Search
Close this search box.
  • حب المدح
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
المؤمن اذا تکلم فإنه یدرس ما یقول دراسة عبد مراقب لنفسه ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید، الانسان عندما یرید أن یذم لابد أن یعلم أن هذا الذم عادة الذم قریب للغیبة الغیبة هو أن تذکر اخاك بما یکرهُ لیس کلامنا هذه اللیلة في الذم وانما في المدح بعض الناس یمدح بما لا حساب له یمدح بما لا یستحق المدیح حدیثنا هذه اللیلة حول المدح، اولاً الفاجر لا ینبقي أن یُمدح انسان فاجر کیف تمدحه؟ هو انسان یخالف رب العالمین یتحدی رب العالمین بمعصیته أي مدح یستحق هذا الفاجر وکلما زاد فجوره کانت المسئولیة أعظم أنت الآن لست بملزم اذا کنت تخاف من الفاجر لا تذمه ولکن لماذا تمدحه؟ الآن مدحت الفاجر ما الذي سیحصل؟ اهتز العرش وغضب الرب البعض منا یتعجب بقساوة قلبه کلما یبحث لا یری سبباً لم یعصي الله عزوجل ولکن عندما یتأمل یری أنه تورط في مدح الفُجار وهذا من موجبات کما قلنا غضب الله عزوجل، لو عملنا بهذه الروایات هي مجموعة من الروایات حقیقتاً کنا علی خیر، البعض یدفع المال لیُمدح ایام الانتخابات وغیره بینما المؤمن اذا مُدح أخذته القشعریرة اذا مُدح یخاف من المدح لماذا؟ یقول اخاف أن اُصدق ما یقول؛ انا الیوم کنت عاصیاً ارتکبت المعصیة في السوق الآن عصرا ذهبت للحمام استحمیت تربطت ببعض المواد المرطبة تطیبت بالبخور رآني احدهم قال الیوم ما اشد النور في وجهك طبعا هذا نور الحمام والنظافة ولکن هو یتعدی من نظافة الظاهر یقول الیوم ماشاءالله أصبحت نورانیاً أنت الیوم ارتکبت معصیة هذا لا علم له فكأنك مصدق ما یقول؛ یقول من مدحك فقد ذبحك المدح والذبح قریبا المخرج احذر المدح فإنه في حکم الذبح، الآن لیس المدح الذم اتفاقا هذه رواية مریحة بعض الناس مبتلی بمرض الحساسیة الجلد وغیره ولکن بعض الناس مبتلی بحساسیة في القول کل کلام یقال فیه یتأثر الآن ایجاباً کان أو سلباً اعلموا ایها الناس أنه لیس بعاقل من انزعج بقول الزور فیه، انسان یقول کلاما باطلا لماذا تنزعج؟ انظر للواقع اذا کنت مقصراً انزعج والا فلا ولا بحکیم من رضي بثناء الجاهل علیه هذه عادة الملوك عندما یُمدحون یصدقون ما یقال فیهم أعذب الشعر أکذبه کما یقولون العاقل لا یهتم بثناء الناس ولا بذمهم یهتم بواقعه، ولهذا من علامات الاخلاص یقول البعض انا الآن بنیت مسجداً کیف اعلم إني مخلص؟ الضابطة والمعادلة هي هذه یقول اذا أردت أن تعلم أنك مخلصاً ماذا تعمل؟ لا یصیر العبد عبداً خالصاً لله عزوجل حتی یصیر المدح والذم عنده سواء قل من وصل الی هذه الدرجه، المدح والذم کلام عنده سواء المدح اذا کشف عن واقع هذا طیب الذم اذا کشف عن عیب انا اتابع العیب والا القول الذم والمدح عندي سواء.
صلوات الله علی امیرالمؤمنین حدیث وهو دعاء اذا مُدحت الآن البعض یقول انا لا اُحب المدیح ولکن مُدحت اتفاقا بمجرد أن تُمدح قل ما قاله علی صلوات الله وسلامه علیه اللهم إنك اعلم بي من نفسي وانا اعلم بنفسي منهم اللهم اجعلنا خیراً مما یظنون واغفر لنا ما لا یعلمون اذا نسیت مقدمة الدعاء احفظ آخر الشطر قل اللهم اجعلنا خیراً مما یظنون واغفر لنا ما لا یعلمون إن کان مدحهم صادقا سل الله المزید وإن کان المدح کاذباً استغفرالله عزوجل مما أنت فیه، الآن قد یقول البعض انا مقدم علی عمل في وزارة في مکان لابد أن امدح نفسي اقول انا عندي خبرة کذائیة سیرة کذائیة کما یقال الانسان یحتاج الی أن یمدح نفسه لمهمة هل هذه مستثناة؟ یقول نعم ائمتنا اصحاب الواقعية یقول قلت للامام الصادق علیه السلام یجوز أن يزكي الرجل نفسه انا الذي قمت بکذا انجزت بکذا عندي خبرة في هذا المجال؟ قال نعم اذا اضطر الیه لهدف؛ اما سمعت قول یوسف اجعلني علی خزائن الارض إني حفیظ علیم هذا مدح حتی کما یقال یثبت نفسه في هذا الموقع اذاً هذا ایضا من ابواب الاستثناء، ولکن في نفس الوقت الانسان اذا أراد أن یمدح نفسه یکون حذراً النبي الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم یعلمنا درس المراقبة والمحاسبة جاء یهودي فقام بین یدیه یحد الیه النظر ینظر الی رسول الله نظرة حادة فقال یا یهودي ما حاجتك یعني لما تنظر هذا النظر؟ قال أنت افضل أم موسی لن عمران؟ ثم أخذ الیهودي یفصل في مزایا موسی بن عمران الذي کلمه الله هو الآن في مقام السئوال ولکنه کأنه یرید أن یتحدی رسول الله صلی الله علیه وآله الذي کلمه الله وأنزل علیه التورات والعصی وخلق له البحر واضله بالغمام هذا افضل أم أنت ایها النبي؟ فقال النبي صلی الله علیه وآله وسلم إنه یُکره للعبد أن يزکي نفسه قبل أن أذکر الروایة هناك روایة أخری تقول بأن التزکیة تزکیة النفس المدیح یثیر في النفس شيء، تعبیر الروایة لهما الاطراء والمدح لهما ریحة خبیثة في القلب عندما تُمدح کأن هنالك شيء من الریاح الخبیثة تنبعث من نفسك! نرجع للروایه؛ النبي قال صلی الله علیه وآله یکره للعبد أن يزكي نفسه ولکني أقول (اجاب بشکل غیر مباشر) قال إن آدم لما أصاب الخطیئة کانت توبته أن قال آدم ما الذي جعل رب العالمین یتوب علیه؟ تلقی آدم من ربه کلمات فتاب علیه النبي یفصل هذه الکلمات قال اللهم إني اسئلك بحق محمد وآله محمد لما غفرت لي فغفرالله له یعني یا یهوي آدم وهو ابوالبشر رب العالمین تفضل علیه ببركة النبي وآله یعني اقرأ ما بین السطور النبي بهذه العبارة بیّن فضله وفضل آله صلوات الله علیهم اجمعین.

ختام دعاء؛ ندعوا بدعاء امیرالمؤمنین ایضا لنحفظ هذا الدعاء ننوي بذلك کل من مدحنا طوال اعمارنا؛ اللهم إنك اعلم بي من نفسي وانا اعلم بنفسي منهم اللهم اجعلنا خیراً مما یظنون واغفرلنا ما لا یعلمون صلی علی محمد وآل محمد.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.