Search
Close this search box.
  • تدبر القرآن (أية الإبتلاء)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

بعض الآیات القرآنیة الکل یحتاج الیها هنالك آیات في القرآن الکریم متعلقة بالنساء مثلا الرجل قد لا یحتاج الی هذا الحکم الا من باب التعلیم ولکن بعض الآیات فیها معاني نحتاجها دائما إن شاءالله في هذه اللیالي نتناول هذه الآیات التي فیها تطبیقات عملیه؛ منها آیة الابتلاء ولنبلونکم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرین الذین اذا أصابتهم مصیبة قالوا انا لله وانت الیه راجعون؛ اولا التدبر عنوان البحث في هذه الفترة التدبر في القرآن الکریم نحن في شهر رمضان المبارك عادة همنا الختمات الکثیرة ولکن بعد الشهر الکریم من المناسب التدبر لیوم في آیة من کتاب الله عزوجل، اولاً ولنبلونکم کم فیها من عناصر التأکید الخطاب لیس للأنبیاء فحسب! نحن نعلم أن البلاء للأولیاء الأمثل فالأمثل المؤمن ککفتي المیزان کلما زید في ایمانه زید في بلائه المؤمن بعض الاوقات یری نفسه في تقدم روحي یُوفق لصلاة اللیل مثلا واذا ببلیة تأتيه هذه سنة الله عزوجل في عباده.
الآن انواع البلاء؛ الخوف، انعدام الأمن بني اسرائیل في زمان فرعون تعلمون ماذا کان علیهم من الاضطهاد حتی أن موسی علیه السلام وهو کلیم الله خرج من المدینة خائفا یترقب والجوع ونقص من الاموال الانسان قد لا یبتلی بالجوع ولکن له نقص في معیشة من معاشه والأنفس موت عزیز له والثمرات؛ ثمرات الزرع وغیره وبشر الصابرین.
الآن الصابرون من هم؟ الذین یتحملون هذا البلاء وبالمناسبة اخواني نقول لو استقرأنا حیاة من حولنا من الاصدقاء والأرحام لا نجد في هذه الدنیا انساناً خالیاً من بلاء! اما في جسمه اما في ماله اما في عائلته اما في أمنه بعض الناس لیس عنده أي بلاء خارجي جسمه في عافیة زوجته مطیعة الارزاق تدر علیه ولکنه عنده اضطراب باطني غلبة الأوهام دائما یعیش الهواجس الهواجس لا واقع لها اسمها هاجس خیال باطل یؤذیه لیلاً ونهاراً.
الآن ما جزاء الصابرین إن شاءالله کلنا من مصادیق الصابرین اولا الحب الالهي هذه أرقی جائزة یعطی للصابر إن والله یحب الصابرین ما هو الحب؟ نحن عندما نحب احداً ما معنی الحب؟ اولا نمیل الیه نعتني به وثانیاً نُکرم المحبوب رأيتم محباً یحب حبیبه قلباً ولا یخدمه خارجاً؟ المحب البشري یقدم هدیة لمن یحب فکیف اذا کان المحب هو رب السماوات والارض؟ اذاً الحب الالهي لا خب العبد لربه! حب الرب لعبده هذا أرقی انواع المحبه، إن الله مع الصابرین؛ المعیه العبد الصابر یری العنایة الالهیة معه والغریب نحن لاحظنا بعض الناس یُبتلی ببلیة عظیمة الذي خارج المصیبة یقول ساعد الله فلان کیف یتحمل؟ ولکن عندما تدخل في حیاته تدخل قلبه تراه انساناً متعارفاً كأن هذا البلاء الذي هو فیه أمر محمول مبتلی بأربعة اولاد کلهم مصابون بالشلل مثلا یرفع هذا یسکت هذا یطمئن هذا تقول ما هذا البیت؟ ولکن عندما تسئل الأبوین تراهما یعیشان عیشة متعارفة رب العالمین یُنزل علیهم الصبر إن الله مع الصابرین.
