Search
Close this search box.
  • رفع موانع الإستجابة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
لله عزوجل مشیئتان مشیئة مستقلة مرتبطة به جل جلاله وعم نواله مثاله مشیئة الخلق، رب العالمین لم یستأذن أحدا حین فطر السماوات ولم یشارك في الإلهیة ولم یظاهر في الوحدانیة هکذا نقرأ في الدعاء، وهناك مشیئة لله عزوجل مرتبطة بمشیئة العبد رب العالمین یشاء مرتبطة مشیئة بمشیئة عبده ولهذا الآیات التي فیها یهدي الله لنوره من یشاء یضل الله من یشاء مثلا هذا الفعل اُختلف في فاعله البعض یقول یشاء یهدي من یشاء أي العبد نفسه من شاء الهدایة رب العالمین یهدي وقیل أن فاعل یشاء هو رب العزة والجلال علی کلٍ المثال الواضح لمشیئة الله المرتبطة بمشیئة العبد موارد الدعاء، لله عزوجل في قضائه وقدره مشیئتان مشیئة معلقة ومشیئة غیر معلقة یعني ماذا؟ انسان یبتلی بمرض هذا المرض بحسب الموازین الطبیعیة مرض قاتل، رب العالمین کتب أجله في الساعة الفلانیة ولکن لو دعا بتضرع دعا تحت قبة الحسین علیه السلام هذا المرض یشافی منه هذا الموت یؤجل إذاً هنالك مشیئة معلقة علی عدم الدعاء ومشیئة معلقة بالدعاء بعد هذه المقدمة.
سمعتم بالاسم الأعظم، الاسم الأعظم لیس أمرا غریبا هکذا یستفاد من بعض الروایات أن الاسم الاعظم في البسملة بسم الله الرحمن الرحیم ما المانع أن یکون لفظ الجلالة هذا الأسم یشیر إلی کل أوصاف الجمال والکمال ما المانع أن یکون هو الاسم الاعظم؟ ولکن لماذا نحن نقول یا الله ولا یشتجاب؟ وانبیاء الله بالاسم الاعظم عملوا ما عملوا؟ قال عاصف بن بلخیا کان له شيء من هذا الأسم ماذا قال؟ آتیك بعرش بلغیس قبل أن یرتد إلیك طرفك من؟ قال الذي عمل من الکتاب أنا آتیك، إذاً الأسم الأعظم فیه هذه القدرة فیه هذه الخاصیة ماذا نصنع؟ ألذي سُئل عن الأسم الأعظم ألنبي الأکرم صل الله علیه وآله قال کل اسم من اسماء الله أعظم إذاً لماذا لا یستجاب؟ قال ففرق قلبك من کل ما سواه وأدعه بأي اسم شئت، انسان في الطائرة في ارتفاع ثلاثین ألف قدم المحرکات احترقت الطائرة في طریقها إلی السقوط لا من منقذ عندئذ کیف الدعاء؟ أي انقطاع في ذلك المکان؟ إذاً اسم من اسماء الله عزوجل بالأضافة إلی الإنقطاع مساوي الأسم الأعظم.
الآن ما هي علامة أنك وصلت لهذه المرحله؟ هناك علامة بسیطة کلکم یدرکها الامام الصادق علیه السلام یشیر إلی هذه الحقیقة إذا اقشعر جلدك هناك أمر غریب ارتباط بین الجلد والمشاعر انسان لونه طبیعي ولکن عندما یخجل لونه ماذا یحمر؟ عندما یخاف لونه یصفر عندما تنتابه حالة معنویة جلده یغشعر شعره یقف في مکانه هذه من آیات الله عزوجل تقشعر منه جلودهم ما مضمون الآیة، إذا اقشعر جلدك ودمعت عیناك ووجل قلبك علامتان في البدن وعلامة في الباطن فدونك دونك فقد قصد قصدك قضیت حاجتك الحاجة الآن تقول ما قضیت إما بعد قلیل وإما بعد فترة في الدنیا وإما في الآخرة الحاجة قضیت، کما یقال في عرف الدوائر الملف اُستلم الآن استلمه الوزیر قبله ماذا یصنع هو حکیم الأمر إلیه.
