Search
Close this search box.
  • درجات الخشوع في الصلاة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

کلنا یعلم أن اهم موقف من مواقفنا الیومیة هذه هي الصلاة التي نصلیها بین یدي الله عزوجل، القرآن الکریم یری أن الدنیا لهو ولعب الذي علی اجتماع مع کبار الشخصیات شرکات کبری مثلا یتعاملون بالملاییین هؤلاء القرآن الکریم یصفهم بأنهم یلعبون في هذه الدنیا الطفل یلعب بالدمیة وکبار القوم یلعبون بالمال ورأینا هذه الایام کیف أن ارذل الناس یتلاعبون بالمال کما یشائون! الارقام الخیالیة لبعض من لا یستحق شیئاً، علی کل حال الموقف الحقیقي الجدي في الیوم هي هذه الصلاة التي نصلیها هذا جد وما عداه لهو ولعب طبعا الذي یقوم به المؤمن هو جد ایضا حتی لهوهُ مع زوجته أي استمتاعه مع زوجته ایضا هو جد لأنه یرید بذلك القرب الی الله عزوجل کلامنا في غیر المؤمن، علی کلٍ هذه الصلاة لها اربعة درجات هذه اللیلة تأملوا جیدا في هذه الدرجات الاربع بعض الصلوات لیست فیها أي درجه، وبعضها فیها درجة اولی وثانیة وثالثة ورابعه نذکر هذه الدرجات؛ اول درجات الخشوع في الصلاة الخشوع البدني انا عندما انظر الی بعض المصلین انا لا اعلم ماذا یدور في قلبه من الممکن یکون ساهیا ولکن هیئته هیئة خاشعة هیئته البدنیة هیئة انسان خاشع ما معنی أن هیئة البدن خاشعه؟ اولاً لا یعبث برأسه بلحیته لا یتحرك سألني بعض الاخوان في صفوف الجماعه؛ لو أن احدهم تحرك في اثناء قرائة الامام تحرك هکذا یمینا شمالاً مثلا صلاته صحیحة لأنه لا یقرأ هو في حال استماع ولکن هیئته هیئة انسان غیر خاشع هذا منهي عنه، امامنا الباقر علیه السلام في کل فقرة نذکر شاهدا؛ کان ذات یوم فوقع علی رأسه شيء یعني في حال الصلاة فلم ینزعه من رأسه الآن وقع علیه شيء ما هذا الشيء لا ندري! ولکن امامنا الصادق علیه السلام قام الیه جعفر فنزعه من رأسه تعظیما لله واقبالا علی صلاته، الامام لم یأخذ هذا من الشيء من رأسه بل ولده الامام الباقر علیه السلام ازاحه عن رأسه.
امامنا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول لا یعبث الرجل في صلاته بلحیته ولا بما یشغله عن صلاته! مع الاسف هذه الایام البعض یصلي هاتفه یرن یأخذه من جیبه لینظر من المتصل وهو في حال الصلاه، هذه حرکة علی کل حال ادنی درجات الخشوع، طبعا القضیة ملازمة من الطرف الآخر من خشع قلبه خشعت جوارحه هذا أمر قهري لیخشع الرجل في صلاته فأنه من خشع قلبه خشعت جوارحه من هذه الناحیة الملازمه ملازمة قهریه اذا اولا.