ثالثا بعض الاوقات الانسان مرة انسان في بالك هدیة معینة تقول یا فلان ائتني غداً اعطیك عشرة دنانیر هذه جائزة واضحة مرة ترید أن تعطیه ما لیس في باله تقول ماذا؟ یقول تعال غداً اُبشرك بالجائزة اذا اعطیته عشرة دنانیر وأنت أثری اثریاء البلد هذا الفقیر یقول في نفسه ما هذا الکلام؟ أنت بشرتني توقعت عشرة آلاف دینار لا عشرة دنیانیر! رب العالمین یقول بشر الصابرین الآن ما هي الجائزه؟ مبهمة بشر البشارة هنا تعطي معنیً عمیقاً.
رابعا هؤلاء کأنه لهم مکان محجوز في الجنة فلان یقول انا ذاهب الی البلد الفلاني تقول له هل حجزت السکن؟ یقول نعم لي غرفة في الفندق الفلاني انا اذهب وانا مطمئن البال اولئك یُجزون الغرفة بما صبروا هؤلاء صبروا لهم أماکن محجوزة في الجنة طبعا غرفاً مبنیة کذا ولها ما لها لا یخطر ببال أحد.
خامساً کلامنا في جزاء الصابرین قلنا الحب قلنا المعیة قلنا البشارة قلنا الغرف وخامسا هذا جزاء فوق التصور انما یوفی الصابرون أجرهم بغیر حساب لیس هنالك حساب في البین؛ بغیر حساب یعني بما لا یخطر ببال أحدهم، المهم هؤلاء الصابرون ماذا یقولون؟ الذین اذا اصابتهم مصیبة قالوا انا لله وانا الیه راجعون کلمة جمیلة هذا شعار المصائب ولکن هي فلسفة الحیاة انا لله ولدي هذا لله أتی به وأخذه انتهی الأمر أنت ما وزنك أنت انسان ما دورك؟ رب العالمین جعل في يدك أمانة ثم اخذها یدك هذه اداة للودیعة هذا اولاً.
یتفق بعض الناس عنده مخازن یجعل في مخزنك شیئاً ثم یأخذه هل تطالبه بالمال؟ هو صاحب المال جعله وأخذه اذاً انا لله وانا الیه راجعون هب أن المال لك واُخذ منك ولکن هنالك تعویض انا الیه راجعون اذاً اولا لا ینبقي أن تعترض ابداً، وثانیا لو کان لك حق رب العالمین سیعطیك الجزاء انا الیه راجعون هؤلاء اهل المصائب علی ثلاثة اقسام اذا مسه الشر جزوعا حقیقتاً بعض الناس لا عقل لهم تأتيه البلیة لا یصبر علی البلیة یتبرم لا جزاء في الآخرة وأذی في الدنیا قسم صابر وبشر الصابرین هؤلاء عامة المؤمنين ولکن هناك صنف ثالث قلنا الجزوع قلنا الصابر ولکن قسم هؤلاء القسم ما هي صفتهم؟ ماذا تقرأ في ختام السجدة بعد زیارة عاشوراء؟ تقول اللهم لك الحمد حمد الشاکرین لك علی مصابهم؛ الشکر علی المصیبة هذا أعلی درجات الصبر هذا لا یقاس بالصبر علی المصیبه! شکر علی المصیبة ما معنی الشکر؟ لعلمك أن الله عزوجل في مقام التعویض یعطیك أکثر مما اُخذ منك! رأيت انسان یشکر من یهدم منزله؟ الذي یهدم المنزل هذا بلاء عظیم ولکن في هذا البلد یتفق تتذکرون ایام تثمین المنازل؟ منزل قدیم تأتي الدولة وتشتري بأضعاف الثمن عندما یهدم هذا المنزل تقول الحمدلله، لماذا؟ لأنه ستعطی أرض اضعاف مضاعفة المؤمن هذه حالته مع رب العالمین اللهم لك الحمد حمد الشاکرین لك علی مصابهم.

اللهم اجعلنا من عبادك الصابرین اللهم ارزقنا التدبر في آیات کتابك انك علی شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.