Search
Close this search box.
  • خير الجود وبئس الجود
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

في حیاتنا الیومیة کثیرا ما نصف الاشخاص نقول فلان انسان جواد فلان متصف بالجود ما هو الجود الممدوح شرعاً؟ لیس کل انفاق یعد جوداً هنالك مواصفات للجود الراجح اول شرط من شروط الجود الراجح أن یکون الجود بمال حلال انسان له معاملات محرمة فیها من فیها من الاشکالات المختلفة مال کسبه من الربا مال کسبه عن طریق الغش المهم صار ثریاً هذا الانسان المنفق لا یهد جواداً وإن صرف ما صرف، في الروایة هکذا نحن عندما نقول شیئا نسنده الی کلام اهل البیت علیهم السلام والی آیات الکتاب الکریم إن الجواد السید من وضع حق الله موضعه ولیس الجواد من یأخذ المال من غیر حله ویضع في غیر حقه اتفاقا الاموال المحرمة ما تأتي بالریاح تذهب بالریاح ایضا اذاً بعض الناس هکذا یصف فلاناً بأنه جواد لا تسارع في المدح حتی تعلم من أين کسب هذا المال هذا الشرط الاول.
الشرز الثاني الغریب أن بعض الناس یجود في المستحبات له انفاقات تبرعات وما شابه ذلك ولکن تقول له یا فلان ادفعت المال الواجب علیك؟ في ذمتك حق الله ورسوله في ذمتك الاخماس والزکوات هل دفعت؟ تراه ینفق هنا وهناك من دون أن يكون في ضمن حساب شرعي! بعض التجار بعض اصحاب الاموال المؤمن کیس فطن ترید أن تعطي لا بأس خذ وکالة ممن تقلد اجعل هذا الانفاق في القسم الواجب لماذا تدفع المستحب وتترك الواجب؟ الامام الرضا صلوات الله وسلامه علیه کان في الطواف فسئله سائل عن معنی الجواد من هو الجواد؟ ائمتنا علیهم السلام حین العبادة یلتفتون الی المخلوقین الی العباد قال إن لکلامك وجهین فإن کنت تسئل عن المخلوق ماذا تعني بالجواد؟ رب العالمین ایضا جواد والعبد ایضا یقال له أنه جواد فإن کنت تسئل عن المخلوق فإن الجواد الذي يؤدي ما افترض الله تعالی علیه! الذي یدفع خمس ماله هذا جواد اما أنه ینفق انفاقا مستحباً ویترك الواجب هذا لا یسمی جواداً.
کذلك من صفات الجواد أن یعطي ویمنع! بعض الناس هکذا طبیعته کلما یُسئل یعطي کل ما تقول له الزوجة اعطني المبلغ الفلاني یعطي هذا لیس بجواد! الذي یعطي هکذا ماله في کل الاحوال یبدوا انسان طبیعته أن يعطي المال للغیر بلا حکمه! القضیة فیها ضوابط امامنا العسکري علیه السلام یقول من لم یحسن أن یمنع لم یحسن أن یعطي لابد أن تقول لا في موضعه! الکریم الجواد هو ذلك الذي یعطي في محله ویمنع في محله حقیقتا هذا المعنی اذا لم یستعشره الانسان یقع في مطبات کثیرة مال الله امانة عندك أن تصرف هذا المال في ما لا یرضي رب العالمین انت یوم القیامة محاسب علیه ولو کان في الحلال طبعا حساب رب العالمین یوم القیامة في الحلال عتاب وفي الحرام عقاب یکفي أن یقال لماذا في لیلة واحدة صرفت هذا المبلغ علی بطنك هل هذا کان امراً سائقا؟ علی کل حال رب العالمین لیس حسابه دائما في العقاب وانما العتاب ایضا، في حلالها حساب وفي حرامها عقاب وفي الشبهات عتاب رب العالمین یعاتبك وعتاب رب العالمین ثقیل علی النفس.
روایتان وننهي الحدیث خیر الجود بذل الموجود الانسان الذي یعطي ما عنده هذا خیر الجود.
ختامه مسك؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم الا اخبرکم عن الاجود الاجود اکثر الناس جوداً؟ النبي ما قدم مثالا لذلك حاتم الطائي! اجود الاجودین من هو؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال الله الأجود اجود الاجودین رب العالمین وانا اجود ولد آدم اذا ذهبت للرضة لزیارة النبي تذکر انك بین یدي سید کریم خذ من رسول الله ما تشاء من العطاء وانا اجود ولد آدم واجودهم من بعدي هنا الشاهد کن مصداقاً للجواد الثالث اجود الاجودین رب العالمین اجود ولد آدم رسول الله صلی الله علیه وآله وثالثا اجودهم من بعدي رجل علم علماً فنشر علمه یُبعث یوم القیامة امة واحده، الآن ما قال ذهب للحوزات العلمیة وتخصص في العلم! رجل علم علماً بعض اخواننا في بلاد الغرب یؤدي حقیقتاً دور العالم وزیاده؛ ما له من العلم ینشره بین اخوانه الطلبة هذا یسمی عالماً ومعلماً اذاً رجل علم علماً فنشر علمه وثانیاً ورجل جاد بنفسه في سبیل الله حتی یُقتل هذا بذل علماً وهذا بذل نفساً في الدرجة الثالثة من بذل مالاً والا هؤلاء في الطبقة العلیا من الجود، جعلنا الله وایاکم من عباده الصالحین.

اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.