Search
Close this search box.
  • سبل إحياء القلوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
طبیعة هناک مظهر من مظاهر الاحیاء، في فصل الخریف اذا مررت ببستان تری خشبة یابسة لو لم یری الانسان في الربیع في السنوات الماضیة یقول هذه الشجرة أنی تحیا؟ حقیقتاً الشجرة في فصل الربیع موتٌ بکل معنی الکلمة، في البلاد الباردة هذا الصقیع یجعل الخشبة لا حیاة فیها ابداً ولکن اذا أنزلنا علیها الماء إهتزت وربت وأنبتت من کل زوج بهیج، وکذا نحتمل رب العالمین یرید بإحیاء الارض أن یثبت لبني آدم قدرتة علی إحیاء الخلق یوم القیامة وهناک اشارات الی ذلک! لیس الکلام في هذا، الارض کما تحیا بالمطر القلب کذلک یحیا بإمورٍ، أنزل الله من السماء ماء مبارکة في عالم الطبیعة أما في عالم القلوب، ما هي موجبات حیاة القلب؟ ما هو المطر الذي یُنبت القلب؟ منها تذاکر العلم بین عبادي! نحن عندما واقعا نجلس في مجلس فیه قوم غافلون، الانسان یشمئز من الحدیث الذي یجري ساعة من الکلام لا طائل تحتة، بین ضحک ومزاح ولغوٍ وغیبةٍ وغیر ذلک هذا المجلس وبال علی صاحبة، بینما تذهب الی مجالس العلماء الأتقیاء بین فرعٍ فقهيٍ بین قضیةٍ اخلاقیةٍ مسئلة اعتقادیة وإن کان فیه مزاحٌ بمقدار الملح من الطعام هذا المجلس، مجلس مبارک تذاکر العلم بین عبادي من ما تحیا منهُ القلوب المیتة! الحدیث قدسي روي في الکافي الشریف،! ولکن مع ذلک تذاکر العلم فیه قیدٌ اذا هم انتهوا فیه الی أمري، مجلس مثلا یتم فیه إعراب جملة النحو والصرف والبلاغة، إن نظرت الی هذا العلم بما هو هو لیست فیه کثیر فائدة، إن جعلت هذا العلم مقدمة لفهم کتاب الله الامر یختلف اذاً هذا علم عربیة ولکن ینتهي الی أمر الله عزوجل اذاً هذا المجلس مجلسٌ مبارک.
کذلک لقاء اهل المعرفة الآن تذاکر العلم قد ینطبق علی أهل العلماء علی أهل الحوزات مثلاً ولکن انسانٌ من اهل المعرفة قد لا یکون عالماً اصطلاحیاً حوزویاً ولکن بالمجاهدة بترک الشهوات وصل الی مرحلة تلقي الحکمة کلقمان الحکیم أوتي الحکمة، العلم الکسبي العلم الحصولي یحتاج الی کتاب واستاذ ولکن الحکمة الربانیة العلم اللدني هذا بحاجة الی قلب قابل، اذاً لقاء اهل المعرفة.
کذلک من موجبات حیاة القلب وهذه مسئلة سهلة، الآن تعلم العلم بحاجة الی هجرة الی حوزات العلم، ولکن رجل شکی النبي الاکرم قساوة قلبة، هنیئا لمن کان في زمان رسول الله یذهبون الی طبیب النفوس طبیبٌ دوارٌ بطبهِ، قال یا رسول الله قلبي قد قسی ماذا أصنع یعني؟ النبي الاکرم علمهُ علاجاً سهلا قال إن أردت أن یلین قلبک فأطعم المسکین وأمسح رأس التیم! ویطعمون الطعام علی حبه مسکیناً ویتیماً واسیرا، اذا کان مسح رأس الیتیم هکذا شفقةً رِفقاً من موحبات لین القلب فکیف بکفالة التیم؟ هنا بین قوسین؛ مساعدة الیتیم شیء وکفالة الیتیم، أنت تکفله تجعل الیتیم في حکم أحد أولادک تربیه، هذه هي الکفالة الکاملة، کما تکفل ابوطالب النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم، والا کذا مساعدة عابرة لیتیم هل هذا یجعلک مع النبي في الجنة، انا وکافل الیتیم کهاتین، المهم القضیة بحاجة الی تأمل.
من موجبات رقة القلب وحیاة القلب هذا الموجب من الموجبات الرئیسیة کثرة ذکر الموت وقرائتة القرآن الروایة نبویة ایضاً الانسان عندما یفرح بإقبال الدنیا یتذکر النهایة، أن هذا المال له مدی! انسان یعطیک دابة یقول تمشي فیها مئة میل ثم ترجعها إلي هل تفرح بهذه الدابة کثیراً؟ لا تفرح! هذه امانة مؤقتة، اذاً الدنیا امانة مؤقتة، قد تقول هذه الامانة المؤقتة مستعملها خمسین سنة من قال؟ لعلک اللیلة تموت قضیة ساعات! ما دمت لا تملک صکاً من ملک الموت أنت في کل دقیقة معرض للموت، اصحابنا اصدقائنا بعضهم نام ولم یستیقظ من نومتة، اذاً لا تری الموت بعیداً.
واخیراً الدعاء بین یدي الله عزوجل اذا وجدت في قلبک قساوة حاول هکذا أن تعقد مجلس التوبة رجاءً غسل التوبة في جوف اللیل رکعتي التوبة بعد الرکعتین سجدة التوبة وفي السجدة عبارات التوبة، اذاً غسل التوبة، صلاة التوبة، سجدة التوبة، وذکر التوبة، اذا رفعت رأسک من هذا العلم وأنت نادم اعلم أن الله عزوجل قبل منک.
النبي الاکرم ختامه مسک، کان له دعاء هذا الدعاء احفظه ایضا اذا رأیت في قلبک قساوة قل کما قال النبي الاکرم طبیب النفوس، النبي کان یخاطب ربه قائلا یا مقلب القلوب یا طبیب القلوب یا منور القلوب یا أنیس القلوب، أنیس منور طبیب مقلب، إن سئلت الله عزوجل بهذه الکلمات وسئلتة أن یحیی قلبک لا تستبعد الاجابة.

الهي باولیائک اللهم احیی قلوبنا یوم تموت فیه القلوب اللهم لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضا عنه ابلغ سلامنا اللیلة وفي کل لیلة الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.