Search
Close this search box.
  • تنزه المؤمن عن اللغو
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
المؤمن یغتنم الفرص کل آنٍ یمر علیهِ هذه اللحظة مقدمة لکسب السعادة الأبدیة انتم تعرفون التسبیحات الاربع کلمة لا أله الا الله أقل ما یقال عنها بأنها توجب أن تغرس شجرةً في الجنة والجنة ملیئة بالاشجار والأثمار والحور والغلمان، أن تکون کلمة لا اله الا الله من موجبات غرس شجرة في الجنة لیس هذا لکبیر علی کلمة التهلیل ولکن فی دار الدنیا کم ضیعت الفرص وأنت جالس؟ ساکت لا تقول شیئا تذهب الی العمل ذهاباً وإیاباً قرابة الساعة من الزمن لم تقل شیئاً ولو قلت هذه الکلمة المبارکة سید الکلمات کلمة التوحید، کم غرست الاشجار فی الجنة طبعا أشجار الجنة لا کأشجار الدنیا! رأیتم في موسم الربیع الصحراء یمتلئ ورداً علی مد البصر ولکن أسبوعان ثلاث وأذا هشیم تذروه الریاح أشجار الجنة أبدیة بأبدیة الانسان، اذاً المؤمن یتجنب اللغو قدر الامکان هنا القرآن الکرین یذکر هذا المعنی الذین هم عن اللغو معرضون وفي آیة واذا مروا باللغو مروا کراما، في روایات اهل البیت صلوات الله علیهم تخصیص وبیان للمصداق کل لغوٍ لغو، ما لیس بمستحب وواجب، هکذا بعض من العلماء یفسر اللغو اذا أردت أن تتکلم قل کلاماً واجباً أي کلام واجب؟ النهي عن المنکر، أو مستحباً نصیحة أخویة النصیحة لیست واجبة النصیحة بالکرم النصیحة بالتقوی مثلا المهم الکلام اذا لم یکن واجباً ومستحباً یمکن أن یندرج تحت اللغو من القول، انسان یقرأ الصحیفة علم اخبار الیوم وأنت تکرر لهُ الخبر ما الفائدة من هذا الکلام؟ تنقل أحوال فلان وفلان وهو لا یعنیة هذا الکلام ما قیمتة وهکذا بعض الناس مع الاسف فی المجتمع معروفون بالثرثرة هؤلاء لا وزن لهم، حتی الثرثار مثلة یسقط من عینة طبیعة الانسان تدلة علی الفضائل والرذائل المهم الامام الصادق علیه السلام یجعل من مصادیق اللغو أن یتکلم علیک أحد وأنت تواجهة مواجهة تدخل فی جدال معة تعرض عنة لله، نعم إعرض عن هذا اللغو، طبعا هنا بین قوسین لیس السکوت دائماً مطلوباً، من لا یبالي في ما یقال فیه ایضا مذموم ولکن الکلام في مورد یخسن فیه الاعراض، کذلک الغناء والملاهي، الغناء تجعلهُ في أي خانة؟ البعض یقول لا أدري هذا الذي أسمعهُ حلال أم حرام؟ لو فاجئک امام زمانک وأنت في أُذنک جهاز تسمع هذا الغناء المشکوک ولا تستحي من الامام مثلا هذا لا یلیق، رأیت انساناً في حال الطواف یسمع مثل هذا الغناء اذاً الغناء الحران واضح، والمشتبة من حام حول الحمی أوشک أن یقع فیه وکثر من موارد الاشتباه والمشتبة اخواني عندنا یکاد یطمئن ولکن النفس الأمارة بالسوء، یقول هذا مشتبة ارتکبة ولو دقق قلیلا لرآرة حراما لا مشتبةً النفس تُسول.
فدتک نفوسنا یا ابالحسن یا امیرالمومنین لهُ کلمة جامعة، الامام الصادق علیه السلام یقول من مصادیق اللغو أن یتقول علیک الرجل، في الغناء امیرالمومنین یقولها کلمة جامعة کل قول لیس فیة لله ذکرٌ فلغوٌ، إن تحدثت عن الآخرة جید إن تحدثت عن الدنیا لغرض راجح ایضاً جید ولکن لا نفع فیه دنیاً ولا آخرة هذا هو اللغو بعینة.