إذا رق أحدکم فلیدوعوا فإن القلب لا یرق حتی یخلص هنا ملاحظة مهمة، انسان یبتلی بمرض بأذی انسان بإهانة بهتك قلبه یرق عینه تدمع ویبکي مثلا زوجة یؤذیها زوجها الآن هذا متعارف تذهب في زاویة وتبکي نقول لها ولأمثالها ما دام البکاء قد جاء حوله إلی عالم الغیب! بهذا البکاء العارض سل الله عزوجل المقامات العلیا صحیح بکائك لمرض لمشکلة مع بشر ولکن عندما رق قلبك کما في الروایة إذا رق أحدکم فلیدعوا، إذاً هذا ایضا من الآداب في هذا المجال.
هناك مسئلة ایضا مهمه البعض یقول أنا دعوت في الطواف في العمرة في المشاهد في لیلة القدر ما أری الإستجابة! أنت مقصر هناك مانع من ذلك أجعل عودةً رطبة في النار لا تحترق الرطوبة مانعة ما المانع هنا؟ روایة طریفة عن الامام الباقر علیه السلام إن العبد یسئل الله الحاجة فیکون من شأنه قضائها قضیت القضیة قضي القضاء إلی أجل قریب أو إلی وقت بطیئ المهم رب العالمین أمضی المعاملة بقي شيء؟ نعم! فیذنب العبد ذنباً فیقول الله تبارك وتعالی للملك لا تقضي حاجتة وأحرمه إياها، حاجة قضیت انتهی الأمر فإنه تعرض لسخطي وأستوجب الحرمان مني.
روایة أخری ایضا في هذا المجال أنت انسان مثلا أحدهم ظلمك أهانك تدعوا علیه وخاصة ضعاف النفوس بسرعة یدعوا علی من آذاه ولو بشطر کلمة رأینا بعض النساء تدعوا علی زوجها لخطأ بسیط انتقم الله منك مثلا أرداك الله مثلا إلی آخره وأنت ایضا أنت إلذي اُهنتة أنت ایضا أهنتة، تطلب من الله عزوجل أن ینتقم من المهین وأنت مهین ایضا لو استجاب لك في ذاك إستجاب فیك أنت ایضا إذاً لا تتوقع الإجابة هذا خیر لك.
روایة عن الامام الصادق علیه السلام في توضیح هذا المعنی إذا ظُلم الرجل فظل یدعوا علی صاحبه قال الله جل جلاله إن ها هنا آخر یدعوا علیك یزعم أنك ظلمتة أنت ظالم لأحد وغیرك ظالم لك فإن شئت أجبتك وأجبت علیك يعني أسکت خیر لك وإن شئت أخرتکما فیوسعکما عفوي.
روایة أخيرة في هذا المجال من أراد أن تستجاب له دعوتة من کانت له حاجة عند الله عزوجل الآن في بعض الروایات طلبوا أن تصلي رکعتین مثلا هذا جامع وفي المسجد هذا أفضل ثم هکذا تبدأ بالصلاة علی محمد وآل محمد ثم تسئل حاجتك ثم تختمها بالصلاة علی محمد وآل محمد ما النتیجة؟ فإن الله عزوجل أکرم من أن یقبل الطرفین ویدع الوسط الصلاة علی النبي مستجاب أولا وآخراً وما بینهما الحاجة رب العالمین أکرم من أن یستجیب الطرفین ویهمل الوسط.
من أراد إستجابة الدعاء فلیطب کسبه ومأکله فإن الرجل یرفع اللقمة إلی فیه حراماً فما تستجاب له دعوة اربعین یوماً إذاً أکل الحلال ایضا من موجبات تسریع الإجابة.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها صل علی محمد وآله وعجل فرجهم یا کریم وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.