Search
Close this search box.
  • تأويل الاسترجاع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

القرآن الکریم یدعونا في المصائب الی أن نقول هذه الآیة انا لله وانا الیه راجعون طبعا هذه الآیة علی اختصارها لها معنی عمیق امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه سمع احدهم وهو یسترجع فقال صلوات الله وسلامه علیه أتدري ما تأویلها؟ أنت تقرأ هذه العبارة ولکن تعلم عمق هذه الآیه؟ ما منا الی آخر عمره الا ویمر في مصیبة من الآن نهيء انفسنا لاستقبال المصائب کما یریده رب العالمین فقال الاشعث لا أنت غاية العلم ومنتهاه! فقال اما قولك انا لله فاقرار منك بالملك انا لله لما تقول انا لله عزوجل یعني انا مملوك والمملوك لا حق له في التصرف الا کما یریده المالك الذي یعصي ربه في مقام العمل کأنه لا یعترف انا لله بعض الناس یذهب الی بلاد الغرب في خلوة کذا بلا رغیب عندما یرجع یقول انا مثلا عملت کذا وکذا قاومت الحرام جید، ولکن أنت عملت بوظیفة العبودیة لم تشق القمر ولم تبلغ الجبال طولا أنت انسان مملوك عملته علی ما یعمله المالك! هذه الایام تصرفات الخدم في المنازل وکیف أن صاحب الدار یتحکم في الخادمة بغیر حق والحال انها موظفة عندك فکیف اذا کانت العلاقه علاقة المالکیة والمملوکیه؟ فقال صلوات الله علیه انا لله فإقرار منك بالملك واما قولك انا الیه راجعون فاقرار منك بالهلك ذاك اقرار بالملك وهذا اقرار بالهلك أنت هالك وأنت مملوك ماذا تعمل؟ موجود یمشي وهو مملوك لله عزوجل موجود یمشي ویعلم أن نهایته القبور الا یوجب الانضباط؟ اذاً أنت عند المصیبة عندما تقول انا لله وانا الیه راجعون کأنك ترید أن تلقن نفسك درساً یا عبد کن مضبطا اولا لأنك مملوك واعمل لآخرتك لأنك هالك نسمع هذه الایام نسمع فلان توفی المأسوف علی شبابه المأسوفة علی شبابها کما نعلم هذه الایام هکذا الموت یأخد من کُتب علیه هذه نقطه.
الآن ماذا نعمل عند المصیبه؟ النبي صلی الله علیه وآله وسلم وهو أرق الخلق بکی علی مصیبة ولده ابراهیم بکی الی درجة یقول جرت دموعه علی لحیته بعض الناس في المقبرة مثلا یتجلد یوهم الناس أنه غیر متأثر هذا الامر علی خلاف سنة النبي النبي جرت دموعه علی لحیته طبعا الذي مات ولده ولد صغیر ما کان لا نبیاً ولا وصي نبي! الآن یعقوب بکی علی یوسف کان نبیاً الامام المعصوم یبکي علی المعصوم السابق لأنه وصي ولکن ابراهیم ولد صغیر مات فالنبي أخذ یبکي قیل یا رسول الله تنهی عن البکاء وأنت تبكي؟ فقال لیس هذا بکاءً وانما هذه رحمة ومن لا یَرحم لا یُرحم البکاء بمعنی الجزع بمعنی شق الجیب بمعنی خمش الوجوه والا أن يبكي الانسان علی عزیزه هذا الامر علی وفق السنه، النبي صلی الله علیه وآله یقول وانا بك لمحزونون یخاطب ولده تبکي العین ویدمع القلب ولا نقول ما یسخط الرب عزوجل، لا نتکلم بما یوحي بخلاف التسلیم.
ایضا من آداب المصیبة اخواني کونوا معي لا بلاکم الله بفقد عزیز؛ اول ما یُفقد لك عزیز انظر الی قلبك إن رأيت قلبك مرتاحاً لقضاء الله وقدره ذلك الیوم تصلي بخشوع بإقبال لا تکره قضاء الله عزوجل إن رأيت في قلبك هذه الحالات اُشکر رب العالمین علی هذه النعمه! الامام الصادق علیه السلام ایضا مات له ولد ائمتنا علیهم السلام مر علیهم مختلف البلاء لما اخرجه للدفن قال صلوات الله علیه سبحان من یقتل اولادنا یقتل بمعنی یأخذ ارواحهم سبحان من یقتل اولادنا ولا نزداد له الا حباً، یأخذ العزیز تلك اللیلة حبنا لله عزوجل یزداد أنه هذا البلاء للمؤمن بلاء لطفي ثم قال یا بني عندما دفنه وسع الله في ضریحك وجمع بینك وبین نبیك انتهی الامر یا لها من دعوة من امامنا الصادق علیه السلام.
کلمة أخيرة طبعا اعظم المصائب تهون عند مصیبتین من عظمت عنده المصیبه؛ بعض الناس في حادث سیر تذهب زوجته وجمیع ولده بعض الناس هکذا اتفق أن احدهم یبقی وکأنه اعزب لا زوجة ولا ذریة بعدما کان ما کان له، من وقعت علیه بلیة اولا النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول من عظمت عنده مصیبة فلیذکر مصیبته بي ماذا تقول یوم السبت؟ اُصبنا بك یا حبیب قلوبنا فما اعظم المصیبة بك علینا حیث انقطع عنا الوحي امامنا الصادق علیه السلام یقول اذا اصبت بمصیبة فاذکر مصابك برسول الله هذه العبارة ضخمة فإن الناس لم یصابوا بمثله ابداً ولن یصابوا بمثله ابداً فقد اعظم الخلق هذا اعظم المصائب، اذاً تذکر مصیبة النبي صلی الله علیه وآله وسلم من مهونات المصائب والثانیة ما قاله الرضا علیه السلام یابن شبیب إن کنت باکیا علی شيء فأبكي علی الحسین علیه السلام هذه هي المصیبة الثانیة التي تُنسي الانسان کل مصیبه! هذه الروایة انا رأیتها لأول مرة واعتقد أن البعض ایضا قد یسمعها لأول مره؛ في مصیبة الحسین علیه السلام یقول امامنا الصادق علیه السلام نیح علی الحسین بن علی سنة کاملة کل یوم ولیله، بعد مقتل الحسین علیه السلام یبدوا في المدینة هذا المعنی یقول اُقیمت النیاح علی الحسین علیه السلام کل یوم ولیله، ثم الامام الصادق علیه السلام یذکر اصحاب رسول الله وکان مسور بن مخرمة الی أن یقول وتلك الشیخة من اصحاب رسول الله کبار السن من اصحاب رسول الله امامنا الصادق علیه السلام یقول یأتون مستترین ومقنعین فیسمعون ویبکون الآن لماذا مستترین؟ لعله یخافون من بطش الطاغیة کانوا یأتون الی مجالس ابي عبدالله الحسین علیه السلام في المدینة یأتون مستترین ومقنعین یسمعون مصیبة الحسین علیه السلام ویبکون علیه.

اللهم لا تجعل مصیبتنا في دیننا لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا اللهم صلي علی محمد وآل محمد وابلغ سلامنا الی امام زماننا اللهم من کان في جمعنا هذا له حاجة من حوائج الدنیا أو الآخرة اللهم اقضي حوائجنا فوق رغبتنا بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.