Search
Close this search box.
  • صفات أهل الدنيا
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

لازال حدیثنا في ما جری في المعراج بین النبي الاعظم صلی الله علیه وآله وبین رب العزة والجلال ویا لها من حواریه! جاء الخطاب في الحدیث المعراجي یا احمد ابغض الدنیا واهلها واحب الآخرة واهلها، نحن في حیاتنا الیومیة نعیش مع اقسام من الناس منهم المؤمنون هؤلاء في المساجد وفي حاشیة سریعة المؤمن الذي یواظب الحضور في المسجد هذا له حرمة خاصة عند الله وعند المؤمنین، من علامات الصلاح والارتضاء مداومة الذهاب الی بیوت الله والی الجماعات اذا رأيت شاب من اول عمره یدیم الذهاب الی بیوت الله عزوجل هذا زوجهُ هذا ممن یرتضی دینه وامانته، خارج المساجد في السوق والعمل الانسان یری اشکالاً من الناس بعض هؤلاء حقیقتا اهل الدنیا کما فی الروایه؛ لا ینبقي أن نعطیهم المودة التي نعطیها للمؤمنین! الانسان قد یجامل قد یتقي قد یدفع شرهم المحبة والمودة لا تکون الا للمؤمنین ولهذا لا ننصح بالاسترسال الکثیر مع اهل الدنیا، السفر معهم الدعوة الی البیوت الذهاب الی بیوتهم هؤلاء قاسیة قلوبهم ویقسون القلوب! المهم قلنا في المعراج جرت حواریة بین الله عزوجل أوحی الی عبده ما أوحی النبي کان یستفسر! قال یاربي ومن اهل الدنیا ومن اهل الآخره؟ إن وفقنا في اللیالي القادمة لشرح هذا الحدیث حقیقتا فیها معاني ما رأيتها في روایه! حدیث المعراج مهم جداً؛ قال رب العالمین في الحدیث القدسي اهل الدنیا من کثر اکله وضحکه ونومه وغضبه! هؤلاء لهم هذه الزیادات الاربعه؛ اکله کثیر وانتم تعرفون اهل الدنیا یکثرون من الطعام لماذا؟ الطعام عند المؤمن للتزود وعند الفاسق للتمتع هو یرید أن یستمتع بالطعام یذهب للمنزل عنده کئابة ضیق نفسي وهو لیس بحاجة الی الطعام یکلف اهله أن یهیئوا له افضل انواع الطعام لا لحاجه! یرید أن یخرج من الجو الذي فیه هذه الایام معروف انسان کئیب حزین یقول أو یقال له لنذهب للمطعم الفلاني وغریب کأن هذا الطعام اذا دخل المعده النفس ارتاحت، أي علاقة بین الروح والمعده؟ الآن ممکن ساعة ساعتین یتسلی ولکن یرجع الی المنزل لیعیش ما هو فیه إن کان دین دین إن کانت زوجة زوجه إن کانت مشکلة اجتماعیة هي هي تقریبا معظم متاع الدنیا في حکم المخدر لا في حکم المعالج الا بذکر الله تطمئن القلوب علماء البلاغة والبیان قالوا تقدیم ما حقه التأخیر یفید الحصر بذکر الله تطمئن القلوب غیر تطمئن القلوب بذکر الله! هذا المعنی یفید الانحصار، المهم کثر اکله وضحکه ایضا ضحك اهل الدنیا من باب التنفیس عما في باطنهم من الضیق ونومه ایضا طبیعي من کثر طعامه کثر شرابه ومن کثر طعامه وشرابه کثر نومه! وغضبه عندما تسئل عن فلان من اهل الدنیا غیر ملتزم یقال فلان یغضب لأتفه الاسباب وبالفعل عندما نسمع بعض صور الخلاف والطلاق وغیره الانسان یضحك أن الخلاف والطلاق منشأه الخلاف علی طعام علی کلمه! هکذا اهل الدنیا، قلیل الرضا دائما فلان کیف حالك؟ یعطیك قائمه من المشاکل من دون أن تسئل وضعه البدني وضعه الصحي مشکلته مع زوجته البارحه المهم یذم الدنیا وما فیها قلیل الرضا، لا یعتذر الی من اساء الیه ولا یقبل معذرة من اعتذر الیه اخواني اذا رأيت انسان یعتذر منه وهو لا یرضا هذا الانسان في مضان الغضب الالهي یأتيه اخوه المؤمن منکس الرأس نادم خجل وهو یشمخ بأنفه هذا الانسان کیف یتوب الی الله؟ یرید أن یرضی عنه رب العالمین وهو لا یرضی عن المسیئن وهو علی رأس المسیئین، کسلان عن الطاعه؛ تقول له الیوم جمعة تهیئ لصلاة الظهر یقول انا تعبان لا مزاج لي یأتیه اتصال من اهل الدنیا نذهب الی البحر لنصید السمك واذا به یقوم من فراشه کأنه الاسد هذا الانسان من اهل الدنیا ابغض اهل الدنیا کسلان عن الطاعة شجاع عند المعصیة یتحدی القانون والناس أمله بعید وأجله قریب هناك عرف انا لا اعلق فقط انقل هذا العرف انا لا أنسجم غیري قد ینسجم! یأتیه مولود صغیر یفتح له حساب في البنك وهو رضیع یجعل في حسابه عشرة دنانیر شهریاً هذا عندما یصبح في العشرین أو الخامسة عشر لا قیمة لهذا المال لو صرفه في وقته لکان خیراً له لا ادري هل نحن مأمورون بهکذا حرکه؟ أصرف علیه الآن وفي زمان الزواج رب العالمین یأتیه بالمقدر أمله بعید وأجله قریب طبعا هذا لا ینافي التدبیر! الانسان یدبر ولکن من دون حرص وطول أمل، قلیل المنفعة کثیر الکلام یثرثر یعد یقول انا أعمل کذا بعض الناس اتفاقا اتفق هذا المعنی یتبجح لي علاقات مع فلان مع فلان مع الوکلاء مع الوزراء مثلا عندما تکلفه بشغلة بسیطة لا یُقدم یقول انا کنت اتکلم هکذا، کلامه کثیر ولکن منفعته قلیله، قلیل الخوف کثیر الفرح عند الطعام هذه تعلیقة جمیله: الذي یصف رب العالمین یقول عندما عند الطعام کثیر الفرح عندما یدعی علی مائدة یذهب وكأنه ذاهب الی الحج للقیمات یأکلها، اهل الدنیا فرحهم بهذه الامور.
واما اهل الآخرة فسنذکرهم إن شاءالله.

اللهم اجعلنا من اهل الآخرة اللهم ایقضنا من نومة الغافلین اللهم لا تجعلنا من القاسیة قلوبهم عن ذکرك اللهم ابلغ سلامنا وسلام هذا الجمع المستمعین لمقام امامنا الحجة بن الحسن روحي وارواح العالمین له الفداء والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.