Search
Close this search box.
  • تعرف على عظمة الوجود
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعاً ورحمة الله وبرکاته
نحن کثیرا ما نقرأ آیة الکرسي هذه الآیة التي هي من الآیات المعروفة في القرآن الکریم من قرأ هذه السورة حفظه الله عزوجل من خلال ملائکته ولعله اذا وصل إلی عدد معین رب العالمین هو یتکفل برعایته وحفظه، إجمالا من الأمور التي تؤمنك من المخاوف ترفع عنك الوساوس آیة الکرسي والقلاقل الأربع لا تنسی هذه في الأزمات في الشدائد في المخاوف في کل هذه الأمور حصن نفسك بذلك! لیس الکلام في هذا المجال الکلام عندما نصل لهذه الآیة ماذا ینبقي أم نعيش من المعاني اولا ما معنی کرسیه؟ لله عزوجل لیس له کرسي وما شابه ککراسي الملوك مثلا اذاً ما معنی کرسيه ما معنی یؤده؟ احدنا یقرأ هذه الآیة عمرا کاملا ولا یلتفت إلی المعنی، اجمالاً هذه الروایة لسنا في مقام التفسیر الکامل ولکن اطلالة خفیفة.
النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم اولا قبل أولا قبل أن نذکر هذه الروایة اذا أردت أن تصلي تذکر عظمة الوجود ما وزنك في هذا الوجود المترامي؟ یقول النبي کما روي عنه ما السماوات السبع في الکرسي إلا کحلقة ملقاةٍ في أرض فلات الآن السماوات السبع ینطبق علی أي شيء؟ البعض یقول هذه الکواکب في المجموعة الشمسیة والبعض یقول الأمر أعظم تشمل المجرات الکبری یصل الأمر إلی ملایین السنة الضوئیة مسافات المجرات وبُعدها عن الأرض هذه الأرقام مهولةٌ عقولنا لا تستوعب المهم مع ذلك السماوات السبع في الکرسي کحلقة ملقاة في أرض فلات هذه الحلقة ما وزنها؟ خاتماً رمیته في صحراء کبری هذا الخاتم یضیع السماوات السبع بسعتهن کحلقة في أرض فلات بقي شيء؟ نعم وفضل العرش علی الکرسي کفضل الفلات علی تلك الحلقة ایضاً هذا الکرسي في العرش هکذا وزنه، اذاً عندما تصلي عش هذه المعاشر عندما تذهب لزیارة الکعبة هذه المشاعر عندما تطلب من الله عزوجل حاجةً ایضاً تذکر هذا الاُفق العظیم، ترید ألف دینار ترید قطعة من الأرض ترید شفاء من مرض ترید وظیفة هذه الحاجة ضعها في هذا الوجود تراها حاجة تافهة، اذا دعوتَ فظن حاجتك بالباب.
اذاً اولا استشعر هذه المعاني ما دام الکلام عن الخلقة عن السماوات والأرض الوجود کله في کفة عظمة الوجود في کفة وعظمة أخری في کفة ما هذه العظمة؟ هو نور محمد وآل محمد ولهذا النبي الأکرم یقول اول ما خلق الله نوري قبل الشمس والقمر والأرض والنجوم الذي یستحق أن یوجد أن یقال له کن فیکون نور النبي الأعظم بعد ذلك ماذا؟ ایضاً عن النبي صل الله علیه وآله إن اول ما خلق الله عزوجل أرواحنا اولا روح النبي ثم یقول أرواحنا ولهذا عندما ولدت الزهراء فاطمة صلوات الله علیها الملائکة لم تستغرب لئن هذا النور الفاطمي کان معروفاً منذ القِدم سبحنا فسبحت الملائکة فأنطقها بتوحیده وتمجیده هذه الأرواح الطیبة أنطقها بالتوحید والتمجید ثم خلق الملائکة فالمدبرات أمرا الصافات صفا نور النبي نور اهل البیت نور الملائکة ثم هذا الوجود ولهذا في الشدائد سل الله عزوجل بحق هذه الأسماء الطاهرة.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.