Search
Close this search box.
  • سورة الفاتحة .. (صراط الذين أنعمت عليهم)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

 

حديثنا لازال في السبع المثاني في الآيات الأخيرة من هذه السورة المباركة لا أقول لزاماً فقهياً ولكن لزاماً مصلحياً من يحب نفسه من يحب أن ينفع نفسه على الأقل عليه أن يستوعب معنى سورتين في القرآن الآن ليس لك مجال ليس لك فراق طبعا هذا المعنى لا نقبله لو سلمنا أتقن فهم سورتين في القرآن الكريم الفاتحة والتوحيد هاتان السورتان طالما نلهج بهما في الصلاة وفي غير الصلاة وما المانع احدنا يتلمس الطريق اجمع التفاسير اكتب على فهمك شيئا في هذا المجال لا نعني بالضرورة للنشر اكتب شيئا مما تفهمه من التفاسير كما تغرفون الكتابة تعمق الفهم، بعض المؤمنين وقع في ظرف طارئ مثلا حبس في الحبس كتب كتاباً أحبس نفسك وأنت طليق في بعض ساعات اليوم والنهار خذ جولة حول هاتين السورتين لو ثنيت الوسادة لأمثال اميرالمؤمنين امضى دهراً في تفسير سورة الفاتحة ولكن نحن في خطب معدودة نحوم حول هذه السورة بعد أن ذكرنا البسملة حمدنا الله عزوجل وصفناه بأنه مالك يوم الدين الآن نقول اهدنا الصراط المستقيم ذكرنا الصراط والسبيل الذين أنعمت عليهم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين لو وجد شق رابع في الوجود لذكرته السورة إن لم تكن من الذين أنعم الله عليهم ثق أنك في خانة المغضوب عليهم أو الضالين ويا لها من كارثه، حتى نخرج من دائرة المغضوب عليهم والضالين تعالوا اليوم من خلال القرآن الكريم نعلم من هم الذين أنعم الله عليهم؟ صراط الذين أنعمت عليهم هؤلاء قوم في القرآن لهم مواصفات طبعا الذي يريد أن يعلم من هم هؤلاء لابد وأن يراجع لهذه الآية ومن يطع الله والرسول فؤلئك مع الذين أنعم الله عليهم ممن؟ من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا اذاً من أنعم الله عليهم من هذه الفئات الأربع وسيأتي تفصيلهم بحسب الوقت طبعا، الذين أنعم الله عليهم هم مع النبيين والصديقين ولكن صدر الآية تقول ومن يطع الله والرسول انتهى الأمر، لا تتحير لا تبحث في الأتفاسير المهم إن كنت مطيعاً لله وللرسول فأنت في الذين أنعم الله عليهم كلما زاد التعبد زادت الأطاعة كلما أقتربت من دائرة هؤلاء وهذه الآية قبلها الآية المعروفة اطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم الذي يلي أمر المسلمين في سياق الله والرسول وليس هؤلاء الا آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين اطيعوا الله الرسول أولي الأمر هؤلاء في سياق واحد رب العالمين من المعلوم هو الآمر النبي هو المعصوم المطاع المطاع ثالثا في هذه الآية أولي الأمر هل يعقل حاكم يخرج بالسيف بالظلم ولو في بلاد المسلمين يتأمر عليهم ثم يقول القائل اطيعوا هذا هذا من أولي الأمر يعني رسول الله، الله والرسول ثم هارون الرشيد والمأمون العباسي وأمثالهم هذا لا يتحمله فهم عاقل، أولي الأمر منكم هنا المطاع لا يكون الا معصوماً كيف نطيع الظالم الجاهل بل الظلوم والجهول حقيقتا احدنا يكاد يضحك على من يقول أن أولي الأمر هنا غير المعصوم كلام مضحك المهم على كل حال إن أردت أن تكون من الذبن أنعم الله عليهم عليك بالطاعة ما معنى الطاعه؟ الأمر واضح، في الدرجة الاولى من الطاعة فعل الواجب وترك الحرام في الدرجة الثانية فعل المستحب وترك المكروه والطاعة الكاملة أن لا تقدم خطوة وتؤخر اخرى الا وأنت تعلم لله فيه رضىً أم سخط، بعض المؤمنين رأيته هكذا على المائدة في أواخر الطعام يتردد في أخذ اللقمة ما الذي جرى؟ يقول انا شككت في حد الشبع لا ادري هذه اللقمة ترضي الله أم لا؟ لقمة الطعام يريد أن يبلعها يحسب لها حساب هذا معنى الطاعة الكامله، احدهم يريد أن يمزح يشك أن هذا المزاح في محله أم لا اصل المزاح الكلام الزائد مرجوح الا ما خرج بالدليل اذا اراد أن يفاكه زوجته مؤمناً أو غير ذلك هكذا في قلبه يفكر في قصد القربة كن هكذا في كل سكنة في كل حركة في كل زيارة يريد أن يصطاد في الصيف الى البلاد اذا وصلت الى هذه الدرجة من الوسوسة الباطنية فأنت على ألف خير اذاً اطاعة الله ورسوله وأولي الأمر درجات بمقدار ما تنجح في هذا الامتحان ترتقي في منزلة القرب من الله عزوجل، هنا بين قوسين سريعين لسنا في مقام التفصيل،لماذا هذه الطوائف الأربع من الذين أنعم الله عليهم من؟ النبيين الصديقين الشهداء الصالحين هؤلاء أركان المجتمع الأيماني على رأس المجتمع الأنبياء طبعا يلحق بهم الأوصياء الرسل وسائط الوحي هؤلاء في القمة يتلوهم الأوائل في مدرستهم الصديقون سلمان من الصديقين ابوذر عمار مالك هؤلاء اصحاب سيد الشهداء هؤلاء الحواريين اللصيقين بالأنبياء والأوصياء بعد ذلك الشهداء النبي جاء معه الحواريون الآن هؤلاء يرون الباطل اميرالمؤمنين قاتل القاسطين والمارقين والناكثين هنا مرحلة الشهداء ليسوا هؤلاء كبعض الحواريين أو بعض هؤلاء علماء النصارى يتخذون الأديرة هؤلاء يرفعون السيف مع النبي البدريون الأحديون الكربلائيون المهم هؤلاء الشهداء الطبقة الثالثة والصالحون نحن من الطبقة الصالحة إن شاءالله لا هو نبي لا هو صديق من الخواص لا هو في طريق الشهادة ولكن يعمل بالأوامر والنواهي حسنٌ اذاً أركان المجتمع الأيماني هؤلاء أنت لو كنت من الصالحين أو الشهداء أو الصديقين يوم القيامة في حي هؤلاء ضع هذا المعنى في بالك الآن أنت لا تسكن قصر النبي أنت لا تسكن قصر سيد الشهداء ولكن كن في حي هؤلاء الأربع حي الصالحين والشهداء والأنبياء والصديقين وحسن اولئك رفيقا تخرج من بيتك في الجنة لتزور المصطفى يا لها من سعادة تخرج من المنزل في الجنة لتزور حبيب بن مظاهر هو صديق وهو شهيد في دار الدنيا لا تفكر في أن تبني بناء في حي مترف في هذا البلد أو غيره فكر في ذلك الحي لتكون مع هؤلاء في مقعد صدق عند مليك مقتدر اذاً حمنى حول معنى الذين أنعمت عليهم، اسأل الله عزوجل أن يجعلنا من الذين أنعم عليهم وأخرجهم من الظلمات الى النور.

 

اللهم ثبتنا على الهدى والتقوى اللهم لا تفرق بيننا وبين محمد وآله طرفة عين ابدا اللهم اجعلنا من الذين يتفقهون في كتابك ويخشعون في صلاتهم بين يديك انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.