Search
Close this search box.
  • رتبة خواص الله عزوجل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

بعض الشخصیات المتمیزة سواء في عالم الدین أو الدنیا، في عالم الدین العلماء العاملین في عالم الدنیا اهل الملك والمال البعض یحب أن يكون قریبا منهم یقال فلان من خواص فلان اذا کان الانسان الهیاً یحب أن یکون من خواص العلماء وإن کان دنیویاً یحب أن يكون من خواص الملوك واصحاب المال الآن انسان یحب أن یکون خواص الله عزوجل ماذا یعمل؟ طبعا أن یکون الانسان من خواص اهل الدنیا هذا لا قیمة له بل قد تکون له قیمة عکسیه! معاشرة الغافلین المترفین یقسي القلب هذا امر معروف محادثة اهل الدنیا ومجالستهم مقسيةٌ للقلب وهذا الامر وجداني تجربي اذهب الی مجالس المترفین لما تخرج تری قلبك کالخرقة البالیة اما عندما تزور اهل الذکر العلماء الصالحین تخرج وکإنك خرجت من المسجد تخرج مستبشراً فرحاِ الآن الاعلی من مجالس العلماء والصالحین أن یکون الانسان من خواص الله عزوجل! الان اعتقد أن الشهیة فتحت لنعلم ما هو الطریق؟.
الروایة هکذا ینسب الی النبي الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم غریب الذین کانوا حول رسول الله صلی الله علیه کانوا علی درجات منهم من کان یجذب رداء النبي بشدة ویقول اعدل ویسمي النبي بإسمه الشریف قلة الادب مع رسول الله وصلت الی هذه الدرجة ینادونك من وراء الحجرات وقسم من اصحابه وعلی رأسهم سلمان مثلا سألوا النبي وقد سُئل احب أن اکون اخص الناس الی الله تعالی الآن قد سُئل في هذا الروایة التي بین یدي ما ذکر السائل ولکن الذي يسئل هذا السئوال علی مستوی من القرب، النبي صلی الله علیه وآله وسلم في الجواب ما عقد له الامر ما اعطاه ذکراً کذا معقداً قال بکلمة مختصرة المعادلة بسیطة والنتیجة عظيمه؛ قال اکثر ذکر الله تکن اخص العباد الی الله تعالی، الصلاة ذکرٌ ولکن الصلاة في الیوم کم من الدقائق یستوعب عمرك؟ مجموع الصلوات بتعقیباتها واقامتها واذانها لا تتجاوز الساعة هذا ذکر في ساعة إن کنت ملتفتاً طبعا! أين باقي الساعات؟ اذاً الذي یرید أن یکون من خواص الله عزوجل فلیکثر من ذکره علی کل حال.
روایة طریفة موسی علیه السلام قال یارب اني اکون في حال اُجلك أن اذکرك فيها الآن موسی علیه السلام ما ذکر في أي حال یجل نفسه عن ذکر الله عزوجل في بالي مصداقان منه بیت الخلاء مثلا ومنه ساعة معاشرة اهله هذه ساعات مثلا قد لا تناسب الذکر موسی علیه السلام یقول اکون في حال اجلك أن اذکرك فیها أو تعلمون ما هو الجواب؟ قال یا موسی اذکرني علی کل حال البعض من الناس یظن أن الذکر في بیت الخلاء فیه اشکال والحال أن هناك ادعیة بلیغة في هذه الحالة اذاً ذکر الله عزوجل علی کل حال، اتفاقاً هناك بعض الساعات یکون الانسان في حال غفلة کالاسواق وکالاعراس ذکر الله عزوجل بین الغافلین روایتان عن رسول الله صلی الله علیه وآله نفسه المضمون عن الامام الصادق علیه السلام نفس المضمون عن امیرالمؤمنین علیه السلام بل النص لا المضمون کالمقاتل في الفارین عن النبي عن الصادق علیه السلام کالمقاتل عن الهاربین عن امیرالمؤمنین علیه السلام والمقاتل عن الفارین أو کالمقاتل عن الفارین العبارات مشتركه، کیف في الزحف الناس یفرون من المعرکة جهاد في سبیل الله الذي یقاتل له تمیز الدنیا محل جهاد النفس الذي یذکر الله بین الغافلین هذا مقاتل بین الفارین هنیئاً لمن کان کذلك.
