Search
Close this search box.
  • جزاء أهل المعروف في الدنيا والآخرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
قسم من الناس لا یهمه إلا نفسه محور اهتمامه هذه الدائرة المغلقة في وجوده إن تعدی ذلك فأُسرتة وإن تعدی ذلك فالمجتمع والحال بأن المؤمن المثالي المؤمن الرباني دائرة اهتمامه واسعة جداً، اولا عندما نقول یهتم بنفسه بمعنی الاهتمام بالروح الباقیة الفائدة أن تذهب من هذه الدنیا وقد بنیت منزلا فارهاً لأولادك اشتریت دابة سریعة تذهب من هذه الدنیا وأنت صفر الیدین هذه خسارة ما بعدها خسارة، اذاً ما الحل؟ المؤمن من صفاته الجامعة اذا رأيت مؤمناً معتکفا علی الصلاة والعبادة لا یغرنك الرجل حتی تعرف کیف معروفه للغیر کیف یحمل هم الغیر وهذا الذي کان علیه النبي المصطفی النبي من أشد الناس رأفتةً حریص علیکم بالمؤمنین رئوف رحیم ائمة اهل البیت کانوا من مصادیق هذه الصفة الراقیة، الآن آثار المعروف في الدنیا قبل الآخرة الانسان الذي هو صاحب معروف اولا رب العالمین یجعل حبه في قلوب العباد یُدفع عنه البلاء بعض أهل المعروف یقول انا أتصدق من أهل المعروف ولکن انا في کذا وکذا من البلاء الجواب لولا معروفك هذا لوقع علیك البلاء ما هو أعظم، یوم تُبلی السرائر في عرصات القیامة تعلم کم من البلاء قد دُفع عنك! ما أنت فیه من البلاء هین مقابل البلاء الذي کان قد قُدر لك.
هذه روایة عن الامام الصادق علیه السلام کم هي روایة ملفتة وبدیعة من کان من اهل المعروف انظروا إلی جزائه إن المؤمن منکم یوم القیامة لیُمر علیه بالرجل وقد أُمر به إلی النار فیقول له یا فلان أغثني هذا الذي حُکم علیه بالنار یقول لرجل آخر یا فلان أغثني لمَ؟ یقول فقد کنت أصنع الیك المعروف في الدنیا انا في الدنیا قضیت لك حاجة الطرف المقابل انسان وجیه عند الله عزوجل فیقول المؤمن للملك خلي سبیله یبدوا المؤمن یوم القیامة مدلل إلی درجة يأمر الملك یقول یا ملائکة الله اترکوا هذا المسکین فیأمر الله الملك أن أجز قول المؤمن هذا الکلام لم یکن جزافا هذا الکلام في محله أجز قول المؤمن فیُخلي الملك سبیله، تخیل انسان یقاد به إلی خشبة الاعدام وهو قبل أن یُصعد به إلی الخشبة یأتيه عفو ملکي أميري کم یفرح؟ تخیل انسان اُقتید إلی النار فيأتي الأمر الإلهي بتخلیة سبیله من أي باب؟ لأنه کان من اهل المعروف.
کذلك من خصوصیات اهل المعروف أنه رب العالمین یطلب منا أن نقیل عثراتهم اذا زل صاحب المعروف رب العالمین یحبه تجاوز عن سیئتة، الروایة عن الامام الصادق علیه السلام أجیزوا لأهل المعروف عثراتهم واغفروها لهم الشاهد هنا العبارة ایضا ملفتة فإن کفی الله تعالی علیهم ثم الامام تقول الروایة وأومئ بیده کأنه یُضل بها شیئاً، کیف علامة التضلیل؟ تقول الروایة رب العالمین یده علیهم علی أهل المعروف یعني بعبارة أخری تحت النظر تحت رعایة الخالق.
من الروایات ایضا المحفزة في هذا المجال أحدهم بإسم أبي هاشم ینقل عن الامام ابا محمد یقول إن في الجنة باباً یقال له المعروف لا یدخله الا أهل المعروف اهل العبادة من دون معروف إلی الخلق لا یدخلون هذا الباب هناك باب الجهاد لعله باب المعروف إلی آخره تکفل الایتام، هذا الباب مفتوح لأهل العروف فحمدت الله تعالی وفرحت مما أتکلفه من حوائج الناس، مرة انسان یقضي حوائج الناس من دون تکلف من دون کلفة ولکن انسان في بعض الحالات یتکلف قضاء الحوائج لما فیه من الصعوبة من العنت یسدي معروفا لأحدهم لا یرد له بالجمیل وهنا بالمناسبة اخواني من أکثر العقوبات سرعة علی الأنسان أن تسیئ لمن أحسن الیك هذه کارثة، انسان أحسن الیك أنت لا ترد له الإحسان؟ الأمر الیك ولکن أن تسیئ الیه هذا من مثیرات الغضب الألهي علی عبده.
کلمتان وننهي بهما الحدیث البعض یقول انا صنعت المعروف ولکن معروفي ذهب سدیً أحسنت إلی من لا یستحق الإحسان لا ضیر الامام الحسین صلوات الله وسلامه علیه التأرخ ظلمنا لم ینقل من أحادیث الحسین علیه السلام الا القلیل والا الامام في زمان أخيه المجتبی کان یتکلم بعد استشهاد الامام المجتبی الحسین علیه السلام في المدینة کم خطب کم تکلم کم تحدث ولکن ما وصل إلینا القلیل من هذا القلیل قول الامام الحسین علیه السلام أحدهم أراد أن یقول شیئا أمام الامام قال إن المعروف اذا أُسدي إلی غیر أهله ضاع! الامام قال لیس کذلك ولکن تکون الصنیعة مثل وابل المطر تصیب البر والفاجر رأیت المطر ینتقي الورود دون الاشواك المطر اذا نزل ینزل علی کل شيء. کن کالمطر.
کلمة أخيرة أنت طوال العمر تعمل معروفا ولکن معروف یقع موقعه تکون في صحراء قاحلة یابسة وبیدك قربة من الماء تری کلباً عطشاناً في الصحراء تسقیه من هذا الماء طبیعي هذا الحیوان کم یفرح؟ حتی الحیوانات لدیها حزن وفرح أو تعلم ما جزائك؟ جزائك شيء لا یخطر بالبال عن الامام الباقر علیه السلام إن الله تبارك وتعالی یحب إبراد الکبد الحری کنایة سقي العطاشا ومن سقی کبداً حری من بهیمة أو غیرها من البشر من المؤمنین في یوم عرفة أثناء الطواف أنت قس الدرجات العلیا نبدأ بالبهیمة ما النتیجة ما الجائزة؟ أضله الله یوم لا ضل إلا ضله، سقیت کلبا عقورا في صحراء قاحلة النتیجة أن الله عزوجل یضلك تحت ضله، کم فوتنا من هذه الفرص کم فوتنا الکرامات نتیجة الغفلة عما یراد بنا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.