Search
Close this search box.
  • تحذير لجميع المصلين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
مشکلتنا مع الأفعال الأفعال المتکرره أن العمل اذل تکرر هکذا الانسان یفقد التعامل معه، في الیوم کم مرة نسمع من المؤذن من المقیم من أنفسنا قد قامت الصلاة؟ حدیثنا حول محور الصلاة قلیلا الصلاة بحر لو أننا تحدثنا عن الصلاة في کل یوم کان الأمر في محله عبادة نقیمها ونحن لا نتقنها غیر المعصوم لم یُتقن صلاته، الکلام في التحسین في کل یوم حسنها فقهیاً وباطنیاً فقهیاً وخشوعاً؛ نحن عندما نسمع قد قامت الصلاة لا ینتبانا شعور ممیز یعني اعلام أن الصلاة قد قامت ولکن اسمعوا إلی تعلیق امیرکم وامیرنا جمیعا امیرالکون بمعنی امام البشریة عندما یقول معنی قد قامت الصلاة أي حان وقت الزیارة والمناجات، تخیل قوماً من الفقراء والمساکین وراء باب الملك یُفتح الباب یقال اُذن لکم باللقاء مع الملك الکل یرکض ویسعی یذهب یستحضر حاجته یذهب بدمعةٍ جاریة هکذا لا یسمع النداء وهو جالس عندما تسمع قد قامت الصلاة حان وقت الزیارة والمناجات وقضاء الحوائج ودرك المُنی والوصول إلی الله عزوجل أين هذا التعبیر وأين وضعي انا وأمثالي عندما أسمع قد قامت الصلاة؟
البعض هکذا قبل الصلاة یحدث صاحبه یتمنی أن يتأخر الامام قلیلا لیشبع من صاحبه یقول قد قامت الصلاة وهو مشغول بالحدیث مع الغیر أين هذا المؤمن وأين الذي یریده امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه؟
نختمها بروایة الروایة فيها فقرات هذه الروایة المنقولة عن الامام الصادق علیه السلام من الروایات البدیعة المهمة في بحث الصلاة تقریبا کل من بحث في الصلاة الخاشعة الشهید التبریزي وغیرهم هذه الروایة عادةً تُنقل اذا استقبلت القبلة فأنسی الدنیا وما فیها هکذا یریدون منا إنسی الدنیا وما فیها بإمكانك أن تنسى عندما تقع في مصیبة تنسی الدنیا وما فیها عندما تشتهي شیئاً لیلة الزفاف تنسی کل شيء سوی المرأة اذا استقبلت القبلة فإنسی الدنیا وما فیها والخلق وما هم فیه، هنا المصیبة مرة انا مشغول بمشکلتي وتارة انا مشغول بمشکلة الغیر هکذا یُشغل بالي من لا یعنيني أمره ما لك وهذا الإنشغال الباطني؟
وإستفرغ قلبك عن کل شاغل یشغلك عن الله ولهذا ننصح اخواننا المؤمنین قبل أن تأتي للمسجد قبل أن تصلي في البیت فترة ولو قصیرة اقطع کل اتصال مع الناس بعد الصلاة تکلم إلی مطلع الفجر مثلا ولکن قُبیل الصلاة وأنت علی باب المسجد وأنت في صفوف الجماعة تتحدث مع من یُشغلك غضباً أو شهوةً اذاً الامام یقول إستفرغ قلبك عن کل شاغل یشغلك عن الله؛ وعاین بسرك عظمة الله بعض المؤمنین قبل أن يصلي الآن هذه حرکة کمثالٍ أنت ابتکر مثالا آخر لسنا في مقام الإلزام بعض المؤمنین یقول انا عندما أطلع علی آیات الله في عالم الخلقة ثم أصلي صلاتي اکثر خشوعا أری تحقیقا عن المجرات والافلاك أعماق البحار عندما أرى هذه الأمور أتحسس وهکذا أتیقن بالنظر إلی هذه العظمة وعاین بسرك عظمة الله وأذکر وقوفك بین یديه یوم تبلوا کل نفس ما أسلفت یوم القیامة کلنا نقف بین یدیه جئتمونا فرادی أنت الآن تصلي جماعة یأتي في یوم تقف امام الله وحدك عندما تقف في الجماعة تذکر هذا الوقوف ورُدوا إلی الله مولاهم الحق.
وأخیراً فإذا کبرت هذا کله قبل التکبیر حالتك علی باب المسجد في صفوف الجماعة فإذا کبرت فإستصغر ما بین السماوات العلی والثری دون کبریائه؛ ولهذا هذا مفتاح الخشوع البعض یسئل کیف أخشع؟ کلما جاء في بالك من شيء قل هذا حقیر هذا صغیر هذا لا یُعتنی به في جانب الله یُلفت نظرك أي شيء؟ أنتي في حدیقة جمیلة الورود والبلابل ونملة صغیرة في الأرض هذه النملة لا تلفت النظر، عندما تُکبر إستصغر کل شيء همومك مشاکلك دنیاك إجعله کذلك.
وأخيراً هذه التتة نختم بها الحدیث وأنطر إلی قلبك فإن تعالی اذا اطلع علی قلب العبد وهو یکبر وفي قلبه عارض عن حقیقة تکبیره یقول الله اکبر وزوجته اکبر بیته اکبر ماله اکبر هذا الذي یُشغل باله قال یا کاذب أتخدعني؟ تقول الله اکبر خداعاً انا اکبر أم زوجتك مالك ولدك اکبر؟ یا کاذب اتخدعني؟ وعزتي وجلالي لأحرمنك حلاوة ذكري ولأحجبنك عن قربي والمسارة بمناجاتي.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها اجعلنا من الخاشعین في صلاتهم اللهم لا تفرغ بیننا وبین اولیائك طرفة عین ابدا بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.