النبي صلی الله علیه وآله وسلم ایضا في روایة نُسبت الیه احب الاعمال الی الله سبحة الحدیث البعض لعله لم یفهم ما هذه العباره؟ قیل یا رسول الله وما سبحة الحدیث؟ قال یکون القوم یحدثون والرجل یسبح یتفق أن تكون في مجالس لقط قیل وقال حتی لو کان الکلام مباحاً في امور لا یعنیهم المؤمن عندما یجلس ویذکر الله عزوجل هذا من خیر الاعمال الآن البعض اذا ذکر الله عزوجل بشکل جلي قد یُتهم بالریاء بالنفاق بکذا یجلب علیه الحدیث اذا اردت أن تتستر بذکر الله عزوجل علیك بالذکر الخفي ما هو الذکر الخفي؟ کلمة لا اله الا الله، لا اله الا الله لا یحتاج الی فتح الشفتین! الواو الفاء هذه حروف کما یقال تفضح الانسان أنت الآن اطبق الشفتین کلها متوقفة علی حرکة اللسان لا اله الا الله تقولها الف مرة وأنت مطبق فمك هذا ذکر وخفي ایضا تصبح ذاکراً ولا تتهم بالریاء ایضا والامر لا یحتاج الی عدد لتأخذ سبحة وتعدها امام القوم ایضا تُفتضح اجعلها مفتوحة مادمت في مجلس الغافلین قل لا اله الا الله، ما هي النتیجه؟ الانسان اذا کان لله ذاکراً عُد مصلیاً ذهاباً وایاباً قائما وقاعداً ومضطجعاً امامنا الباقر علیه السلام حقیقتا ائمتنا منبع کل فضیلة ما من روایة رائعة الا عن النبي أو امیرالمؤمنین أو احد اولاده الکرام المعصومین! امامنا الباقر علیه السلام یقول لا یزال المؤمن في صلاة ما کان في ذکر الله عزوجل قائما كان أو جالسا أو مضطجعاً أنت صليت في المسجد صلاة خاشعة الطریق الی المنزل مسافة نصف ساعة وأنت في الطریق مشغول في التسبیح والتهلیل أنت ایضا في حال صلاة وأنت تقوم وتأتي الی المسجد کذلك يعني ساعتان تقریبا ذهاباً وایاباً وصلاة وأنت في حال ذکر الله عزوجل.
ختامه مسك عن النبي صلی الله علیه وآله تعرفون قضیة موسی مع رب العالمین هذا النبي الذي کان الآن بمجازیة التعبیر النبي المقرب المدلل المکلم قال یارب أقریب أنت فاُناجیك أم بعيد فاُناديك؟ اتکلم معك بهمس أنت قریب أو بعید فارفع صوتي؟ فإني احس صوتك ولا اراك فأين أنت؟ موسی علیه السلام کان یسمع ناداه ربه في الوادي المقدس اني انا الله رب العالمین ما ارسل جبرئیل انما کلم الله موسی تکلیما کیف رب العالمین کلمه؟ طبعا لا بشفتین الآن خلق الصوت فلما اتی الی الشجرة نودي یا موسی فاني احس صوتك ولا اراك فأين أنت؟ طبعا موسی علیه السلام یعرف أن الله عزوجل لا یحده زمان ولا مکان قال انا خلفك وامامك وعن یمینك وعن شمالك یا موسی انا جلیس عبدي حین یذکرني وانا معه اذا دعاني، اذا ذکرت الله عزوجل کنت جلیسه بالله علي وعلیك عندما تجلس مع المترف اثنان یجلسان هذا یأنس مع المترف الثاني یذکر الله ذکراً خفیاً هذا جلیس الله المجلس ینتهي الاثنان یقومان هذا قسی قلبه وهذا ارتفعت درجته حقیقتا الدنیا سوق ربح فیها قوم وخسر آخرون هنیئاً لمن کان من الرابحین.

اللهم اجعلنا من الذاکرین ذکراً کثیرا اللهم لا تجعلنا من عبادك الغافلین اللهم ایقضنا من نومة النائمین انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.