Search
Close this search box.
  • دعائم الإيمان الأربع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك عنوان في روایات اهل البیت علیهم السلام بعنوان افضل الاعمال بعض الروایات في اولها المبتدأ افضل الاعمال کذا، روایة أخری ایضا تقول افضل الاعمال کذا فکیف اولاً نجمع بین هذا المعنی؟ کیف هذا افضل الاعمال وهذا افضل الاعمال؟ الجواب من خلال مثال عرفي لو أن انسان ذهب الی متجر مؤسسة تجاریة سئل المدیر أو الخبیر هذه الایام ما اکثر البضائع رواجاً في السوق بضاعة کما یقول تمشي في السوق؟ یقال البضاعة الفلانیة افضل البضائع بعد قلیل یقول البضاعة الفلانیة افضل البضائع معنی کلامه ماذا؟ أن هذه هي البضائع الرائجة في طبقة عالیة من الرواج هکذا یُفهم، عندما یقال هذا افضل هذا افضل أو علی المائدة صاحب البیت یقول هذا افضل طعام هذا افضل الطعام یعني کل ما علی المائدة شيء ممیز.
بعد هذه المقدمة الآن نذکر ما هي الاعمال التي هي من افضل الاعمال هناك اعمال في الدرجة الاولی منها اخواني التفتوا جیدا هذه اللیلة الروایات نأخذ قواعد بعض الروایات بمثابة معادلات هي ليست روایة عادیه؛ منها ما أکرهت علیه نفسك افضل الاعمال ما اکرهت علیه نفسك! انسان مثلا الآن هو مخیر بین امرین بین سفرة سیاحیة أو سفرة دینیة سیاحیة حتی السفرات الدینیة فیها متعة فیها اُنس والی آخره وبین البقاء الی جنب اُمك المریضة في هذا الاسبوع البقاء بجانبها تسمع تأففها تسمع آهاتها البعض ینظفها کذا یلطفها القضية خلاف المزاج؛ اذا رأيت أن نفسك لا تقبل أو تکره هذا العمل هذا هو افضل الاعمال؛ اذاً القاعدة الاولی ما أکرهت علیه نفسك! عن النبي صلی الله علیه وآله افضل الاعمال احمزها کلما کان العمل ثقیلا علی النفس هذا من افضل الاعمال ولهذا في ایام العُطل في نهایة الاسبوع ترید أن تزور اما هذا أو فلان اُنظر الی قلبك قلبك یمیل الی هذا ولا یمیل الی هذا وکلاهما رحم اذهب الی من لا یمیل الیه قلبك؛ اذاً هذه قاعدة من القواعد.
من القواعد ایضا طبعا هذه قاعدة لیست فوقها قاعدة إنك لن یُتقبل عملك الا ما اخلصت فیه! اذاً العمل الذي یُعتبر في خانة الاعمال المتمیزة ما کان لوجه الله عزوجل وکلما زاد الخلوص کلما زاد القرب انا اُشبه الاخلاص بالعمل بالذهب هذه الایام قل من یشتري ذهب بعیار اربعة وعشرین الذي في السوق واحدة وعشرین وثمانیة عشر کله ذهب؛ الذهب الخالص ما لا یشوبه شيء حتی ما فيه متعة النفس المتعة المعنویه؛ یعني الآن قرائة القرآن تقرأ القرآن فیها متعة معنویة ولکن الصلاة تصلیها لیست فیها متعة معنویة من الممکن أن تکون الصلاة أقرب من قرائة القرآن لأنك تتلذذ ولو روحیاً إنك تتلذذ ولو روحیاً هذا یعبر عنه بکتب القوم بحظوظ النفس.
کذلك من أحب الاعمال هذه روایات اخواني کثیرة في کتب اهل البیت من الفریقین ادخال السرور علی قلب المؤمن یعلم الله کم رب العالمین جعل فیها من الخواص الآن الروایة ماذا تقول؟ تقول أحب الاعمال الی الله سرور تتدخله علی مؤمن الآن البعض قد یقول هذا السرور لابد أن یکون شیئاً مهماً مثلا تزوجه ابنتك أو تزوجه عموما البعض قد یتبادر الی سرور ضخم ولکن الروایة تقول تطرد عنه جوعته وتکشف عنه کربته هذه اللیلة اذا دعوة مؤمن الی منزلك فصار مسروراً بذلك قمت بأفضل الاعمال؛ واجمالا اخواني قلب المؤمن عرش الرحمن کما أن هنالك ثواب عظیم في ادخال السرور علیه کذلك هناك وزر في ادخال الحزن علیه ولو الزوجة في المنزل؛ البعض یقول هذه الروایات لکبار المؤمنین لا حتی الزوجة في المنزل إن ادخلت علیها حزناً فقد اهتز عرش الرحمن وإن ادخلت علیها سروراً قمت بأفضل الاعمال.
