدالة هذه بلیة، مرة انسان یسرق لا یعرف به أحد ومرة یقع في ید الوالي في ید القاضي یقول لإعتقاده في نفسه أنه من شیعة علی هذه عقوبتة، إعتقد أنه من شیعة علی رب العالمین أوقعه في یدك لکي تعاقبه.
الامام الرضا علیه السلام دخل علیه قوم هؤلاء لعلهم جائوا من مکان بعید لا یُعلم من العراق من الحجاز لا نعلم المهم ما أذن لهم في الدخول یومین وهؤلاء ینتظرون إذن الامام وأنتم عندما تزورون الرضا علیه السلام ماذا تقولون؟ السلام علیك ایها الامام الرئوف أي رأفة؟ کیف هذه الرأفة؟ یومان وهم ینتظرون الإذن ویقولون نحن من شیعة امیرالمؤمنین یعني یا ابالحسن احتراماً لهذا اللقب نحن من شیعتك لماذا تحجبنا؟ قال ویحکم إنما شیعتة الحسن والحسین وسلمان الامام بدأ بالمعصوم ثم ثنی باقي الأصحاب وسلمان وأبوذر والمقداد وعمار ومحمد بن أبي بکر الذین لم یخالفوا شیئا من أوامره ولم یرتکبوا شیئاً من زواجره طبعا هذه الشهادة في حق غیر الحسنین شهادة عالیة المقداد وأبي ذر هؤلاء لم یرتکبوا مخالفةً فأما أنتم یخاطب ضیوفه اذا قلتم إنکم شیعتة وأنتم في أکثر أعمالکم له مخالفون أي شیعة أنتم؟ لا تقولوا هذا الکلام‌.
في روایة أخری هکذا بهذا المضمون قولوا نحن من المحبین المحب قد یکون مخالفا أما إدعاء التشیع هذا أمر مهم الامام علیه السلام الآن رأيت الروایة یقول لمن إدعا التشیع قل انا من موالیکم ومحبیکم هذا المقدار ولا تدعي زیادة عن ذلك.
کلمة أخیرة حببوا الناس إلی أمتکم لا بالصراخ والعویل لا بالکلام القاسي هذا کلام أئمتنا یقول الامام الصادق علیه السلام رحم عبداً حببنا إلی الناس ولا یبغضنا إلیهم ماذا نعمل یا اباعبدالله؟ وأيم الله هذا قسم لو یروون محاسن کلامنا اذکروا محاسن کلامنا لکانوا أعز ترید أن لا تؤذی أذکر محاسن کلامهم من الذي يؤذیك؟ اما أنت تکلم بما یثیر الغیر هذا الأمر یرفضه الامام الصادق وما استطاع أحد أن یتعلق علیهم بشيء وبتعبیرنا الدارج لم یأخذوا علیکم لزمة قل محاسن کلام اهل البیت علیهم السلام بذکر المحاسن تحببهم إلی منهجهم.

اللهم اجعلنا من شیعتهم ومن خیار موالیهم عرفتنا منزلتهم في الدنیا فعرفنا منزلتهم في الآخرة أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منهم السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.