Search
Close this search box.
  • حالة الإسراف والإقتار
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من إلشیطان إلرجیم
بسم الله إلرحمن إلرحیم
وأفضل إلصلاة وأتم إلسلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الحدیث عن إلإسراف وعن إلمسرفین وما هي عاقبة أمر إلمسرف في إلدنیا وفي الآخره؟
نحن عندما نقول المسرف یتبادر إلی إلمال، أنتم تعرفون إلفرق بین إلمبذر وبین إلمسرف! إلمبذر مثله إلذي یبذر هکذا یرمي إلمال في غیر محله، أصل إلإتفلق غیر راجح ولکن إلمسرفقد ینفق في محله ولکنه یتجاوز إلحد، لو لم یتجاوز حده لما کان مسرفاً! علی کُلٍ ألإسراف له وجوه إلإسراف في إلمال هذا إسراف، کل انسان یتعدی إلحق إلإلهي یُعد مسرفا ولهذا إلآیة إلمعروفة یا عبادي إلذین أسرفوا علی أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، أسرفوا علی أنفسهم! إلذي ینظر إلی إلحرام مسرف لأنه تجاوز إلحد إستعمل عینه في غیر محله کمن یستعمل إلمال في غیر محله.!
ولهذا القرآن إلکریم عندما یصف فرعون یقول وإن فرعون لعالٍ في إلأرض وإنه لمن إلمسرفین وفروعون لم یکن مسرفا في إلمال فقط! إهراماته في مصر فراعنة داله علی إلبذخ، الآن ما لنا وإلتراث ولکن أصل هذا إلفعل لمَ مثلا؟ في زمان بناء إلإهرامات هذه کم کانت من إلممکن أن یملئ بها بطون إلفقراء مثلا ولکنه إلتفرعن إلبذخ وإلسیطره إلی آخره.
فرعون کان مسرفاً لا بمعنی إلمال فقط وإنما في کل شيء، إلمسرف (تأملوا هذا إلتعبیر لو تأملنا هذا إلتعبیر لأنتابنا إلفزع) طالما قرأنا في القرآن أولئك أصحاب إلنار هم فیها خالدون، تأملتم في کلمة أصحاب إلنار؟ إلصاحب لا یفارق صاحبه، إلصاحب متجامس مع صاحبه، إلطیور علی أشکالها تقع إلإنسان في دار إلدنیا یتحول إلی إنسان ناري جهنمي بفعله، یوم إلقیامة رب العالمین یرجعه إلی صاحبه إلنار صاحبه، في دار إلدنیا عقد هذه إلأخوة إلخبیثة وإن إلمسرفین هم أصحاب إلنار ألا یکفي هذا؟
تشتري متاعاً في إلسوق فیه إسراف اتفاقا رأینا إلبعض یشتري مالا یستمتع به أیام، رأیتم إلطفل من إلصباح إلی اللیل یبکي أمامك یرید لعبة تشتریها له بعد یومین یکسرها ویرمیها في سلة إلمهملات، نحن أبناء إلدنیا کالطفل نلهث وراء إلدنیا فإذا وصلنا إلیها نزهد فیها، عبارة جمیلة قولوها لعشاق إلهوی! یقولون إلوصال مدفن إلعشق، عاشق إلهوی عاشق إلوجوه عندما یصل إلی بُغیته یزهد فیها ولهذا إلطلاق في شهر إلعسل کان عاشقا وصل إلی بغیته ثم زهد فیها.
امامنا موسی بن جعفر یفسر لنا ما هو إلإسراف وإلإقتار؟ أنتم تعرفون علی طرفي نقیض إلمؤمن إذا أنفق لا یسرف ولا یُغتر قال ما بین إلمکروهین إلإسراف وإلإقتار، من إلمسرف؟ إلمسرف یتجاوز حده في أي شيء؟ یشتري ما لیس له لیس من شأنه ویلبس ما لیس له ویأکل ما لیس له، إذاً في أکلك وشرائك وملبسك کن هکذا.
روایة في إلباب ایضا جمیلة إلإسراف مذموم أکلا شربا شراءً شرباً دابةً إلی آخره إلا أن هناك مورد واحد لا إسراف فیه ما هو؟ عن إلنبي إلأکرم لا خیر في إلسرف هذا مسلم ولا سرف في إلخیر، یا له من تعبیر إن کان عندك مال أنفقته علی عیالك بنیت لهم مسکناً لا تفکر في إلثلث فقط في دار إلدنیا أنفق ما عندك، أنت أحوج إلی مالك من ولدك وبناتك وزوجتك، إذا مت لا تجعلهم حیاری سکاری ما دمت أمنت لهم مسکناً ومالا معقولا لا تکن بخیلا في إلخیر کن مسرفا في إلخیر، ومن مصادیقه إلذکر إلصلاة کل شيء حد إلا إلذکر إذکروا الله ذکرا کثیرا.
روایة مؤیده لهذا إلمعنی إلإسراف مذموم في کل شيء إلا في أفعال إلبر.
نختمها بروایة مرتبطة بالباب إجمالا وهي روایة ملفته عن الصادق علیه السلام یقول إن لله ملکا یکتب سرف إلوضوء، إلمستحب أن تسبق إلوضوء أما أن تفتح إلماء یجري إلی أن ینتهي وضوئك وخاصة من مال إلمسجد هذا مکتوب علیك هذا وزر علیك بعض إلمؤمنین هکذا یفتح إلماء من أول إلوضوء إلی آخره هذا إلملك یکتب إلماء إلذي أسرفت فیه، إن لله ملکاً یکتب سرف إلوضوء کما یکتب عدوانه، ولهذا بعض إلمؤمنین إذا أراد أن یتوضأ ورأی مزرعة حدیقة یتوضأ فیها، فضل إلوضوء هذا یرید أن یریقه في إلبستان، وفي رواية أخری إلسرف في إلماء إلذي تشربه عُرف بعض إلناس یؤتی له بشيء یشربه یجعل منه قلیلا تقول یا فلان هذا یُرمی یقول لیکن یقول إذا شربته کله یقال فلان ما رأی إلخیر مثلا لأجل إلوجاهة عند إلناس یُسرف في مشربه، الامام الصادق کان یری إلبعض یرمي نواة إلتمر الامام قال هذا إسراف هذه إلنواة فیها خاصیة تزرعها إذاً رمیك فضل إلماء ورمیك للنواة إسراف فکیف بباقي أفعالنا.

اللهم نجنا من مضلات إلفتن لا تخرجنا من هذه إلدنیا حتی ترضی عنا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد إلینا منه السلام والفاتحه مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.