روایة أخيرة سید الاعمال لاحظوا التعبیر احب الاعمال افضل الاعمال وهذه الروایة تقول سید الاعمال إن شاءالله هذه اللیلة نعمل بهذه الروایه؛ انصاف الناس من نفسك یقولون آخر ما یخرج من قلوب الصدیقین الآن لعل مضمون الروایة حب الرئاسة ولکن الآن لعله قد یقال آخر ما یخرج من قلوب الناس حب الذات؛ الانسان یحب ذاته فیعبد ربه لیدخل للجنة والا دخول الجنة ایضا من مقتضیات تحقیق الذات! انسان یتجاوز ذاته أن ینصف الناس من نفسه یعترف بأمر خلاف مصلحته هذا من مصادیق افضل الاعمال، سید الاعمال ایضا مواساتك الأخ في الله عزوجل وطبعا کلما کانت المواساة فیها مخلافة للنفس لن تنالوا البر حتی تنفقوا مما تحبون انا قلت هذا المثال لعل في عدة مرات الآن مؤمن یری عندك طیبا متمیزاً سبحة نادرة قلماً فاخراً بمجرد أن یُعجب تجاوز عنه قل مادام أنت معجب خذها أنت هذا یسمی من الانفاق مما تحب.
وأخیرا وما ادراك ما الاخیر وذکر الله تعالی علی کل حال، انا اعتقد أن الذي وصل الی ملکوت هذه التوصیة فقط حاز افضل الاعمال دائما ذکر الله علی کل حال من مصادیقه في حال الشدة والرخاء هذا علی کل حال، علی کل حال عند غفلة الناس وذکرهم الذي هو الآن في المسجد واثناء استماعه لخطبتي هذه کم یعیش من الاجواء الطیبة الآن انظر الی وجوهکم ماشاءالله الکل یتأمل یعیش شيء من الروحانیة کما یقال محضریة الله عزوجل لو دُعیت هذه اللیلة مباشرة الی مجلس عرس وعشت هذا الجو الآن لا اقول بتمامه وکماله قریباً من هذه الحالة أنت من أمیز الناس إن صح التعبیر ما الذي اختلف؟ هنا مسجد وهنا قاعة الرب هو الرب العالم کله محضر الله عزوجل ذکر الله علی کل حال حتی هذا المعنی ایضا البعض یقول ذکر الله في المساجد في الأعراس قبلنا ولکن حتی في بیت الخلاء یُذکر الله عزوجل؟ نعم راجع مستحبات بین الخلاء کم فیه من الاذکار، الآن إن لم یکن الذکر لفظي لا تحفظ الادعیة ما المانع الانسان حتی وهو کذلك یعیش الذکر الالهي في کل تقلباته، هذا من عوارض البدن هذا مکان من لوازم البدن اما الروح ما بال الروح وبیت الخلاء؟ الجسم یحتاج الی هذا بإمکان احدنا في کل تقلباته یعیش هذا الذکر الالهي الی درجة اذا اراد أن یذکر غیر الله یعیش المعاناة اهل الدنیا اذا اراد أن یذکر الله عزوجل یعیش معاناة، اولیاء الله اذا اراد أن یحدث الغیر یعیش المعاناة اذا أراد أن یلتفت الی الغیر یعیش معاناة بمثابة انسان في ليلة الزفاف ویأتيه ضیف کم هذا ثقیل علی قلبه یشغله عن حبیبته کما یقال المؤمن دائما في هذا الجو کل من یشغله عن الله عزوجل فهو ثقیل علی قلبه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم ارزقنا حبك وحب من یحبك وحب کل عمل یوصلنا الی قربك اللهم اقطع عنا کل شيء یقطعنا عنك إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.