ادریس من انبیاء الله عزوجل لهُ دعاء اللهم سلي قلبي عن کل شیء لا أتزودهُ الیک یعنی إصرف قلبي اجعلني في سلوه نسني عني کل شیء لا أتزودهُ الیک ولا أنتفع بهِ یوم ألقاک من حلال ومن حرام حتی لو کان حلالاً، المرأة تتعلم فن الطبخ لئن هذه طبیعتها حرفتها، حتی الرجل ما لک وتعلم الخیاطة والطبخ وغیر ذلک، طبعا هذا مثال قد ینفع في مورد أعني مثال انسان یتعلم شیئاً من الدنیا وهو لا یفیدة، نری انساناً مثلا عملهُ في مجال معیّن وهو یُکثر قرائتة الکتب في مجال آخر تقول یا فلان ما لک وهذه الکتب؟ الجواب المعروف معلومات عامة وأنت مُطالب بأن تعلم کل شیء ترکت التفقة في الدین ترکت التفسیر ترکت الروایات وتقرأ ما فیة مثلا من باب هل تعلم اذا هذا لا یقربک ألی الله عزوجل ما لک وذلک؟
وبکلمة اُخری من امیرالمومنین، کلامهُ جوامع الکلم یقول اشتقال النفس بما لا یصحبها قبل الموت من أکثر الوهن، قرأت کتاباً قصةً هکذا هذه القصة تدخل معک في القبر؟ هذا المسلسل الذي رأیتة من خلال التلفاز ومع الاسف بعض الحلقات تزداد عن المئة، مئة ساعة مئتین ساعة من العمر صرفتها أیها الرجل ایتها المرأة هذا یدخل في القبر؟ لا إذاً هنا وهن علی تعبیر امیرالمومنین صلوات الله علیه.
روایة اخیرة المشکلة الانسان بنائة علی عدم اللغو تراهُ في المسجد ذاکراً متسعاً خاشعاً لعلهُ مثلاً جرت دمعتةُ حین الصلاة وبعدها جید، في الطریق الی المنزل لا زالت الآثار باقیة آثار النور باقیة ولکن بإختیارة یذهب الی مجلس البطالین فیُشارکهم في لغوهم ولهذا صاحبنا یأتي في الیوم اللاحق یصلي لا یری اقبالاً في قلبة کالخرقة البالیة لأنک کفرت بنعمة الاقبال بالأمس، ما لک والغافلین؟ دیوان فلان مجلس فلان لا تذهب الا وأنت مستحضر لقصد الغربة، الآن مجلس یقام ذکر اهل البیت یقام لا ضیر صلة رحم لا ضیر أما أن تجلس مع البطالین لا وجة لهَ.
الآن الروایة الامام الصادق علیه السلام کما روي یقول لا یغرک الناس من نفسک والمشکلة أن بعضنا یقاطع هذه المجالس یری في قلبهِ قسوة شیاطین السوء یتصلون بهِ أین فلان؟ وحشتنا مکانک کذا أنت انسان طیب لا قیمة للمجلس من دونک، هذه الاباطبل! لیرجعونک الی ما کنت علیة لا یغرک الناس من نفسک، فإن الامر یصل الیک من دونهم أنت المتضرر یوم القیامة أصحاب الدواوین والمجالس لا یشفعون لک یفر المرء من أخیة وصاحبتة وبنیة اذاً أنت المتضر، ولا تقطع النهار بکذا وکذا فإن معک من یحفظ علیک ختامة مسک.
من تلذذ بحلاوة الذکر ولذة الجلوس مع رب العالمین في صلاة في سجدةٍ في مناجاتٍ حقیقتا یستوحش من الناس فإذا أقبل علیهم طلباً لمرضاة الله عزوجل لا اُنس بهم.

اللهم إجعل اُنسنا بذکرک اللهم لا تجعلنا من الغافلین المبعدین اللهم ذکرنا بک کلما نسینا أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منهُ السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.