Search
Close this search box.
  • ضرورة التوكل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك أمران قد یبدوا الجمع بینهما مشکلاً البعض یدعي التوکل یعني یعتمد علی عالم الغیب ولا یسعی بحسب الاسباب الظاهریة البعض عینه علی عالم الاسباب ولا ینظر الی مسبب الاسباب عینه علی المادة علی المعادلات کما یقال، المؤمن یجمع بین الخاصیتین هو من ناحیة یسعی وراء عالم الاسباب جعل الله لکل داء دواء أن یشفي الرب الانسان المریض بلا دواء هذه حالة اعجازیة ورب العالمین لیس بنائه علی الاعجاز بسهولة عادة الاعجاز في مقام التحدي في مقام اظهار کرامات الأنبیاء والأوصیاء السُنة الطبیعية هو عالم الأسباب رب العالمین جعل لکل شيء سببا ولکن هذا لا یعني أن ننسی الید التي تدیر الاسباب! بعض الناس یری المعلول ولا یری العلة یری المُدار ولا یری المدیر وبعبارة کمثال تقرب لکم الفکرة المریض علی فراش المرض هنالك مغذي کل قطرة یدخل في جوفه ولکن الذي یدیر هذه العملیة هو الطیبیب في أي لحظة من اللحظات أن یقطع المدد؛ هذا المغذي کما یقال أو الدم الذي یجري لو قطعه فترة یموت المریض، المریض عینه علی الدواء وعینه علی الطبیب في آنٍ واحد ینظر الی الجهتین الی المادة والی الطبیب هذا مثال، في عالمنا ایضا نقول أن العبد المؤمن ینظر الی الله عزوجل في مثال الطبیب وینظر الی المجریات المادیة الذي مثلناه بالدواء، الذي عینه علی الاسباب یوم من الایام یُخذل! عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم لا تتکل الی غیر الله فیکلك الیه أن تتزوج امرأة لمالها وجمالها وُکل الیها عینك علی الجمال خذ عشرون سنة واذا بهذا الجمال یزول وعادة هذه تجربة الحیاة من یتزوج امرأة لجمالها عادة بعد فترة واذا بالحیاة تنقلب الی جحیم لئن المحور هو الجمال زال الجمال اذا عمود الخیمة أزلته الخیمة تسقط واذا تزوج امرأة لمالها ما دام المال موجود نعم والا یتحول الحب الی جهة أخری، اذاً المؤمن عینه علی مسبب الأسباب ودائما هذا شعاره اللهم یا سبب من لا سبب له ویا سبب کل ذي سبل ویا مسبب الاسباب من غیر سبب ثلاثة شقوق فیها کل هذه الاحتمالات.
واما الحدیث الاخیر هذا الحدیث حقیقتاً اذا قرأه الانسان في الشهر مرة أو في السنة مرة علی الأقل طبعا لکان في محله ویثیر العواطف هذه من الاحادیث العاطفیة ومن الاحادیث القدسیه؛ وعزتي وجلالي لأقطعن امل کل مؤمل غیري بالأیاس؛ بعض الاوقات الانسان یقال ماذا تعمل بالمشکلة الفلانیه؟ یقول الواسطة عمي خالي فلان اخي صاحب منصب اتصال یحل لي المشکلة اتفاقا یأتيه الیأس من حیث لا یتوقع وهذا جربناه عندما تؤمل احداً هذا هو الذي یخذلك وبعض الاوقات الانسان من دون أمل یذهب الی فلان یجري رب العالمین الخیر علی یدیه؛ في مناجات الامام زین العابدین علیه السلام ماذا یقول؟ مضمون الدعاء أجري الخیر علی یدي للناس بعض الناس هکذا رب العالمین بنائه أن يقضي حوائج الناس من خلاله ولأکسونه ثوب المذلة في النار ثم یقول أیؤمل عبدي في الشدائد غیري والشدائد بیدي؟ هو صاحب المصیبة الامراض کلها تعود الی المکروبات والجراثیم وقد خلقها الله عزوجل، أو یرجوا سوای وانا الغني الجواد؟ بیدي مفاتیح الابواب وهي مغلقة رب العالمین یفتح الابواب من دون مفتاح موسی علیه السلام امامه البحر من فتح له البحر؟ یونس في بطن الحوت من أخرجه من بطن الحوت؟ نبينا صلی الله علیه وآله وسلم عندما خرج لیلة المبیت من الذي أعمی عیون قریش؟ هو هو في کل الحالات وبابي مفتوح لمن دعاني ألم یعلم أنه ما أهونته نائبة لم یملك کشفها عنه غیري؟
ثم في ختام الحدیث عبارات قلنا عاطفیه؛ فما لي اراره بأمله معرضاً عني ولم یسئلني؟ وبعبارة أخری رب العالمین حقیقتاً یفرح اذا توجه عبده الیه هو الغني هو الجواد هو الغدیر من انقطع الی الله عزوجل أراه الله ما لا یخطر بباله امیرالمؤمنین یقول في مناجاته الشعبانیة هب لي کمال الانقطاع الیك وأنر أبصار قلوبنا بضیاء نظرها الیك.

اللهم صلی علی محمد وآل محمد وهب لنا کمال الانقطاع الیك اللهم ارزقنا من حیث نحتسب ومن حیث لا نحتسب اللهم لا تکلنا الی أنفسنا طرفة عین ابدا یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف بجاه محمد وآله الاشراف والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.