Search
Close this search box.
  • تكليف المؤمن تجاه القرآن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
انتم تعرفون بأن العبد اذا اراد بأن یحدث ربه صلی واذا اراد أن یحدثه ربه قرأ القرآن، اذاً الصلاة القرآن الصاعد والقرآن هو الکتاب النازل، الآن ما هي وظیفتنا تجاه القرآن الکریم؟ ثلاث شُعب؛ الشعبة الاولی تعلیم القرآن للغیر أن یعلم الانسان غیره القرآن الکریم تعلم القرآن وحفظ القرآن والعمل بالقرآن هذه أربعة موارد أربعة أرکان في التعامل مع القرآن الکریم، اما تعلیم القرآن: بعض الناس لهم شرف تعلیم القرآن للآخرین هذه مزیة عظیمة اولا أقرب الناس الی الانسان من؟ ولده؛ عن امیرالمؤمنین علیه السلام حق الولد علی الوالد أن یُحسن اسمه؛ بعض الناس عندما یکبر یقول لیت أبي لم یسمني بهذا الاسم الذي لا معنی له ویحسن أدبه ویعلمه القرآن بعض الناس یعتب علی أبیه عندما یکبر یقول حتی أبي ما علمني الصلاة تعلمت الصلاة من شخص آخر تعلمت الفاتحة من إبن الجیران مثلا هذا یبقی في نفسه حقیقتاً الأب هو اولی الناس بأن یعلمه الصلاة حتی اذا کبر یُکتب له ثواب کلما صلی الی آخر عمره هذه الفرص لا نفوتها البعض یجلس مع ولده ساعة یعلمه الألف والباء الی آخر المدرسة اما الصلاة الواجبة لا یعلمها یعلمه لغة الأجانب وکیف یحدث بها یحاوره یعلمه کل شيء الا کتاب الله عزوجل والصلاة بین یدیه هذا في الدنیا، الآن لو علم ولده القرآن رب العالمین یُکرم هکذا والد طبعا هذا تفضل من رب العالمین والا الانسان لا یستحق هذا الجزاء من علم ولداً له القرآن ولعل بمناسبة عظمة الجزاء الله العالم قد یراد به مجموع القرآن یعلمه سورة سورتین لا أدري! اذا علمه القرآن کاملة هذا قدر متیقن قلده قلادة یُعجب فیها الاولون والآخرون یوم القیامه؛ هذه القلادة قلادة الفخر لأنه نقل کتاب الله عزوجل الی قلب ولده هذا اولا.
طبعا الآن التعلیم الأکمل هو أن یعمل الانسان بالقرآن هذا هو الرکن الآخر الا من تعلم القرآن وعلمه وعمل بما فیه اذاً تعلمه وعلمه وعمل به فأنا له سائق الی الجنه، وحفظ القرآن الکریم بعض الناس یحفظ جزءً سورةً من کتاب الله عزوجل وبعد فترة لعدم التکرار أو الاعتناء ینسی ما حفظه بعض العلماء یستشکل یری فیه شبهه؛ علی کل حال الآن الحرمة أو ما شابه ذلك هناك بعض الآراء في هذه المسئله، امامنا الصادق علیه السلام یدخل من زاویة وجدانیة الآن مع قطع النظر من الفتوی من حفظ سورة من القرآن ونسیه عمداً یعني ما تعاهده الی أن نسی الامام الصادق علیه السلام یقول في حدیث وجداني من نسي سورة من القرآن مُثلت له في صورة حسنه! هذا حدیث التمثیل أن تکون الصلاة بمثابة انسان في صلاة لیلة الرغائب مر علیکم في القبر یتمثل علی شکل شاب یقول من أنت؟ یقول انا صلاة لیلة الرغائب هذا له شاهد في القرآن الکریم فتمثل لها بشراً سویا الملك أو جبرئیل صار علی شکل بشر لمریم علیه السلام؛ یقول مُثلت له هذه السورة تتمثل له في صورة حسنة ودرجة رفیعة في الجنة فإذا رآها فقال فما أحسنكِ ليتكِ یبدوا هذه الصورة الحسنة ممکن أن تکون علی شکل امرأة جمیلة مثلا فتقول هذه الصورة الحسنة اما تعرفني؟ انا سورة کذا وکذا لو لم تنسني لرفعتك الی هذا المکان أنت نسیتني رب العالمین سلبني منك هذه الروایة یرویها الحر العاملي في کتاب الوسائل من کتبنا المعتبرة المهمه.
وأخیرا ذکرنا تعلیم القرآن ذکرنا حفظ القرآن ذکرنا العمل بما في القرآن وأخیرا تعلم القرآن واقعا هذه انا اُسمیه کارثة خسارة عظمی ما شئت فعبر؛ الآن الذي لا یقرأ ولا یکتب لا کلام معه غیر العربي لا کلام معه هذه الایام بعض الجامعیین بعض الأکادیمیین بعض اساتذة الجامعة وغیرهم عندما یقرأ کتاب الله عزوجل لا یُتقن یخطأ في تلاوته الانسان المؤمن علی کل حال یعز علیه أن یعیش وهو لا یتعلم کتاب الله عزوجل یقول کنت مع علی فسمع ضجتهم في المسجد هذه الایام بعض الاوقات بعد صلاة الفجر نری بعض حلقات القرآن الکریم یقول علی سمع ضجتهم في المسجد فرق بین الضجة بالقرآن والضجة بالحدیث الباطل هؤلاء أين وهؤلاء أين؟ في کفتین متعاکستین فسمع ضجتهم في المسجد یقرأون القرآن فقال طوبی لهؤلاء کانوا أحب الناس الی رسول الله هؤلاء اصحاب الضجة القرآن لا الحدیث الباطل کانوا هؤلاء أحب الناس الی رسول الله صلی الله علی وآله وسلم.
روایة أخيرة في هذا المجال إن شاءالله کلنا من مصادیق هذه الروایه؛ یقول علی علیه السلام تعلموا القرآن فإنه أحسن الحدیث وتفقهوا فیه فإنه ربیع القلوب واستشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور انا لم أری هذه العبارة في مکان! القرآن ایضا شفاء للأرواح والابدان والله العالم الذي یکثر تلاوة القرآن ویُعلم القرآن للغیر هذا إن أصابه مرض إن قرأ سورة الفاتحة من مرة الی سبعین مرة اذا قرأه علی وجعه لا یُستبعد أن یبرأ من فوره لئن هذا لسانه لهج بالقرآن البعض منا لا علاقة له بالقرآن الا في الفواتح یده لا تلمس القرآن الا في الفاتحة ولکن بعض الناس في السفر في الحضر لیلة الزفاف علی فراش المرض في فراش النوم مع زوجته القرآن معه دائما وابداً وأحسنوا تلاوته فإنه أنفع القصص.

اللهم اجعلنا ممن یتلوا القرآن حق تلاوته اللهم اجعل القرآن ربیع قلوبنا وأنیس نفوسنا وشافعنا یوم القیامة اللهم اجمعنا مع القرآن والعترة وارزقنا شفاعتهما والی أرواح المؤمنین والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.