Search
Close this search box.
  • سبل الشيطان
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

نحن في حیاتنا الدنیا نتخذ بعض الناس اعداءً البعض یرید أن یمسنا بسوء في مال في غیره نتخذه عدواً الطعام الذي یضرنا لا نمیل الیه الجراثیم والمکروبات الضارة نعادیها لأنها مضرة والحال بأن اعدی الاعداء لا نعادیه کما ینبقي بل نسیناه تقریباً ذلك من؟ ذلك الذي تحدی رب العزة والجلال امره بالسجود لآدم جاء بإستدلال سخیف خلقتني من نار وخلقته من طین هذا اللعین الرجیم غفل أن السجود لیس بإعتبار جسم آدم! لو کان السجود باعتبار الطین صحیح آدم رب العالمین نفخ فيه من تلك الروح فاذا سویته ونفخت فیه من روحي هذا اللعین لم یلتفت الی أن الامر بالسجود جاء بعد نفخ الروح في آدم فالقیمة للروح لا للطین وهو جعل القیاس بین الطین وبین النار، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه هذا الحدیث یجعلنا لا نغش باعمالنا حقیقتا عبادة ابلیس علی وجه الارض في تاریخ الکون عبادة متمیزة عبد الله ستة آلاف سنة هذه عبادة ابلیس ولکن یقول امیرالمؤمنین فاعتبروا بما کان من فعل الله بابلیس مشکلة ابلیس في أي شيء؟ أنه اراد أن یجعل طریق العبودیة من حیث یرید هو، ابلیس ما استنکف للسجود لله عزوجل ستة آلاف سنة یعبد راکعاً ساجداً ولکن قال سجودي لآدم هذا انا احتمله لا اعمل به، قال یارب وعزتك إن اعفیتني من السجود لآدم لاعبدنك عبادة ما عبدك احد قط مثلها ابلیس هکذا اقترح علی رب العزة والجلال، امامنا الصادق علیه السلام یقول جاء الخطاب هکذا اني احب أن اُطاع من حیث ارید یعني ماذا؟ لیس من حیث ترید، بعض الناس یرید أن یعبد الله عزوجل لکن لا من حیث یرید رب العالمین! بعض هذه السفرات الدینیة کما یقال للحج والعمرة طبعا الحج المستحب للعمرة للزیارة المستحبة لو نظر الانسان الی مرضاة الله عزوجل اقول قد یتفق أن هذا المبلغ لو زوجت به مؤمناً محتاجاً لکان اقرب للعبودیه! أنت ترید الحج کیف ما اتفق وازن بین السفر هذا وبین ما یریده رب العالمین، الشیطان کما تعرفون یحوم حول قلوب بني آدم ولکن اذا هم بالطاعة صلاةً قرائة للقرآن الکریم کما یقال یکثف من جهوده فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشیطان الرجیم عندما تفتح القرآن الشیطان یأتيك بعض المؤمنین انا هذا المعنی ذکرته سابقا في المشاهد المشرفة عند الضریح عند الزیارة دموعه علی خدیه في مناجات جیدة بمجرد أن يصلي الصلاة الواجبة تراه یذهب یمیناً شمالاً الدمعة جفت لم؟ الشیطان یأتيك وقت الصلاة عینه علی القرآن علی الصلاة تقوم اللیل الآن لا بأس هناك نشاط ترید أن تصلي صلاة اللیل یأتيك النعاس الشیطان ایضا یأتيك واما ینزغنك من الشیطان نزغٌ فأستعذ بالله، ام مریم کما تعرفون امرأة نذرت ما في بطنها عندما ولدت مریم اول ما قالت ماذا؟ واني اعیذها بك وذریتها من الشیطان الرجیم احدنا اذا جائه مولود من المناسب یتأسى باُم مریم بعد الاذان والاقامة یقول یارب اعیذه إن کان ذکرا اعیذها إن کانت انثی من شر الشیطان اللعین الرجیم.
کلمة أخيرة اخواني کما تعرفون بعض الناس کلما تقدم في الایمان درجة نری أن الهواجس والوساوس تزید علیه، الامام الصادق علیه السلام یقول إن الشیاطین اکثر علی المؤمنین من الزنابیر علی اللحم لو جعلت لحماً في منطقة فیها زنابیر کیف تجتمع؟ لا تجتمع علی القاذورات تجتمع علی اللحم قلب المؤمن مقصود للشیاطین ولهذا اذا رأيت توفیقاً في صلاة توفیقا في مشروعاً خیري توقع هجوم الشیاطین علیك من اللطیف أن الشیاطین تفرح بموت المؤمن من بعض الجهات لأنها تأخذ اجازه؛ امامنا الباقر صلوات الله وسلامه علیه یقول اذا مات المؤمن خُلي علی جیرانه من الشیاطین عدد ربیعة ومضر کانوا مشتغلین به عندما یموت المؤمن هذه الشیاطین کأنها تفرغ من مهمتها ولکن هل ترفع الید؟ یقول الامام خلي علی جیرانه هذه الشیاطین تتوزع علی باقي المؤمنین.
ماذا نعمل لنتقي من شر الشیطان؟ الشیطان له وسائل له سبل من وسائله النساء طبعا لا نعني هنا النساء الزوجة الشرعیة المؤمنة بالعکس انسان یذهب الی السوق تثار غریزته عندما یأتي الی اهله تنطفئ الشهوة هذه المرأة عون علی ابلیس حب النساء وهو سیف الشیطان، ولهذا بعض الناس کما یقال لا یؤثر علیه احد الا زوجته طبعا في طریق الباطل! هو انسان اقتصادي یخاف من التبذیر ولکن اذا زوجته امرت لا مناص من الامتثال هذا حب المرأة جعله یقع في الحرام، وشرب الخمر المؤمنون بعیدون عن هذا الابتلاء ولکن المبتلی بشرب الخمر هذا واقع في فخ الشیطان لا یخرج منه وحب الدینار والدرهم وهو سم الشیطان اذاً للشیطان سهم للشیطان فخ وللشیطان سیف عندما تقرأ القرآن وحقیقتاً تقول اعوذ بالله من الشیطان اللعین الرجیم استعذ بالله استعاذة جدیة لا لقلقة لسان! عندما تکبر للصلاة قبل التکبیر ایضا سل الله عزوجل أن لا يبتليك بالوسوسة ما المانع احدنا قبل أن يصلي، هذا الکلام الآن خارج الدائرة ولکنه نافع إن شاءالله؛ ما المانع قبل أن تصلي الصلاة الواجبة تسجد لله عزوجل تطلب منه أن يعينك علی صلاتك کیف الطالب یوم الامتحان النهائي یسئل الله العون علی الاختبار کل فریضة اختبار والمسجد قاعة الاختبار انظر کیف تؤدي الامتحان في هذه القاعة المصیریه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها نعوذ بك من همزات الشیاطین اللهم انا نعوذ بك أن یحضرون لا تجعل لشیطان علینا سبیلا نعوذ بك من همزهِ ولمزه وکیده ووسوسته انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.