Search
Close this search box.
  • دفع البلاء بالدعاء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

البلاءات التي تصیب المؤمن من المعلوم انها مقدرة من الله عزوجل، ما تسقط من ورقة الا یعلمها الورقة تسقط بعلم الله عزوجل فکیف بموت المؤمن کیف بمرض المؤمن کیف ببلاءات المؤمنین؟ رب العالمین کل هذه البلاءات بعینه وتحت نظره، ولکن قسم کبیر من هذا البلاء یوم القیامة نعلم؛ قسم کبیر من هذا البلاء کان من الممكن أن یرتفع بماذا؟ بالاستعاذة بالدعاء، وبعبارة أخری رب العالمین کتب قضیتین أو مقدرین هکذا في الصباح هذا المؤمن اذا ما دعاني بین الطلوعین رب العالمین یکتب له الحادث المروع الفلاني الآن لحکمة تکفیر للذنوب أو رفع للدرجات ولکن اذا دعاني بین الطلوعین مثلا هذا البلاء لا یحل علیه، رب العالمین یفعل ما یشاء ویختار فعال لما یرید غالب علی أمره الامر بیده اذاً هناك سطران سطر بلا دعاء بلاء بلا دعاء وبلاء یُرفع مع الدعاء، ولهذا اخواني احرصوا علی ادعیة الصباح! الصباح اول النشاط الیومي الانسان النائم لا یُطلب منه شيء الآن استیقظ اهل اللیل یدعون في صلاة اللیل غیر اهل قیام اللیل یغتنم الفرصة لیکون دعائهم بعد صلاة الفجر مباشرة الآن وإن نام بعد طلوع الشمس المهم یبدأ نهاره بالدعاء بین یدي الله عزوجل.
الآن کیف ندعوا؟ البعض یدعوا هکذا دعاء فطریاً اللهم احفظني من کل سوء مثلا هذا دعاء جید ولکن الدعاء البلیغ ما کان علی لسان المعصوم صلوات الله علیه؛ امامنا الصادق علیه السلام یعلمنا دعاءً موروثاً عن أبيه الباقر صلوات الله علیه ذلك الذي النبي الاعظم ابلغه السلام، وکان یقول هذا من الدعاء المخزون طبعا کل دعاء مخزون ولکن معنی هذه الروایة هذا دعاء استثنائي کأنه کنز من الکنوز أو قل درة في الکنز، الکنز فیها درر بعض الدرر أغلی من بعضها البعض القرآن کله آیات ولکن عندنا آیة الکرسي هذه الآیة من قرأها خمس مرات کما تعرفون رب العالمین هو المتولي لحفظه هذه المزیة خاصة بآیة الكرسي لا بأية آیة من کتاب الله عزوجل لو قرأت سورة البقرة علی طولها ثلاث مرات لا تُعطی مزیة ختمة القرآن لئن هذه المزیة خاصة بسورة التوحید، اذاً الامام الصادق علیه السلام یقول هذا من الدعاء المخزون کأن هذا الدعاء کان مخزونا انا الامام استخرجته انا الامام عندي اتصال بالعرش هذا الدعاء اطرحه لکم صباحا ومساءاً لا تدع أن تدعوا بهذا الدعاء ثلاثة مرات اذا اصبحت وثلاثة مرات اذا أمسیت؛ التعبیر فیه تأکید لا تدع یعني هذا الدعاء لا یُفوت! ما هو هذا الدعاء؟ اللهم اجعلني في درعك الحصینة التي تجعل فیها من ترید هذا الذي نلهج به کثیرا وإن شاءالله انتم تلتزمون! بعض الناس یعیشون خارج القلعة بعض الناس کالحیوانات السائمة الحیوان خارج القلعة في معرض الافتراس اما من یعیش في القلعة فهو في حصن! اذا کانت القلعة ضعیفة من الممکن یأتي انسان جبار ویهدم القلعة ویدخلها لیست کل القلاع امینة وحفیظة ولکن درع الله قلعة الله حصن الله هذا من یقتحمه؟ من یتجرئ أن یقترب من حصن الله عزوجل! الملائکة له بالمرصاد تقول یارب اجعلني في هذه القلعة التي تجعل فیها من ترید لیس کل انسان محفوف بهذه الرعایة الخاصه، اذاً صباحا ومساءاً.
نختمه بدعاء آخر؛ امیرالمؤمنین له کلام مع کمیل بن زیاد هذا دعاء کمیل احدی برکات امیرالمؤمنین لهذا العبد الصالح ولکن له وصایا لکمیل من الوصایا یا کمیل بن زیاد سمي کل یوم بإسم الله ولا حول ولا قوة الا بالله وتوکل علی الله البسملة الحوقلة عبارة التوکل علی الله عزوجل البعض یسئل ما الفرق بین توکلت علی الحي الذي لا یموت وبین وأفوض أمري الی الله؟ والله العالم کأن التفویض أرقی من التوکل توکلت علی الله یارب انا جعلتك وکیلا علي انا موکل وأنت وکیل اذاً هناك شخصیة في البین انا الموکل! وأنت یارب نعم الوکیل ولکن في وأفوض أمري الی الله قد یراد من هذه العبارة انا یارب لیس لي وجود في البین فوضت الأمر الیك قد یقال أن التفویض بهذا المعنی مرحلة متقدمة علی التوکل، اذاً سمي البسملة في کل یوم الحوقلة التوکل ثم امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یعلمنا شیئا آخر یقول واذکرنا، اذکر اهل البیت وسمي بأسمائنا وصلي علینا في کل صباح قل اللهم صلي علی النبي وفاطمة وعلی والحسن والحسین الی امامك المهدي صلوات الله وسلامه علیه طبیعي من یبعث السلام في صبیحة کل یوم الی المعصومین الاربعة عشر طبیعي هم ایضا یصلون علیه ویلتفتون الیه وصلي علینا واستعذ بالله ربنا یقول وادرئ بذلك عن نفسك وما تحوطه عنایتك.
کلمة أخیرة المؤمن لیس أناني هو یدعوا یعیذ نفسه لماذا؟ لا تعیذ جمیع المؤمنین والمؤمنات في مشارق الارض ومغاربها، في الارض من الصباح الی اللیل کم من مکروب کم من مریض؟ قل یارب انا اعیذهم جمیعا یقول امیرالمؤمنین وما تحوطه عنایتك لك عنایة بالجار بالامة بالمؤمنین؟ هؤلاء کلهم یدخلون في هذا الدعاء من عمل ذلك تُکفی شر ذلك الیوم کُتب فیه شر کُتب فیه حادث وقد یکون الحادث ممیتاً ولکن بهذا الدعاء یرتفع عنك البلاء.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.