Search
Close this search box.
  • شروط الدعاء المستجاب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

هنالك آیتان في القرآن الکریم البعض یتحیر في معنییهما الاولی واذا سألك عبادي فإني قریب اجیب دعوة الداعي اذا دعاني والثانية وقال ربکم ادعوني استجب لکم والحال بأن احدنا یدعوا ربه في الملمات الآن الذي یستجاب من دعائه لا ادري ولکن لیس کلما یدعوا به یستجاب له فما هو الجواب؟ الجواب أن هذه کما یقال وعد بشرطها وشروطها امامنا الرضا علیه السلام عندما دخل نیسابور وقال کلمة لا اله الا حصني عقبه بشرطها وشروطها وانا من شروطها الولایة من شروط الفوز بالتوحید اذاً ائمتنا علیهم السلام وعلی رأسهم النبي المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم یوضحون هذه الامور اتموا الصیام هذه الآیة عن الصیام لا تکفي لبیان احکام الصوم الآیات تبین مجملاً والروایات تبین مفصلا الآن ننتقل الی تفسیر ما قلناه.
الدعاء المستجاب فیه شروط والشروط في الواقع کثیرة لیست قلیلیه! من هذه الشروط المهمة أن یدعوا الانسان ربه بقلب غیر غافل الذي یدعوا ربه بقلب ساه وبعبارة اخری یقرأ الدعاء فرق بین قرائة الدعاء بین الدعاء، الدعاء فیه طلب اما قرائة الدعاء لیس فیه طلب ومثاله الواضح الآن المریض علی فراش المرض عندما یقول ائتوني بماء الکل یهرول یأتي له بالماء ولکن لو قرأ في کتاب ائتوني بماء قرأ عبارة لا احد یستجیب له اذاً الطلب حالة من حالات الباطن اعلموا أن الله لا یقبل دعاءً من قلب غافل هذه روایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم، الذي یطلب له حاجة هناك علامات؛ الامام الصادق علیه السلام یبین بعض هذه العلامات؛ اذا اقشعر جلدك ودمعت عیناك ووجل قلبك الغریب أن هناك علاقة بین الجلد وبین القلب وبین الروح یقولون صفرة الوجل وحمرة الخجل الذي یخجل یحمر لونه والذي یخاف یصفر لونه الجلد یقشعر في بعض الحالان لقضایا روحیة المهم بذکر الله عزوجل تقشعر الجلود وهذا المضمون جاء في القرآن الکریم تقشعر جلود البعض لذکر الله عزوجل، دمعة العین ایضا علامة التفاعل هذا المعنی معروف أن الدمعة ليست بالإختیار لو دفعت الملایین أن تدمع عین احدهم هذه الدمعة لا تأتي الا بالتفاعل الباطني أو ببعض المواد المثیر للدمع والا دمعة العواطف لا تنزل الا عند وجود اسبابها ووجل قلبك فدونك دونك فقد قُصد قصدك الجلد المقشعر القلب الوجل العین الباکیة الاسف کل هذه الامور تأتينا في بعض الحالات ونبیعها بأکله، في موسم الحج قد یکون الانسان حول الکعبة یطوف تأتيه هذه الحالات یتظر الی ساعته وقت طعام الغداء یستعجل في الطواف هکذا ینهي الحالة حتی یصل للمائدة قبل تمام الطعام نحن هکذا في بعض الحالات وقد نکون في المسجد بعد الفریضة تأتينا حالة الرقة احدنا یخرج مثلا لیزور فلان اجعل هذه الحالة تنتهي، احد العلماء له توصیة جمیلة یقول اذا جائتك الرقة لا تنصرف عنها حتی هي تنصرف فرق بين أن تقطع الحالة باختیارك وبین أن تذهب هذه الحالة تدریجیاً.
من موانع الاستجابة ایضا الطعام الحرام إن العبد لیرفع یده الی الله ومطعمه حرام فکیف یستجاب له وهذا حاله؟ هذه الرواية ایضا مرویة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم، روایة اخری ایضا مخیفة توجب الحسره؛ بعض الاوقات الانسان الآن یدعوا بقلب وجل بعین باکیة ایضا لا یستجاب لم؟ دعی في المسجد دعوة بليغة الحاجة مقضیة خرج من الباب تکلم بباطل اغتاب احدهم ذهب السوق بعض المساجد في الاسواق ذهب الی السوق نظر للحرام ماذا یحصل؟ یقول امامنا الباقر علیه السلام طبعا کما روي إن العبد یسئل الله الحاجة فیکون من شأنه قضاها انتهی الامر قضیت الحاجة الآن الی أجل قریب أو الی وقت بطيء فیذنب العبد ذنباً فیقول الله تبارك وتعالی للملك لا تقضي حاجته واحرمه ایاها فإنه تعرض لسخطي واستوجب الحرام مني اذاً بعض الاوقات هکذا نحن نوجد المانع من الاستجابه.
كلمة أخیرة الآن جائت الحالة حالة الرقة ندعوا بأي شيء؟ سل الله عزوجل کل شيء حتی الامور الصغار لا تحقروا صغیراً من حوائجکم موسی علیه السلام جائه الوحي سلني کلما تحتاج الیه حتی علف شاتك وملح عجینك يعني الدعاء حالة ملازمة أنت في الطریق الآن علف الشاة هذه الایام لا نبتلی بها نبتلی بانقطاع الوقود في الطریق بمجرد أن تری الدابة وقفت من عدم الوقود ارفع یدیك الی السماء قل یارب ارید منك وقوداً لدابتي سل الله عزوجل کلما ترید من صغار الامور وکبارها وأخیرا أن نسئل الله عزوجل في الرخاء اذا سألناه في الرخاء استجاب لنا في الدعاء انا الآن ما رأيت بشکل صریح مثلا صلاة في حال المرض بشکل عام الصلاة مطلوبة في کل الاحوال اما صلاة بکفية في المرض انا ما رأيت ولکنکم جمیعاً لعلکم تعرفون في کتب الدعاء هذه الایام هذه الصلاة موجودة أي صلاه؟ صلاة لیلة الزفاف، لیلة الزفاف الشاب یعیش کما یقال احلام الیقظة في عالم الغفلة یقال صلي صلاة رکعتین ولهذه الصلاة آداب ودعاء رب العالمین یعلمنا الدعاء في الرخاء حتی یستجاب لنا في الضراء.

اللهم عرفنا الاجابة في کل احوالنا اللهم لا تکلنا الی انفسنا طرفة عین ابدا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.