Search
Close this search box.
  • تأملات في سورة الناس 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من صفات المؤمن أنه یتدبر في کتاب الله عزوجل تلاوة القرآن شيء والتدبر فیه شيء آخر، والذي یغیر مجری حیاة أحدنا هو التدبر في المضامین، من الآیات أو من السور التي من المناسب أن نکررها بمناسبة بغیر مناسبة سورة المعوذتین هذه السورة التي کان سورتان اللتان کان یعوذ بهما النبي الأکرم الحسن والحسین صلوات الله وسلامه علیهما؛ ما المانع النبي یعوذ ولدیه وهما معصومان؟ أنتم تعرفون أن المعصومون منذ صغرهم في دائرة العصمة عیسی علیه السلام یکلم الناس في المهد وكهلاً، المهم هاتان السورتان سورتان مرتبطان فیهما مضامین مترابطة؛ اولاً في کلیهما استعاذة قل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق ومن ناحیة هنالك مستعاذ منه جامع مانع یعني في سورة الفلق استعاذة من بعض الشرور وفي سورة الناس استعاذة من بعض الشرور؛ من المجموع تتم الاستعاذة الکاملة، في سورة الفلق نستعیذ بالله عزوجل من أي شيء؟ قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق اذا وقب ظلمة اللیل ومن شر حاسد اذا حسد؛ الحساد ومن شر النفاثات في العقد الساحرة؛ هکذا مفسر اذاً الساحر الحاسد ظلمة اللیل کلها أمور مادیة یعني الساحر انسان الساحرة انسانة وکذلك الحاسد؛ اذاً الشرور التي نستعیذ بها في سورة الفلق شرور مادیة لیل ساحر حاسد؛ ولکن في سورة الناس نستعیذ بشر معنوي لا یُری، سورة الناس استعاذات مختلفة قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس هذه استعاذات ثلاث من شر واحد من شر الوسواس الخناس، وبعد ادامة الذي یوسوس في صدور الناس إلی آخر السورة تأملوا جیداً في سورة الناس نستعیذ ثلاثة مرات علی شرٍ واحد وهو الشیطان في سورة الفلق نستعیذ مرة واحدة قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق إلی آخره.
الدرس العملي ماذا؟ نرید أن نستفاد من کتاب الله عزوجل الآن في شهر رمضان نُکثر التلاوة وفي غیر شهر رمضان نکثر التدبر یکمل أحدهم الآخر؛ اذاً في سورة الفلق نستعیذ بالله عزوجل بوصف الربوبیة علی شر اللیل والحاسد والساحر، في سورة الناس نستعیذ ثلاثة مرات والإستعاذة فیها تکرارٌ قل أعوذ برب الناس ثم ما قال ملكهم الآیة فیها تأکید قل أعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس، هناك جمل مستقلة علی شر وحد وهو شر الشیطان الموسوس؛ ماذا نرید أن نقول؟ من یرید أن یکون سالماً من الآفات لابد أن یسد البابین معاً هب أنك بنیت قصراً فولاذیاً کل الأبواب من الفولاذ المسلح ولکن هناك بوابة صغیرة مفتوحة ما عملت شیئاً؛ السارق أو العدو یدخل من هذا المنفذ الصغیر اذاً لا تکن مسروراً تقول انا انسان غیر غضوب حلیم جید؛ باب الغضب مسدود علیك، انا انسان غیر شهوي اما متزوج أو لا رغبة لي في النساء مثلا باب الشهوة مسدود عليك ولکن ماذا تصنع بالوساوس الباطنیة؟ رأينا بعض المؤمنین لا یرتکب معصیة ولکن یشکوا من الوسواس القهري هذه مصیبة؛ اذاً الشیطان لا یدفعك نحو بیت الخمر مثلاً رأيت انساناً یقول الشیطان مسکني بیدي وأدخلني مثلا محل الخمر وسکب خمراً في الکأس وجعله في فمي؟ هذا المعنی لا یتفق! الشیطان شغله في الباطن في الجوارج وبتعبیر الیوم یحركك من بُعد کهذه الأجهزة المتعارفة عندکم أنت مستلقي علی الفراش والتلفاز أمامك تُقلب قناة من قناة هادفة إلی قناة محرمة کله من بُعد، الشیطان هکذا یغلب لك الأمور، تستلقي تفکر في أمر حسن راجح فجأة إنتقلت إلی أمر محرم الشیطان غیر الشاشة غیر القناة التي أمامك في قلبك، اذاً في سورة الناس استعاذة من شر الشیطان اللعین الرجیم.
