Search
Close this search box.
  • زيارة مشاهد المعصومين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء وسید المرسلین محمد المصطفي وآلة الطیبین الطاهرین
سلام علیكم ایها الاخوه المومنون جمیعا ورحمه الله وبركاتة
حدیثنا اللیلة حول زیارة مشاهد اهل البیت علیهم السلام، هنا نؤكد علی هذا التعبیر! قل زیارتهم صحیح وفي بعض الروایات فيها كلمة زیارة قبورهم ولكن في كثیر من الروایات زیارتهم كقول النبی الاعظم من زارنی حیاً ومیتاً؛ زارة حیاً بالمعنی المعروف، زارة میتاً كما نزورة نحن الآن، نحن نزور النبی نحن نستحضر ارواح النبی، ارواح النبی وآلة أرواح باقیة ككل الأرواح، نحن نعتقد أن الأرواح لا تفنی الجسد یبلی ایضاً لا یُعدم الجسد یتحلل، قسم منة یأكلة الحیوان وقسم منة یدخل في جذور النبات الخلایا لا تفنی تتحول من شكل الی شكل رب لحد قد صار لحداً مراراً ولكن الأرواح تبقی كما هی لا تتحلل، اذاً لا الجسم یفنی! وإن كان الظاهر فناء ظاهری الجسم تجزأ لم یفنی ولكن الارواح تبقی كما هی، اذاً نحن عندما نذهب الی المدینة المنورة نزور النبی حقیقتاً ولهذا قال كنت لة شفيعاً یوم القیامة، یعنی زارنی حیاً أو میتاً، نعم النبی فرّق علیة بین السلام من البُعد والسلام علیة من القرب، یقول من سلم علیّ في شیء من الارض اُبلغتة یعنی هناك من یبلغنی السلام ومن سلم علیَّ عند القبر سمعتةُ! العبارة دقیقة سلم علیَّ عند القبر ما سلم علی القبر یعنی القبر مكان السلام القبر مكان العبادة ولكن التوجة والسلام الی ذات النبی الأعظم.
ننتقل من النبی الی وصیة نؤخذ جولة في زیارات المعصومین جمیعاً هنیئاً لمن جمع في عام واحد بین زیارتهم جمیعاً! ذهب الی المدینة ثم ذهب الی زیارة أئمة العراق ثم ذهب الی مشهد الرضا علیة السلام هذا الانسان یأخذ كل هذه المزایا، امیرالمومنین ما فضلةُ؟ یقول الامام إعلم امیرالمومنین افضل عند الله من الأئمة كلهم ولة ثواب أعمالهم الاب هو الذی خرجت هذه البركات من صلبة، ما كان للحسین علیة السلام في كربلاء في دیوان امیرالمومنین هو الامام الأول، الأمام الرضا علیة السلام یقول فضل زیارة قبر امیرالمومنین علی زیارة قبر الحسین علیة السلام كفضل امیرالمومنین علی الحسین، اذاً زیارة امیرالمومنین في هذه المثابة.
بعد ذلك زیارة الزهراء سلام الله علیها المخفية قبراً والمجهولة قدراً ولكن هذه الروایة فيها إشارة علی أن قبر الزهراء علیها السلام بین قبر النبی ومنبرة، روایة طریفة هذه الروایة تُفسر قول النبی ما بین قبری ومنبری روضة من ریاض الجنة ومنبری علی تُرعة من تُرع الجنة، یقول الامام الصادق علیه السلام لأن قبر فاطمة صلوات الله علیها بین قبرةِ ومنبرةِ اذاً الروضة صارت روضة من ریاض الجنة لأن هذه هذه الروایة تحوی علی جسد الزهراء سلام الله علیها.
الامام المجتبی، عندما تفرق من زیارة النبی تذهب الی البقیع! النبی الاكرم كما روی عنة ینقلة المجلسی رحمة الله: من زار الحسن في بقیعة النبی یعلم ماذا سیجری علی ذریتة ثبت قدمة علی الصراط یوم تزل فية الاقدام هذا لزیارة الامام المجتبی صلوات الله علیة.
