Search
Close this search box.
  • ستر العيوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من الاصطلاحات القرآنیة المکر بالناس رب العالمین یمکر بالبعض وخیر الماکرین، المکر من العبید صفة قبیحة ولکن الله عزوجل یمکر بعباده یعني انسان باطنه خبیث، رب العالمین حتی یُتم علیه الحجة یفتح له المجال لیُظهر ما في باطنه رب العالمین ما اغراه بالحرام هو في باطنه خبث ودهی، مثلا انسان یرید أن يرتکب الفاحشة یمیل إلی الحرام ولکن لیس عنده مال هذا الباطن الملوث رب العالمین یُملي له یفتح له ابواب الدنیا ولهذا تراه یُکثر من الفساد بعدها هذا مُکر به.
من مصادیق المکر حدیثنا في مصداق آخر من مصادیق المکر أن یکون الانسان واعظ للغیر بعض الناس یتقمص شخصیة الناصح، إن کان حقیقتا ناصحا لوجه الله وخالٍ من العیوب هذه صفة مقدسة هذا عمل الأنبیاء ولکن انساناً في الخلوات یرتکب الموبقات وامام الناس ینتقد هذا وینتقد ذاك هذا قد مُکر به هذا المصداق الثاني للممکور به.
الامام الصادق علیه السلام یسلط الضوء علی هذا الصنف اذا رأیتم العبد متفقدا لذنوب الناس ناسیا لذنوبه طبعا هنا لابد أن نفرق بین النهي عن المنکر وبین تفقد الذنوب، الإنسان الناصح اولا ینصح الشخص في حضرته لا في غیبته لا یفشي سره ولکن هذا الصنف اتفاقا لا ینهی عن المنکر وانما یکشف اسرار الناس وهذه الأیام مع شیوع مواقع التواصل القضیة خطیرة، في الأزمنة السابقة تقول لنفرین لثلاث ثم تندم أحدهم یقول هتكتك فلانا تذهب عند فلان وفلان وفلان وتقول یا فلان ما قلته کان خطأً أو کذباً مني ولکن ماذا تصنع هذه الأیام؟ خبر واحد بکبسة الزر ینتقل إلی الآلاف المؤلفة یکفي أن تقول في جوف اللیل اللهم إني استغفرك ماذا تعمل بهذا الهتك الذي وقع علی المؤمن؟ المهم هذا الصنف ممن مُکر به.
روایة طریفة عن المسیح روایات اهل البیت علیهم السلام تارة من عندهم المعصوم یقول جملة حکمیة وتارة حدیث قدسي النبي یقول قال اللا عزوجل حتی المعصوم یقول هذا الکلام وثالثا نقل کلام الأنبیاء السلف، من کأئمتنا أخبر بروایات عیسی وموسی وابراهیم صلوات الله علیهم المهم هذه الرواية في تحف العقول قلنا هذا الکتاب قیّم کتاب مرکز مختصر المسیح یقول لا تنظروا في عیوب الناس کالأرباب روایة فیها بُعد نفسي عادة الناصح یأخذ دور المتعالي وکأنه منزه ولهذا عندما یتکلم الانسان بهذا اللحن، الطرف المقابل یفر منه هکذا یقول صرت مثلا عالما صرت امام مسجد هکذا یعرض في کلامه یقول لا تنظروا کالارباب وانظروا في عیوبهم کهیئة عبید الناس، عندما تتکلم في عیب انسان کن علی الأقل کأخیه کن صدیقا له کن شفیقا به رب العالمین یرید منا المال ماذا یقول؟ هل أدلکم علی تجارة؟ من ذا الذي یقرض الله قرضا حسنا؟ قمة اللطافة في التعبیر اذاً هذا ایضا من آداب المؤمن في نصیحة الغیر.
روایة کلکم سمعتم هذا التعبیر فلان في ظل الله عزوجل لا یراد بالضل ما یقابل النور الضل في کنف الله ولهذا في العرف یقال فلان في ضل آل فلان في کنفهم اذاً الضل یوم القیامة بمعنی الرعایة الألهیة هنیئاً لمن کان في هذا الضل طبعا من دخل الضل الالهي لا یخرج إلی أن یدخل الجنة لا یعقل أنها مزیة مؤقتة، هذا الضل لمن؟ لمجموعة من الناس احدهم هذا الروایة عن النبي الاکرم صل الله علیه وآله رجل لم یعب أخاه المسلم بعیب حتی ینفي ذلك العیب من نفسه اذا أراد أن یأمر الغیر ینظر إلی سلوکه إن کان خالیا من العیب یأمر الغیر.
من باب الطریفة یقال أن أحدهم قال للواعظ، لواعظ متعظ انصح الناس في عتق العبید، ایام العبید صعد المنبر ولم یقل شیئا بعد فترة من الزمن نصح الناس قال له لمَ أخرت الموعظة؟ قال أردت أن اعمل بهذه النصیحة جمعت مالا اعتقت رقبة فأمرتکم بعتق الرقاب اذاً کم من المضحك انسان ینظر إلی اعراض الناس وهو یأمر الغیر بترك النظر! اذاً من ترك العیب في نفسه هذا في ضل الله عزوجل.
روایة أخيرة وهي معبة هناك مجموعة من الروایات تدل علی هذه الخصلة انسان یری عیبا من احد، ذهب إلی بلاد الغرب في مدینة نائیة وارتکب الحرام اتفاقا اهل البلد زمیله في العمل اتفاقا رآه في هکذا موارد اجعل صفقة مع رب العالمین، من عم من أخیه سیأتةً فسترها الآن لو قلتها ما الفائدة؟ تشفي الغیض مثلا ولکن لو کتمتها ما النتیجة؟ ستر الله علیه یوم القیامة، فرق بین ستر الله عزوجل وبين أن تقول کلمة هکذا تنتشر في المنتدیات کم الإنسان یکون غافلاً یبیع ستر الله عزوجل بفضح عیوب اخوانه.

اللهم استر عیوبنا اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة لا تفرق بیننا وبین أولیائك طرفة عین ابدا أبلغ سلامنا إلی امامنا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.