الآن نذکر تفاصیل نرید في هذه الدورة أن نأتي علی بعض الصور المهمة، قلنا أن تقرأ المعوذتین تعوذ بها الأطفال ونفسك وأنت لا تعلم الفرق بین الفلق والناس لا تعلم ما معنی النفاثات في العُقد ستأتي سورة الفلق لاحقاً بإذن الله، نعود إلی سورة الناس؛ قل أعوذ برب الناس لماذا الآیة بدأت بالرب ثم بالملك ثم بالإله؟ القرآن مليء بالأسرار لو أنما یعرف القرآن من خوطب به؛ اولا قل أعوذ برب الناس أعوذ بمن؟ بذلك الذي هو ربٌ! یعني هو المدبر یارب الشیطان خلقٌ مم خلقك هذه الایام هناك ما یسمی بالمضاد الحیوي ضد أي شيء؟ ضد الجراثیم؛ الجرثومة خلق من خلق الله والمضاد ایضا خلق من خلق الله عزوجل؛ یارب أنت المدبر أنت الرب أنت المهیمن هذا الشیطان أرفع شکویً علیه أعوذ بك من شر الوسواس؛ اذاً الربوبیة من موجبات المنع والحمایة؛ ثم قل أعوذ برب الناس ملك الناس؛ أنت ملك قد یکون الانسان مربیاً مدبراً ولکنه لیس بحاکم أبوك یُدبر شئونك ولکنه محکومٌ من الرعیة فکیف اذا کان المربي هو حاکماً ایضاً؟ اذاً یارب لك صفة أخری هذه الصفة تجعلني اُسيطر علی الشیطان وهو ایضاً ملك؛ تارة ملك معزول لا حکومة له هذا لا ینفع تارة ملك موجود ولکنه لا یطاع لا ینفع؛ هناك ملك ولکن الوزراء یختلفون معه لا ینفذون أوامره هذا لا ینفع ولکن کل هذه المعاني لا تنطبق علی ملك الناس الذي لا ملك غیره؛ الآن في دار الدنیا بنو آدم لا یرضخون لحکومته ولکن ماذا یصنعون في ذلك الیوم الذي يقال لمن المُلك الیوم؟ یقال في ذلك العالم لا من مجیب حتی عزرائیل لا یجیب قُبضت روحه؛ الشیطان لا وجود له سکوت مطبق الجواب من الذي یجیب؟ لمن المُلك؟ المجیب من؟ هو لله الواحد القهار، اذاً ملك اذاً يارب أنت ملك أنت حاکم إجعلني في درعك الحصینة اذاً الکلام منطقي.
وثالثاً أنت إله الناس أنت المعبود انا کعبدٍ أین أتوجه؟ أتوجه إلی من أعبده من اُطیعه، أنت مدبر یوجب الالتجاء أنت ملك يؤجب الإلتجاء أنت إله یوجب الإلتجاء.
أذکر لکم مثال لطیفاً؛ الولد یعتدي علیه أحد في المدرسة ولد صغیر یضربه طفل یأتي إلی المنزل یقول یا أب فلان ضربني الأب اذا دافع عنه فبها؛ الآن ما دافع ماذا یصنع؟ یذهب للمسئول للمدیر للشرطة لأي مکان یقول والدي ما دافع عني ذهب إلی المسئول ما أجابه لا المربي رب الأسره أجاره ولا الحاکم أجاره یأتي إلی المسجد یقول یارب إنتقم لي ممن ظلمني هکذا سیر الأمور؛ اذاً هذا السیر موجود في سورة الناس اولاً توجه إلی ربك مدبرك حاشا لله عزوجل أن یقاس بغیره أقرب اليك من حبل الورید أقرب من أبيك وأمك إذهب إلی ربك.
ثانیاً الانسان بعد الأب یذهی للحاکم هو ایضا حاکم ملك الناس ثالثاً تذهب للمسجد هو إلهك ایضا کل الجهات التي تدفعك للإلتجاء موجودة في سورة الناس.
تتمة الحدیث في سورة الناس لاحقاً بإذن الله.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر اجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.