Search
Close this search box.
  • تجنب مواضع التهمة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
عزة المؤمن من عزة الله عزوجل حرمتة من حرمة الله سبحانه وقد ورد أن حرمة المؤمن أعظم من الکعبة، الکعبة حجارة منتسبة الی الله عزوجل یقال بیت الله والمؤمن منتسب الی الله عزوجل قلباً وقالباً یسمی هذا عبد الله هذا عبدٌ له نسبتة الی الموالی ولهذا من أهان مؤمنا من هتک مؤمناِ هذا الانسان یسقط من عین الله عزوجل أیما سقوط، الله عزوجل سریع الانتقام لعباده المؤمنین کم قریش عبدت الاصنام ارتکبت ما ارتکبت ولکن الله عزوجل ما أهلکهم متی أهلکهم؟ عندما هجم أبرهه بفیلة لهدم البیت أراد أن یرتکب هتکاً وهناً رب العالمین أرسل علیه الطیر الابابیل، اذاً هتک المؤمن هذه أمور خطیرة جدا، ومن هذا المنطلق المؤمن لا یعرض نفسه للهتک ایضا حدیثنا في هذه النقطة الآن، مرة انسان هکذا متجاسر بلا سبب یهتک انساناً ولکن المؤمن في بعض الاوقات هو یعطي ذریعة للغیر، امام الناس في زاویة یختلي أو یتکلم مع أجنبیة سافرة، مثلا الناس یقولون هذا المؤمن له علاقة بهذه المرأة وقد لا تکون علاقة هکذا في بالي النبي تکلم مع امرأة ثم نظر الی اصحابة وقال هذه عمتي لا تسیئ الظن.، اذاً المؤمن یراعي هذه النقطة ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام روایات الباب إیاک ومواطن التهمة لا تجعل نفسک في مواطن التهمة، بعض الناس له میعاد له موعد مع انسان یختار المطاعم والاماکن التي یرتادها الفسقة هذا لا یلیق بک هذا مکانٌ یتواجد فیه اهل الباطل، المجلس المضنون به السوء بعض المجالس متهمة فکریا شباب مثلا لهم میول انحرافیة الحادیة عندما تذهب لمجلسهم یقول فلان کأنه صار منهم، اذاً لا تذهب الی کل مجلس المجلس المضنون به السوء، فإن غرین السوء یغر جلیسه نقطة مهمه لأمیرالمؤمنین صلوات الله علیه، الیوم تذهب زیارة بریئة غداً کذلک مع الایام تأنس مع اهل الباطل ومن أنس بأهل الباطل ذهب قبح الباطل في نظره! انا اعلم بعض المؤمنین في بلادنا اذا رأي زجاجة الخمر یرتجف وكأنه رأی شیطاناً اما الذي یعیش في بلاد الغرب هذه الحالة لا تأتيه لأنه یری الخمر کالماء لمَ؟ من کثرة النظر وتعوده، وهکذا في النساء ایضا من یتعود علی المناظر المحرمه لا یری بأساً في ذل.
امیرالمؤمنین علیه السلام یقول اذا تعرضت لهذه المواطن الذي ذکرناها قبل قلیل وإتُهمت فلا یلومن من أساء به الظن، طبعا من أساء به الظن واقعا ملومٌ إحمل فعل أخیک علی سبعین محمل الی درجة البعض یستغرب! مررت علی انسان وأنت تعرف رائحتة الخمر شممت رائحتة الخمر في فمه، اذا قلت فلان شرب الخمر قلت ما لیس بحق، قل شممت رائحتة الخمر في فمه لعله تمضمض ومجها من أین علمت أنه بلعهُ؟ الی هذه الدرجه! الآن في شهود الزنا تعرفون في الفقه شاهد الزنا لا یکفي أن یری مثلا امراة مع رجلٍ في الفراش مثلا، اذا أتهم بالزناء یُعاقب من أين رأيت؟ رأيت منظراً علمت التفاصیل هکذا دیننا دین الدقة والاحتیاط، اذاً فعل اخیک علی سبعین محمل ولکن الناس لسوا هکذا! کن محتاطاً من دخل مداخل السوء اُتهم اذاً کن حذراً من أن لا تفرط بسمعتک.
في بالي روایة في أن الله عزوجل اوکل أمور المؤمن الی نفسه تزوج من شئت إعمل ما شئت الا أن یُذل نفسه لا تجعل نفسک في مواطن الذل.
واخیرا انسان رأی في اخیه شیئا في مواطن التهمة ثم إتهمه رآه مع اجنبیة قال رأيت فلانا مع اجنبیة لعل بینهما عقد وأنت لا تدري! لماذا قلت رأيت فلانا مع اجنبیة؟ فکیف اذا قال فعل کذا وکذا؟ هکذا بعض النساء اذا رأی زوجتة مع امرأة اجنبیة تُکمل الی الاخیر، هذا عند الله لیس بهین! اذا أتهم المؤمن اخاه روایة عن الامام الصادق علیه السلام إن ماث الایمان من قلبه یعني ذاب من قلبه کما ینماث الملح في الماء ولهذا بعض المؤمنین یأتینا یقول ما لي أری قساوة في قلبي هذه الایام؟ اقول انظر الی هذه الافعال وأنت لا تدري بعض المعاصي تجعل العبد یهبط أبعد من الثریا في بعض الروایات، تسقط وتسقط أبعد من الثریا، ثریا نجم بعید، ایاک وأن تعرض نفسک لذلک.

الهي بحق اولیائک وبالصالحین من عبادک جنبنا ما لا یرضیک لا تخرجنا من هذه الدنیا حتی ترضی عنا أبلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.