Search
Close this search box.
  • درجات الاستفادة من القرآن الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
هنالك في مواقف القیامة في عرصات القيامة هنالك من يشتكي علی الانسان بعض من یشتکي هم من البشر من ظلمناهم صدیقا زوجة أباً أماً إلی آخره ومن الذین یشتکون علی الانسان یوم القیامة هذا الکتاب القرآن الذي بین أیدینا، الأرض تحدث أخبارها اذا زلزلت الأرض زلزالها الأرض تتکلم تحدث أخبارها وکذلك القرآن لیس بأقل من الأرض ایضا تتکلم تقول یارب فلان هجرني فلان قرأني فلان تعلمني اذاً الذي یقیم الشکوی علی الانسان القرآن الکریم ومن الذین یشتکون علی الانسان ایضا المسجد المهجور، في محلةٍ هناك مسجد لا یعتنی به سمعت في بعض البلدان بعض المساجد تُهجر لا باب له بعض الحیوانات النجسة تدخل المسجد یوم القیامة ماذا یصنع الله عزوجل بجیران المسجد؟ المهم القرآن الکریم اذاً له حق علینا عبارة عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه حقیقتاً هذه الروایة نعم المعین لك علی دراسة القرآن الکریم یقول فتجلی لهم سبحانه في کتابه، کیف رب العالمین تجلی لموسی في طور سیناء فجعله دکی؟ رب العالمین یتجلی لکم في کتابه من غیر أن یکونوا رأوه نحن لا نری الله عزوجل إنك لن تراني ولکن اُنظر إلی القرآن الکریم رب العالمین تجلی فیه بما أراهم من قدرته القرآن معجزة تشریعیة النبي سبحت الحصی في یده إنشق القمر بإشارته ولکن هذا ما رأيناه، الذي نراه هذا القرآن الذي نحن بین یدیه.
یتفق الانسان یعیش خلوة إن ما اجباریة کالسجن أو خلوة کما في المستشفی أو في أواخر العمر یبقی وحده الاولاد یذهبون کلٌ لحاله الزوجة ایضا تموت تبقی وحدك وحیدا فریدا هذه سنة الحیاة؛ البعض هکذا رأینا بعض کبار السن عندما نزوره یقول أدعوا الله عزوجل یقبض عمري نقول لم یا فلان؟ یقول مللت العیش الدنیا متکررة صباح ومساء لم هکذا؟ امامنا زین العابدین صلوات الله علیه یقول لو مات من بین المشرق والمغرب أنت في المستشفی تری مریضا تری طبیباً بجوارك مثلا هنالك بشر یقول کذلك کبار السن الأولاد یزورونهم الامام یقول في فرض أعظم لو مات من بین المشرق والمغرب کزمان نوح ما بقي أحد لما أستوحشت بعد أن یکون القرآن معي، اذا عندي القرآن لا أستوحش اذا تکلم معك أحد تأنس فکیف اذا کان المتکلم من؟ هو رب العالمین اذاً نحن واقعا ظلمنا کتاب الله عزوجل.
ایضاً من الأمور الملفتة في هذا المجال هذه الآیة وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنین معروف عندنا وعند الأطباء في الشریعة وفي الطب أن العسل فیه شفاء من أمراض کثیرة لا نقول من کل شيء القرآن عزوجل یقول عن العسل فیه شفاء للناس والقرآن یقول القرآن فیه شفاء ایضاً ورحمة للمؤمنین اذاً لابد أن تعتقد بهذا المعنی مادةً ومعنیً نحن عندنا هکذا اعتقاد بأن سورة الحمد من المشفیات ولکن لمن قرأها بیقین وفهم! المشکلة أين ولا یزید الظالمین الا خسارا في کل یوم تقرأ سورة الحمد تذکر الرحمة أربعة مرات الرحمن الرحیم في البسملة الحمدلله رب العالمین الرحمن الرحیم هذه أربع مرات ولکن من یظلم زوجته، زوجة تظلم زوجها هذا الظالم یقرأ القرآن کل یوم بذکر الرحمة وهذا لا یزیده إلا خسارا اذاً لابد من الانتباه لهذا الأمر.
روایة ونختم بها الحدیث ایضا من بدیع الروایات هذه الایام ظاهرة جیدة ولکنها ناقصة التحفیظ والتلاوة والتجوید کلما نری مرکزا قرآنیاِ ندخل المرکز جماعة یحفظون القرآن وجماعة یرتلون القرآن هذا غایة الإهتمام هذا الاهتمام الرابع في الروایة عن امیرالمؤمنین القرآن له أربع درجات تعلموا القرآن فإنه أحسن الحدیث تعلم لا بمعنی القرائة ما الفائدة تقول تلك اذاً قسمة ضیزی بصوت جمیل ثم تقول ما معنی الجملة؟ یقول لا اعلم اذاً أن تقرأ القرآن ولا تتعلم ماذا عملنا؟ الله الصمد کم نلهج به ما معنی الله الصمد؟ لا نعلم، إبنك يمرض تقرأ علیه المعوذتین کان النبي یعوذ الحسنین ومن شر غاسق اذا وقب ما معنی هذه الجملة؟ حتی مدرس اللغة العربیة لا یعلم معنی هذه الآیة اذاً تعلم القرآن فإنه أحسن الحدیث کم تقرأ صحف هذا الیوم اخبار هذا الیوم صحیفة صحیفتین تسمع نشرة الأخبار من القنوات إلی آخره تعلم القرآن فإنه أحسن الحدیث هذا اولا.
وثانیا وتفقهوا فیه فإنه ربیع القلوب تفقه یعني تعمق في القرآن الکریم اذا لم تتفقه وأتموا الصیام إلی اللیل ما المراد باللیل هل سقوط القرص یسمی لیلاً؟ أو غیاب الحمرة المشرقیة؟ هذا هو اول اللیل المهم تفقه في القرآن الکریم وإستشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور المرحلة الثالثة أن تکتسب نور القرآن الکریم هذا النور تکتسبه في جوف اللیل شفاء للصدور أن تقرأ القرآن من أجل الحمی من أجل وجع البطن مثلا هذا لا بأس استشفاءٌ ولکن الأهم من ذلك شفاء الصدور بنور القرآن، بقي شيء؟ نعم وأحسنوا تلاوته أخیراً أحسنوا تلاوته فإنه أنفع القصص نحن أخذنا بالأخیر وترکنا الثلاث الأوائل مرة أخری تعلموا القرآن تفقهوا فیه استشفوا بنوره وأخیرا أحسنوا تلاوته إن شئت جود وإن شئت رتل وإن شئت إحفظ الأمر الیك هذه هي الدرجة الرابعة.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها بارك لنا فيما رزقتنا إنك علی کل شيء قدیر أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.