Search
Close this search box.
  • صفة الصدق في خلق النبي الأكرم (ص)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
نحن مأمورون بالتأسي بالنبي الاکرم لنا في رسول الله أسوة حسنة، الاقتداء برسول الله صل الله علیه وآله وسلم لا ینافي أننا لا نصل الی مقاماتةِ العلیا، من یرید أن یصل الی القمة وهو لا یستطیع یصل الی مرتفع هذا جید، اذاً الخطوة الاولی في التأسي بالنبي والاقتداء به أن نتعرف علی صفاتة، من صفات النبي الاعظم صل الله علیه وآله وسلم أنه کان صادقاً بل صدوقاً بل مظهر الصدق، انک لعلی خلق عظیم، النبي الاکرم قبل البعثة کان معروفاً بصفتین الأمانة والصدق، هکذا عُرف بین قومه! یعني صفة الامانة والصدق لم تکن من صفاتة بهد البعثة، قبل البعثة کان کذلک، ولهذا عندما قیل له وأنذر عشیرتک الأقربین! طبعا هنا بحث بین قوسین لماذا اُمر بالعشیرة؟ طبیعي عندما تؤمن بهِ عشیرتة هذه العشیرة تعینهُ علی الدعوة، لو لم یکن أبي طالب لو لم تکن خدیجة لو لم یکن امیرالمؤمنین هؤلاء الذین نصروا رسول الله في أول الدعوة، لما وصل الاسلام الی ما وصل! المصلح یحتاج الی عشیرة متجانسة مع دعوتة، أضف الی انها هذه العشیرة القبیلة العائلة الرحم لهم حق علیک ولهذا المؤمن ینظر الی من حوله من عشیرتة وأقربائة، یعمل علی تخلیصهم من ما هم فیه! النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم، انظروا الی شهرة صدقه، عندما ناداهم علی الصفاء قال أرئتکم لو أخبرتکم أن خیلاً بسفح هذا الجبل یعني أنتم لا ترون الخیل انا اُخبرکم أکنتم مصدقونني؟ قالوا نعم، الشاهد هنا أنت عندنا غیر متهم وما جربنا علیکم کذباً قط! یعني من أول ما عرفناک کنت صادقاً ولکن انظروا الی ابي لهب عندما سمع النبي یدعوا الناس الی الله عزوجل قال تباً لک ألهذا جمعتنا؟ ترید أن تدعونا للاسلام؟ رب العالمین أنزل قوله تعالی تبت یدا ابي لهب! سورة کاملة في القرآن موضوعها ذم هذا الذي رب العالمین دعا علیه بالهلاک.
النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم لم یکن کالقادة السیاسیین حاشا لرسول الله أن یشبه بهم، طبیعة القادة ابواب المجالس غیر المؤمن أعني یعد الوعود مثلا انتخبوني سأعمل کذا وکذا اُعطیک کذا وکذا، النبي الاکرم انظروا الی صدق مقالتة لم یجامل احداً، احدهم ویبدوا کان وجیها في قومهِ یخاطب النبي بإسمهِ، ما لي إن اسلمت؟ لک ما للاسلام وعلیک ما علی الاسلام، اذاً لم یعطیه مزیة ابداً فقال الا تجعلني الولي من بعدک؟ انا اُسلم بشرط أن أکون الخلیفة من بعدک! النبي ما جامله ابداً قال لیس لک ذلک ولا لقومک، ماذا تقول؟ ترید الولایة من بعدي هذا لیس لک! النبي قال ولکن لک مزیة لک شیء أترید أُعطیک هذا الشیء؟ ولکن لک اَعنة الخیل تغزوا في سبیلها تعال قاتل معنا هذه مزیتک، طبعا هذه الکلمة نفرتة اکثر ما جعله والیا بل طلب منه أن یکون مقاتلا بین یدیه، هذا مبدأ عدم المجاملة مع الغیر.
ایضا البعض منهم جاء النبي الی بني کلاب یعرض علیهم الدعوة ایضا هؤلاء اهل الدنیا قالوا نبایعک علی أن یکون لنا الامر بعدک! یبدوا الکثیرون کانت أعینهم علی النبي بعد وفاتة هذا طلب الولایة بني کلاب طلبوا الولایة ولهذا النبي حسمها في یوم الغدیر لئلا یطمع احدٌ في هذا المقام الخطیر، النبي الاکرم ایضا له شبیه الجواب السابق قال الامر لله فإن شاء کان فیکم أو في غیرکم، طبعا هؤلاء ذهبوا وقالوا لا نضرب لحربک بأسیافنا ثم تحکم علینا غیرنا، اذاً ترکوا النبي وهذا ایضا یفسر لنا عدائهم لامیرالمؤمنین علیه السلام، أورثهم احقادا بدریةً وخیبریة وحنینیة. الاعناق کانت تنتد الی ما بعد النبي ولهذا عندما رفع النبي ید علی عالیاً بدأت الاحقاد تغلي، هاتان الروایتان تدلان علی ما کان في نفوس القوم.
کلمه اخیره النبي هکذا کان صدقهُ وفي نفس الوقت کان یتأذی من الکذب کثیرا هو کان صادقا ولا یتوقع الا الصدق، تقول الروایة کان اذا إطلع احدا من اهل بیتة کذب کذبةً لم یزل معرضاً عنه حتی یُحدث توبةً، البعض منا یری في المنزل منکراً هکذا یأمر خفیفاً النبي کان یعرض ولا یصالح الا بعد أن یری التوبة عند ذلک.
احدهم یقول عندما قدم النبي الی المدینة یقول جئت الی الناس لأنظر الیه من هذا الضیف؟ من هذا المهاجر جاء من مکة؟ هذا الراوي یقول رأيت بوجه رسول الله لیس بوجه کذاب! الناس یشخصون الکاذب والکذاب یقولون حبل الکاذب قصیر المؤمن صدقه یتبین من وجههِ فکان اول شیء سمعتةُ یتکلم به أن قال ختامهُ مسک النبي دخل المدینة یرید أن یفشي مکارم الاخلاق وقال یا ایها الناس افشوا السلام فضل هذه الکلمات عن النبي، افشوا السلام اطعموا الطعام صلوا الارحام وصلوا والناس نیام وادخلوا الجنة بسلام، من صلی اللیل وصل الرحم اطعم الطعام افشی السلام طبیعي عاقبة الجنة.

اللهم اجعلنا من اهل الجنة التي حشوها البرکة وعمارها الملائکة ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.