Search
Close this search box.
  • ثواب العمل بقدر المشقة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا هذه اللیلة عن الثواب الذي ادخره الله عزوجل لعباده المؤمنین اولا اخواني هنالك قاعدة أن ثواب العمل علی قدر المشقة فیه المؤمن لا یتبرم من تحمل المشاق في طاعة رب العالمین، في موسم الحج مع الأسف الحجاج عندما یصیبه أذی من حر من عطش من جوع یتبرم من الحج، اذا کان في شهر رمضان المبارك وصادف موسم کموسم الصیف ایضا یتبرم طبعا یتبرم بباطنه لو أظهره لکان له وضع آخر وانتم تعرفون أنه لا یعقل صیام الشتاء کصیام الصیف! علی کلٍ ثواب صیام العمل لیس کصیام الانسان المترف رب العالمین احکم الحاکمین، اذاً ثواب العمل علی قدر المشقة فیه ولهذا المؤمن اقول هو قد یتعمد بعض الاوقات أن یوقع نفسه في مشقة معقوله؛ سکن بعید عن المسجد الحرام وسکن قریب یقول آخذ السکن البعید لأمشي مثلا مشیاً یحاول أن یختار أشق العملین علی نفسه وعلی صدره ولهذا الدرجات العلیا تُنال بهذه المشقه هذا اولاً.
وقبل أن أنتقل الی نقطة ثانیة هناك شیئان لا یوزن ثوابهما کأنه الأجر فوق التصور العفو العدل انسان یکظم غیظه فیعفوا طبعا الروایة مطلقة عن امیرالمؤمنین علیه السلام ولکن واضح العفو قیمته في أي حاله؟ عندما تعفوا عند القدره! انسان مسیطر علی الوضع حادم تحت یدیه مثلا اخطئ في حقه فیعفوا عنه.
الآن من صور الثواب ایضا اخواني هذه عبارة أن شاءالله اعتقد من یسمعها وهي عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم وواردة في صحیفة الرضا علیه السلام هنیئا لمن وصل الی هذه الدرجه؛ طبعا الروایة في الغازین في سبیل الله انتم تعرفون الجهاد فوق کل بر بر حتی یُقتل الرجل في سبیل الآن العبارة ما قالت في فضل الشهداء! الذي غزی الآن هذه الغزوة قد تنتهي بخیر وبنصر هذا لهم مقام الشفاعة البعض یستغرب مقام شفاعة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول المؤمن الغازي طبعا یُشفع الرجل منهم في سبعین الفاً من اهل بیته وجیرته الآن انسان علی کل حال في مدینة کبیرة ما المانع هذا الانسان یشفع لمن حوله الآن ما قال الجیران کم بیت وجیرته! واللطیف هنا حتی أن الجارین یختصمان، في عرصات القیامة یقع النزاع بین الجیران لماذا؟ یقول انا جار اقرب من هذا المؤمن منك اشفع لي اولا ثم لك ثانیاً، حتي أن الجارین یختصمان أیهما اقرب جواراً هذا المؤمن المستضعف یوما القيامة یصبح عزیزا الناس تتکالب علیه لماذا؟ لشفاعته، الآن النتیجة ما هي؟ فیقعدون معي الذي یدخل سبعین الفاً یشفع لهم في الجنة فکیف بهو؟ هو ماذا مقامه؟ فیقعدون معي ومع ابراهیم علیه السلام علی مائدة الخلد هنیئاً لإنسان یوم القیامة علی مائدة النبي وجده وابراهیم علیه السلام انتهی الاجر؟ لا ما انتهی؛ فینظرون الی الله تعالی في کل یوم بکرةً وعشیا طبعا وجوه یومئذ ناظرة الی ربها ناظره؛ الآن النظر لیس بالمعنی المادي ذکرنا النظر المادي یلازم الشرك.
روایة أخیرة في هذا المجال رب العالمین أرحم الراحمین الکافر یقوم بعمل الحسن هل یضیع سدیً؟ رب العالمین الذي یثیب الکافر کیف یثیب المؤمن؟ عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم ما احسن محسن من مسلم ولا کافر الا اثابه الله الآن سُئل قیل ما اثابة الکافر؟ اولا الکافر ثوابه ماذا؟ قال النبي قد وصل رحماً تصدق بصدقة عمل حسنة وهو کافر رب العالمین یثیبه! الکافر لا یدخل الجنة حتی یلج الجمل في سم الخیاط اثابه الله تعالی المال والولد والصحة واشباه ذلك سافروا الی شمال الکرة الأرضیة ذهبتم الی بلدان ورب الجمال جمال الوجوه وجمال الطبیعة والسلطنة والسلطة علی بلاد المسلمین هذا ثواب البعض منهم؛ قیل وما اثابته في الآخره؟ النبي ایضا یقول لهم ثواب غریب رحمة الله الواسعه؛ کافر ولکن یبتنی الایتام المسلمین وغیرهم قال واما ثواب الآخره؛ قال عذاب دون العذاب وقرأ قوله تعالی ادخلوا آل فرعون اشد العذاب؛ آل فرعون لهم اشد العذاب وهذا الکافر المحسن له عذاب أقل من هذا العذاب، في الدنیا المال والولد والصحة وفي الآخرة عذاب علی کل حال لا اقول خفیف عذاب جهنم لا یقال خفیف ولکن عذاب دون العذاب، في بالي رواية أن بعض اهل جهنم یُبنی لهم منزل في نار جهنم هذا المنزل بتعبیرنا الیوم عازل حراري! بیت في جهنم هو في جهنم ولکن یأتيه مثلا لهب خفیف من تلك النار الکبری اذا کانت هذه عنایة رب العالمین بالکفار فکیف بالمسلمین فکیف بالمؤمنین وکیف بالمتقین من المؤمنین جزائهم کما قلنا النظر الی وجه الله.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المشتودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج أبلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.