اما الحسین فحدث ولا حرج فضل زیارة الحسین علیة السلام حقیقتاً یُذهل الالباب هذه العبارة قل من توجة والتفت الیها، سمعنا بأجر الحج والعمرة وغیر ذلك ولكن هذه الروایة من عیون الروایات زیارة الحسین علیة السلام وإن كانت الروایة في یوم عرفة: إن الله تبارك وتعالی یتجلی لزوار قبر الحسین قبل اهل عرفات، لیس الكلام في الاجر والحج والعمرة والحور! یتجلی لزوار قبر الحسین، العبارة نحن لا نفهمها كیف یتجلی الله عزوجل لزوار قبر الحسین علیة السلام؟ طبعاً هذا المعنی ایضا لأهل عرفة یقول یقضی حوائجهم ویغفر ذنوبهم ویُشفعهم في مسائلهم ثم یثنی بأهل عرفات فيفعل ذلك بهم ایضاً یتجلی لأهل عرفات. هذا زیارة الحسین علیه السلام.
الامام الكاظم صلوات الله علیة سُئل الرضا، لمن سئلةُ لمن زار ما لمن زار اباك؟ الامام الرضا علیة السلام قال في كلمة واحدة: لة الجنة، یعنی هذا المعنی ثابت لة فزُر یعنی الامام یدعوا الشیعة الی زیارة الامام موسی بن جعفر.
واما الرضا صلوات الله وسلامة علیة، هنیئاً لمن انطبقت علیة هذه الروایة! من زارنی علی بُعد داری الامام الرضا یُسمی غریب الغرباء لبُعد موطنة عن مواطن آبائة أبعد امام عن المدینة وعن كربلاء وعن الغری هو الامام الرضا علیه السلام من زارنی علی بُعد داری أتیتةُ یوم القیامة في ثلاث مواطن: حتی أُخلصة من اهوالها، هكذا دأب العرب دأب الكرماء یقولون لكل قادم كرامة ولكل زیارة رد، أحد یزورك ترد لة الزیارة، اذا تطایرت الكتب یمینا وشمالا وعتد الصراط وعند المیزان لا یزورك الامام زیارة هكذا یقول حتی أُخلصة من اهوالها فكیف بمن كرر زیارتة للامام صلوات الله وسلامة علیة.
وبعبارة جامعة اخوانی من زارنا في مماتنا فأنما زارنا في حیاتنا هذه الروایة منطبقة علی كل ائمة اهل البیت علیهم السلام.
كلمة اخیرة انسان لا یمكنة زیارة المشاهد انسان فقیر وخاصة في تلك الایام من كان في المدینة أو في العراق أنی لة زیارة الرضا علیة السلام مثلاً؟ علی كل حال الامام موسی بن جعفر یقول من لم یستطع أن یزور قبورنا فلیزر قبور الصلحاء اخواننا، اذا رأیت في المقبرة قبراً لعالم لإنسان وجیة! بعض الناس عندما یموت حقیقتاً الناس تذكرة بألف خیر هذا صالحٌ اذهب وزُر هذا كأنك زُرت ائمة اهل البیت علیهم السلام طبعا بدرجة من الدرجات والشاهد علی ذلك بعض اهل الری زاروا الامام الهادی علیة السلام فقال لهم أین كنت؟ فقلت زرت الحسین، جاء من الری الی زیارة الحسین علیة السلام ثم دخل علی الامام الهادی في سامراء، فقال أما أنك لو زُرت قبر عبدالعظیم عندكم لكنت كمن زار الحسین بن علی، أنت في بلاد الری قُل یا رب شقتی بعیدة لا یمكننی الذهاب ولكن أزور هذا العبد الصالح راوی روایاتهم السید عبدالعظیم الحسنی یقول الامام الهادی، لكنت كمن زار الحسین بن علی.
الصادق علیة السلام یقول أن لنا حرم وهو قم وستُدفن فية امرأة من ولدی تُسمی فاطمة، فاطمة بنت موسی بن جعفر، یعنی هناك واسطة الامام الصادق تنبأ بولادة هذه السیدة، من زارها وجبت لة الجنة ایضاً هذه السیدة في عداد من یُستحب زیارتها.

اللهم ثبتنا علی ولایتك كما شرفتنا في الدنیا بزیارة مشاهدهم شرفنا في الآخرة بجوارهم اللهم صل علی محمد وآل محمد ابلغ امامنا افضل التحیة والسلام والی ارواح المومنین والمومنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.