Search
Close this search box.
  • حقيقة التوكل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم إخواني أخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
من إلمفاهیم إلتي یساء فهمها مفهوم إلتوکل، إلتوکل من أرقی إلمفاهیم إلتوکل زاد إلمؤمن وقوته في حیاته لولا إلتوکل لما قام إلأنبیاء بدعوتهم مع ما یرونه من مشاکسة إلخلق لهم توکلهم علی الله عزوجل أکسبهم هذه إلقوة کما یقول علی علیه السلام أصل قوة إلقلب إلتوکل علی الله، إلقلب إذا دخل فیه إلتوکل أصبح قلباً قویاً، ابراهیم في إلنار یصبر بکل إرتیاح کل ذلك من برکات إلتوکل! إلتوکل أن تری في إلوجود مؤثرا إلا الله عزوجل، حتی إلسکینة عندما تخرق إلشيء إلطلقة تخرخ إلشيء کل ذلك بإذن الله عزوجل وإلشاهد علی ذلك إلماء إلمغرق أصبح جداراً حائلا لموسی علیه السلام، إذاً لیس إلشيء بيده سببیتها بیده، أنت مالك إلماء ولکن رطوبة إلماء بید الله عزوجل أنت تشعل إلنار أنت مالك إلحطب ولکن خاصیة إلإحراق لیست بیدك ولهذا لیس لك أن تسلبها، رب العالمین سلبها لإبراهیم علیه السلام! إلتعبیر هکذا في تعریف إلتوکل في روایات اهل البیت علیهم السلام تمام إلتعریف، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه وهو علی رأس إلمتوکلین! من توکله بات علی فراش إلنبي وهو یعلم أن إلقوم سیهجمون هجمة رجل واحد! بالتوکل قلع باب خیبر بالتوکل ذهب إلی محراب إلعبادة وهو یعلم أن هذا طریق إلشهادة، المهم امیرالمؤمنین علیه السلام بکلمة جامعة یقول حسبك من توکلك أن لا تری لرزقك مجریاً إلا الله سبحانه.
وفي عبارة أخری هذا في إلرزق هذه عبارة مطلقة إلتوکل إلتبري من إلحول ومن إلقوة ولهذا نحن في کل یوم نکرر لقلقةً لم نلتفت إلی إلمعنی! عندما تقوم من إلسجدة ماذا تقول؟ بحول الله وقوتهِ أقوم من یعلم قدر هذه إلجملة؟ إلمشلول! لا یمکنه إلحرکة، من له أجواع في رکبته یمد رجله یرفعونه رفعاً هذا رکبته لا تستجیب له أنت تقول بحول الله وقوته من إلذي مکنك؟ من إلذي سلب إلمشلول إلحرکة؟ إذاً إلتوکل هذا أن تتبرأ من کل حول وقوة.
مع إلأسف بعض إلمتوکلین یتواکل بمعنی یترك إلأسباب ویطلب من الله إلمدد هذا لا یستجاب له! طالب کسول أیام إلأمتحان ینام یطالع إلبرامج إلملهیة یوم إلإمتحان یطلب من أمه أن تدعوا له یتوقع إلمعجزة في قاعة إلإمتحان هذا لا یکون! رجل قال للنبي صل الله علیه وآله أعقلها وأتوکل؟ أو أطلقها وأتوکل؟ هذا إلعقال کان یُربط به رجل إلبعیر لئلا یهرب، سئل إلنبي هل أطلقها أتوکل؟ قال إعقلها توکل ذهب مثلا إذاً قم بما علیك قم بالأسباب إلزارع یبذر إلبذر یسقي إلزرع ثم یقول یارب أنتم تزرعونه أم نحن إلزارعون؟ یارب أنبت زرعي، إذا قاله إلفلاح إلکسول هذه نکتة أي بذر أي سقيٍ؟ إلذي یقول یارب إرزقني شیئا من إلحصاد إذ کان حقیقتاً أدی ما علیه.
هنالك آیة في القرآن الکریم یقال هذه إلآیة من یقرأها یوجب له سعة إلرزق وهو أمر متوقع أن تقرأ في مضان إلإجابة بعض إلآیات فیها معنی إلدعاء ایضا آیة ولکنها دعاء، نحن نلهج بأمن یجیب إلمضطر في إلشدائد وهي آیة من القرآن الکریم! هذه إلآیة من قرأها بتوجه وثقة وإطمئنان یُرزق ومن یتقي الله یجعل له مخرجاً ویرزقه من حیث لا یحتسب ومن یتوکل علی الله فهو حسبه، إن الله بالغ أمره قد جعل الله لکل شيء قدرا، بالغ أمره علی رغم أنف إلمعاندین، رب العالمین تعلقت مشیئة من کان في إلبئر وهو یوسف أن یصبح ملکاً عزیزاً، إن الله بالغ أمره، ولهذا في إلروایة عن إلنبي إلأکرم صل الله علیه وآله یؤید ما قلناه، لو أن إلناس کلهم أخذوا بهذه إلآیة لکفتهم أي آیة؟ ومن یتوکل علی الله فهو حسبه، نحن مشکلتنا نقرأ إلآیة هکذا لقلقة أو تجربةً فلا نحصل علی إلنتیجة، من یعمل بهذه إلآیة؟ إلطیور تعمل بها ومن أمثالکم!
إلنبي إلأکرم یقول لو أنکم تتوکلون علی الله حق توکله لرزقکم کما یُرزق إلطیر، رأیتم طیراً علی ظهره زاداً؟ زاد إلطیر في إلأرض تغدوا خماصاً وتروح بطاناً أول إلنهار تخرج إلعصفورة من عشها وهي جائعة آخر اللیل رأیتم إلأفلام تخرج إلطعام من فمها وتزقها إلفراخ في إلعش هي تشبع وتُشبع إلغیر ایضا هذا معنی إلتوکل.
روایة أخیره بها تنتعش النفوس أنا عندما أصل لهذه إلجملة أقول أين نحن من هذه إلمفاهیم؟ من یقولها؟ امیرالمؤمنین أين یقولها؟ في إلدعاء یدعوا ربه ولکن في إلدعاء یمرر المعاني إلعظیمة إلعالیة، یقول اللهم إنك آنس إلآنسین وفي تعبیر إلمآنسین لأولیائك، تبحث عن أنیس من خلال زوجة دابة صدیق لیکن، أنت آنت إلأنسین إلزوجة تفارقك إلصدیق یخذلك في إلشدائد ولکن أنت یارب آنس إلأنسین من یؤنسك في حفرتك؟ من یؤنسك في برزخك وقیامتك؟ هو جل جلاله، الشاهد أین؟ حدیث إلتوکل وأحضرهم في إلکفایة للمتوکلین علیك إلمتوکل علیك حوائجه مقضیة إلمستأنس بك قلبه منشرح دائما وأبداً لأنه في وصال دائم.

إلهي بحق أولیائك وبالصالحین من عبادك أنزل علینا أنواع رحمتك أبلغ سلامنا إلی امام زمامننا وأردد إلینا منه إلسلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.