Search
Close this search box.
  • حق الأجير
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
نحن نعلم اخواني أنه الذنوب المتعلقة بالله عزوجل یکفي منها الاستغفار ولکن ما یتعلق بالعباد لابد من ارضاء الخصوم، هذه مقدمة بدیهیة ومن مصادیق هذا المعنی هناك باب بعنوان ظلم الأجیر؛ مرة انسان یعتدي مال الغیر تصرف عدواني یسرق هذا قد لا یتفق کثیر في اوساط المؤمنین! المؤمن لا یغتصب حق الغیر لا یسرق ولکن نحن مشکلتنا مسئلة الأجیر ومنهم الخدم في المنازل هؤلاء نستخدمهم مقابل اُجرة هؤلاء لا یُعدون من طبقة العبید والإماء نحن مع الاسف نتعامل معهم هکذا تعامل، اولا في التعامل لابد من مراعاة الانصاف لابد من وجود اتفاق ساعات العمل هنك أمر متعارف هذا من جانب.
من جانب آخر أن یظلم اُجرته التي یستحقها بعض الناس یری أن الطرف المقابل لا ناصر له لا کفیل له لا وکیل له هذا مما یساعد علی تجاوز الحدود، الروایات في هذا المجال مخیفة انا واقعا عندما قرأت هذه الروایات انا تفاجئت بها رب العالمین کم ینتقم من الذین یظلمون الأجیر اُجرته.
اولا قال الله لزوجل في حدیث قدسي ثلاثة انا خصمهم یوم القیامة اذا کان الله عزوجل هو الخصم تصور ثقل القضیة وعظمة الموضوع! ورجل استأجر أجیراً واستوفی منه أخذ منه ما یرید ولم یُعطه أجره الآن لم یعطه أجرة کاملة أو جزءً ایضا یسمی لم یعطه أجره هذا المعنی ایضا یأتي في موضوع بناء المنازل والبیوت؛ البعض بأعذار واهیة غیر مقنعة لا یعطي الأجیر اُجرته هذه روایه.
امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه نحن اذا کنا من أتباع امیرالمؤمنین فلنتأمل الروایه؛ سأله رجل أعندك سر من سر رسول الله تحدثنا به؟ لك روایة کسر من اسرار رسول الله؟ قال نعم! یا قنبر ائتني بالکتابة مکتوب فیها؛ الآن یبدوا أن هذه الکتابة کتبه علی علیه السلام من النبي صلی الله علیه وآله وسلم صدر علی یستوعب الروایات الآن لماذا کتبها وقال لقنبر ائتني بالکتابة واقعا روایة مخیفة اعتقد بعد هذا الیوم إن شاءالله لا یظلم احد منا أجیره والطامة الکبری أن الاختلاف بعض الاوقات في مبالغ زهیدة لا قیمة لها ولکن الانسان عندما یصل الی طعامه وشرابه لا یبالي بالبذخ؟ ولکن عندما یصل لمحاسبة الأجیر والفقیر یحاسبه علی الدینار والدینارین لا نعلم إن کنت تجمع اقتصادیاً فلماذا لا تقتصد هناك وتقتصد هنا؟ المهم ماذا کان في کتابة امیرالمؤمنین؟ هکذا لعنة الله وملائکته والناس اجمعین علی من ظلم أجیراً أجره، هذا في أي سیاق؟ في سیاق لعنة الله وملائکته والناس أجمعین علی من أحدث في الاسلام حدثاً انسان مبتدع له بدعة في الدین هذا کم وزره في قبال هذا في کفته من ظلم اجیر اُجرته؛ من مصادیق أو في هذا السیاق ایضا اکل مهر الزوجة بعض انسان في ذمته مهر زوجته! الزوجة تطالب بها یقول اذهبي الی سبیلكِ أي مهر؟ هذا المهر قبل عشرین سنة قلنا کلام عند العقد انا لا أفي بما وعدتكِ وقد یبتزها الروایة تقول في مستدرك الوسائل هذا ایضا في سیاق ظلم الأجیر اُجرته؛ إن الله غافر کل ذنب الا رجل اغتصب أجیراً أو مهر امرأةٍ الکلام الکلام الذي یأخذ حق الأجیر کالذي یأخذ مهر المرأة طبعا مهر امرأة هنا قد یکون ظاهره اعم من الدائم والمنقطع ایضا هذا مهر في ذمة صاحبه.
کلمة أخيرة نستفیدها من مجموع هذه الرویات أن حق الناس لیس بالأمر الهین لا تقل هذا دینار دیناران عشرة عشرین مئه؛ اولا هذا حکم الله عزوجل رب العالمین یقول هذا المهر أعطه لزوجتك هذا أمر الهي أنت عندما تستنکف لیس الکلام مئة دینار الکلام أنك ما امتثلت امر الله عزوجل بعض الاوقات شرطي المرور یشیر أن قف أنت لا تقف! یأتي لیقول لك کلام غلیظاً یقول هتکت حرمتنا القضیة لیست قضیة بسیطة لا تنظر الی ما عصیت وانظر الی من عصیت؛ المعصیة وزنها بحسب الظاهر أکلت عشر دنیانیر أو ظلمت الأجیر بعشرة دنانیر ولکن الکلام في من عصیت، فاذاً ماذا نعمل الآن؟ کل واحد في سنوات العمر یقول علینا تبعات کثیرة الجواب سهل هین طریق التدارك موجود تعلم صاحبه أعطه ایاه ولو بالواسطة قد لا تحب أن تفضح سرك تقول لفلان هذا المبلغ اُصله لفلان وقل لأحد المؤمنین في ذمتك مال لك أبرئه الذمه، طریق الثاني تقول هذا الاجیر ذهب الی بلاده کالخدم هذا الایام یذهبون الی البلاد لا ترجع من السفر وفي ذمة انسان مبلغ من المال ایضا هذا أمره سهل في الدنیا سهل تدفعه بعنوان مال مجهول المالك ایضا تبرئ ذمتك يأتي یوم القیامة الاجیر أين مالي؟ تقول انا دفعته للمجتهد اذهب وخذ من المجتهد طبعا المجتهد هو وکیل الامام اذا راجعته اذا دفعت هذا المبلغ أنت ابرئت ذمتك الآن ذلك الفقیه ماذا یعمل حسابه علی رب العالمین؛ أنت أبرئت ذمتك بهذا الامر وحتی الذي لا یتذکر عندما تخمس مالك ضع علیه مبلغ بعنوان رب المظالم مجهول المالك هذا أمر حسن في کل عام حاول أن تصفي حسابك مع الخلق اولا بأول لئلا تتراکم التبعات.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.