اذاً خشوع الابدان وهذا لا یکلفنا سوی توجه بدني؛ الأرقی من الخشوع البدني الخشوع الذهني وهذا ممکن انسان في صورة الحمد لا بأس اشارة سریعة في سورة الحمد ثلاث محطات هناك ثناء هناك ادعاء وهنالك دعاء الثناء الحمدلله رب العالمین الرحمن الرحیم مالك یوم الدین من توابع الثناء، هنالك دعاء اهدنا الصراط المستقیم الی آخره من توابع الدعاء في وسط الحمد هنالك ادعاء کبیر ماذا تقول؟ ایاك نعبد وایاك نستعین؛ المؤمن عندما یصل لإياك نعبد یحاول أن يتأمل في هذه الدعوة الآن في الحمد في الدعاء ما توجه أنت الآن امام المحکمة امام رب العالمین لا تقل کلاما کاذباً نحن حقیقتا نستعین بالله لا بغیره نعبده لا نعبد غیره المهم الانسان یحاول أن یستحضر هذا المعنی ولو یقول یارب انا في مقام قرائة القرآن لست مدعیا انما اقرأ سورة الحمد من باب انما لا صلاة الا بفاتحة الکتاب! اذاً الخشوع الذهني طالما قلنا أن البعض منا حتی لا یعلم مفردات الصلاة هذه سمع الله لمن حمده ما معنی هذه الجمله؟ سمع الله من حمده؟ هکذا في اللغة العربیة فاعل ومفعول هذه اللام ما دورها في سمع الله لمن حمده؟ طالما صلینا دهراً ونحن لا نعلم ما الفرق بین سمع الله من حمده وسمع الله لمن حمده! علی کلٍ الصلاة فیها معاني بعضها مشکله؛ سبحان ربي الاعلی وبحمده کیف الانسان یسبح الله بحمده؟ أليس التسبیح في مقابل الحمد؟ سبحان ربي الاعلی اُسبح ربي المفروض هکذا نقول سبحان ربي الاعلی وأحمده حمداً اما اُسبحه بحمده ما العلاقة بین التسبیح والحمد؟ هذا ذکر الرکوع والسجود ستون سنة نصلي لو سألت المصلین ما معنی الحمد بالتسبیح؟ سبحان ربي الاعلی اسبح ربي بحمده، علی کلٍ هذا الخشوع الذهني.
الخشوع الثالث الخشوع القلبي الذي یلازم الدمع علی کل حال تعرفون ما معنی الخشوع القلبي وأخیرا الخشوع الذي یلازم القشوة أو قل هکذا حالة الفناء ما شئت فعبر في کتاب فلاح السائل یقول امامنا الصادق علیه السلام کان یتلوا القرآن في صلاته فغشي علیه هکذا ائمتنا کانوا موحدین کانوا ربانیین فلما أفاق طبیعي الامام حسب الظاهر طبعا هذه الصلاة نحن لا نتجرأ نقول ماذا لعل الامام اعاد صلاته مثلا فلما افاق من غشیته سُئل ما الذي أوجب ما انتهت حالك الیه؟ ما هذه الغشوة في قرائة القرآن؟ فقال الامام ما معناه ما زلت اُکرر آیات القرآن حتی بلغت الی حال کأنني سمعتها مشافة کأن الوحي أنزل بهذه الآیات في هذه الساعه، طبعا هذه مرحلة راقية جدا لأمثال الامام الصادق علیه السلام.
کلمة أخيرة البعض منا هذه توصیة إن شاءالله نافعه؛ البعض منا یختار اسوء الاوقات للصلاة بین یدي الله عزوجل یأتي من العمل لا بأس بنشاط لازال جائعا وبعض الاوقات الجوع یدفع الکسل لا یصلي بعد أن اکل وشرب یعیش حالة التثاقل والنعاس یصلي صلاة الظهرین هذا لیس من الانصاف، امیرالمؤمنین علیه السلام لا یقومن احدكم في الصلاة متکاسلا ولا ناعساً، رحم الله احد العلماء السلف عندما کان یقوم لصلاة اللیل کان یعمل بعض المنبهات القهوة وغیرها یشرب الی درجة یُذهب النوم عنه البعض من اخواننا هو کان یقول لي انا في صلاة اللیل لعله في کل لیلة یغتسل قبل صلاة اللیل لینشط نفسه الذي یرید صلاة خاشعة یغتسل ویستعمل المنبه الی آخره، لا یقومن احدکم في الصلاة متکاسلاً ولا ناعساً ولا یفکرن في نفسه فأنه بین یدي ربه عزوجل.

اللهم اجعلنا من عبادك الخاشعین اللهم لا تجعلنا من عبادك الغافلین اللهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.