Search
Close this search box.
  • دروس من حياة نبي الله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الأنبیاء هم الذین جعلهم الله عزوجل حجة بینه وبین عباده ومن زمان خلقة آدم الی زمان نبي الله عیسی علیه السلام سلسلة الأنبیاء کانت متصلة ولکن هنالك فترة تسمی زمان الفترة قد جائکم رسولنا یبین لکم علی فترة من الرسل والامام الصادق علیه السلام یجعل هذه المدة الزمنیة بین عیسی وبین محمد صلی الله علیه وآله وسلم یجعل هذه المدة خمسمائة عام منها مئتان وخمسون عاماً لیس فیها نبي ولا عالم ظاهر الامام الصادق علیه السلام کما روي عنه طبعا کانوا متمسکین بدین عیسی علیه السلام هذا تقسیم.
هناك ایضا تقسیم آخر قلنا الأنبیاء فترة النبوات علی قسمین فترة من الرسل وزمان ارسال الرسل هنالك انبیاء ذکرهم القرآن الکریم وهم المستعلنین الذین ذکروا في العلن والقرآن الکریم مليء باسماء هؤلاء الأنبیاء وهنالك الرسل المستخفین الذین ما ذکرهم القرآن الکریم علی ما هو المعروف أن لله عزوجل مئة واربعة وعشرین الف نبي هؤلاء المستخفین الذین ما ذکروا في القرآن الکریم الامام الصادق علیه السلام یقول کما روي عنه فإذا سألته الله سألت الله عزوجل بحق المستعلنین فسله بحق المستخفین الأنبیاء المخفیین الذین ما ذکروا في القرآن الکریم، کل هذه مقدمة لروایة أخیره.
من هؤلاء الأنبیاء المستخفین نبي ذکره الامام الرضا صلوات الله وسلامه علیه نحن بفضل الله عزوجل لنا رافدان من الأنبیاء السلف ما ذکره القرآن الکریم وما ذکره النبي وآله الکرام الامام الرضا علیه السلام یذکر هذا النبي من الذین ما ذکر اسمه اوحی الله عزوجل الی نبي من انبیائه الآن الروایة مطولة انا انقل لکم قسماً من هذه الروایه؛ هکذا جائه الوحي اذا اصبحت فأول شيء یستقبلك فکله کل هذا الذي تراه في اول النهار والثاني فأکتمه والثالث فاقبله والرابع فلا تؤیس والخامس فاهرب منه الآن موضع الشاهد هذه اللیلة نذکر فقرتین منها ما معنی فکله وما معنی فاکتمه؟ اتفاقا فیه درس بلیغ لنا جمیعا؛ فلما اصبح مضی کأنه تدریب عملي میداني لهذا النبي فاستقبله جبل اسود عظیم فوقف وقال أمرني ربس عزوجل أن آکل هذا أي آکل الجبل وبقي متحیرا انسان کیف یأکل الجبل؟ ثم رجع الی نفسه وقال إن ربي جل جلاله لا یأمرني الا بما اطیق معنی ذلك أن هذا الجبل من الممکن أن يؤکل فمشی الی الجبل فمشی الیه لیأکله یأکل التراب مثلا فکلما دنی منه صغر حتی انتهی الیه فوجده لقمة فأکلها فوجدها اطیب شيء اکله کلما اقترب من الجبل اخذ یتصاغر یتصاغر الی أن صارت لقمة رب العالمین الذي جعل العصی ثعباناً لموسی علیه السلام یجعل الجبل ایضا لقمة لهذا النبي! ثم مضی هذا الدرس الاول الآن سأتي تفسیر هذا المعنی ثم مضی فوجد طستاً نحن نقول الطش والطست من الذهب فقال له أمرني ربي أن اکتم هذا فحفر له حفرة وجعله فيها والقی علیه التراب دفن هذا الذهب ثم مضی فالتفت فاذا بالطست قد ظهر خرج من الارض قال قد فعلت ما امرني ربي عزوجل فمضی انا مرة واحدة کتمت هذا الذهب انتهی التکلیف الآن الذي قال اقبله لا تؤیسه فهرب منه إن شاءالله في وقت آخر ولکن تفسیر هذین العملین قلت لکم اذا تأملتم الامرین نحن ایضا نستفید من قصة هذا النبي! فرأى في المنام الآن هذه القصة في الحقیقة رأى المناظر في المنام کأنه قد قیل له انتم تعرفون أن منام الأنبیاء فیه وحي یوحی الیهم من خلال المنام منام ابراهیم رأى في المنام قضیة عظیمة السبیل هو المنام، قیل له انك قد فعلت ما امرت به بارك الله فیك امرت بالاوامر طبعا هذا التعلیق مني لیست من الروایة قد فعلت ما اُمرت به فهل تدري ما ذاك کان ما هو الدرس؟ قال لا! قیل له اما الجبل فهو الغضب إن العبد اذا غضب لم یری نفسه وجهل قدره من عظم الغضب یعني یری أن القضیة جداً مهمة لا یمکنه أن یصبر علیها انسان اهانه یقول انا اتحمل هذه الاهانه؟ هذا لایحتمل هذا شيء لا یطاق فإن حفظ نفسه وعرف قدره وسکن غضبه کانت عاقبته کاللقمة الطیبة التي اکلها هذا الجبل ینزاح عنه ولهذا بعض الاوقات احدنا یغضب لکلام لموقف بعد یوم یومین یقول ما هذا الامر ما کان یستحق هذا الغضب کان کبیرا ولکن عندما یترکه یصغر في نفسه دائما نقول للاخوان أخر الغضب ساعة لا اقول یوماً زوجتك قالت کلمة لا تعجبك اصبر ساعة تری انك تغیر موقفك ذلك الغضب کهذا الجبل صار صغیراً اذاً هذه قصة الجبل واما الطست هو العمل الصالح اذا کتمه العبد واخفاه ابی الله عزوجل الا أن یظهره لیزینه به مع ما یدخر له من ثواب الآخره، أنت اعمل العمل الصالح لا داعي أن تدفع مبلغا للصحافة لیغطي عملك أو تکتب لوحة کبیرة علی مستشفاك أو مسجدك رب العالمین هو یظهر العمل اذا شاء اذاً هذا النبي اخفی الکنز ولکن رب العالمین اظهر الکنز علیك الکتمان ورب العالمین یظهر ذلك الکنز رحم الله احد علمائنا الکبار انا ادرکته هذا العالم کتب کتاباً في الامامة طُبع بعد ذلك قرابة عشر مجلدات انا التقیت بإبن ذلك العالم یقول هذا الکتاب وجدناه في خزانة ابینا هذا العالم لم یقل احداً عن هذا الکتاب! مات ولم یُعلم بعد ذلك رأوا في ضمن خزائنه هذا الکتاب القیم فطبع لعل في قرابة عشر مجلدات، کتب کتاباً وجعله في الخزانة ولده جاء بعد وفاته لیطبع هذا الکتاب القیم! اذاً علیك بالأخفاء ورب العالمین یظهره بلطفه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.