Search
Close this search box.
  • تأملات في سورة المسد 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
لازلنا علی مائدة سورة من سور الکتاب الکریم وهي سورة المسد المتعلقة بزوجین غیر صالحین أبولهب وامرأته ام جمیله، سورة المسد فیها عبارة المسد في جیدها أي في رغبتها حبل من مسد من لیف تلك الایام کان یصنعون الحبال من اللیف، المرأة تتزین بالقلادة أو من ینشأ في الحلیة؛ هذه المرأة بلغ بها سوء الحال إلی درجة بدلاً من أن تجعل علی رغبتها قلادة من ذهب أو فضة تجعل علی رقبتها حبلاً من اللیف حبلا من مسد؛ في جیدها حبل من مسد! في هذا الحبل وعاء الآن کیس أي شيء وتجعل فیه شوکاً وتضعه في طریق النبي الأکرم.
الزوج أبولهب ینادي بکلمات نابیة وزوجته هکذا تعمل في جیدها حبل من مسد حمالة الحطب ذهبت مثلاً؛ انسان یقوم بشر یقول فلان حمالة الحطب أي یزید النار اشتعالاً یصب الزیت علی النار، اذاً هذه سورة سور العائلة في القرآن الکریم.
الملاحظ هنا القرآن ما عبر عنها بالزوجیة قال وامرأته، الزوجیة علاقة مقدسة زوجان جعل بینهما مودة ورحمة، القرآن عندما یعبر عن امرأةِ أبي لهب یقال امرأة وکذلك بالنسبة إلی النبیین لوط ونوح ضرب الله مثلاً للذین کفروا امرأة نوح وامرأة لوط هذه لیست بزوجه، هذه مرأة أنثی زوجة أبي لهب أنثی؛ زوجة نوح ولوط أنثی لا زوجة وکذلك بالنسبة إلی آسیة وضرب الله مثل الذین آمنوا امرأة فرعون؛ آسیة امرأة نوح ولوط زوجاتهما امرأة، انظروا إلی التشکیلة القرآنیة: مثال المرأة الفاسدة بجوار الرجل الصالح امرأة نوح وامرأة لوط هذه عینة؛ زوجة فاسدة بجوار رجل صالح النبيان، مثال العکس امرأة صالحة بجوار رجل فاسد آسیة زوجة فرعون! مثال ثالث امرأة فاسدة بجوار رجل فاسد وامرأتة حمالة الحطب، ورابعا رجل صالح بجوار امرأة صالحة مرج البحرین یلتقیان الزهراء وامیرالمؤمنین بینهما برزخ لا یبقیان یخرج منهم اللؤلؤ والمرجان لعلها مفسرة بالحسنین علیهما السلام، اذاً هذه قاعدة المرأة عندما تخرج عن الطریق أو الرجل العلاقة علاقة غیر مقدسة ولهذا المؤمن اذا أراد أن یتزوج یختار زوجة لا یختار امرأةً.
هنالك تأمل ایضا في هذه السورة المبارکة؛ هذه المرأة کانت تؤذي النبي صلی الله علیه وآله وسلم تحمل الحطب هذه المرأة والزوج یُعذبان بعذابٍ، ما هو هذا العذاب؟ سیصلی ناراً ذات لهب؛ هذه الجملة خذوها قاعدة: القرآن الکریم عندما یستعمل النکرة ( النكرة یعني غیر المعرف) مرة تقول جائني الرجل هناك انسان بینك وبینك معهود تنتظر رجلاً تقول جائني الرجل ولکن تارة ترید أن تحقر تقول جائني رجلٌ يعني لا وزن له، وتارة ترید أن تعظم ایضا تقول جائني رجل القرائن تدل علی أنك في مقام التعظیم أو التحقیر هنا رب العالمین ما قال سیصلی النار الکبری مثلاً سیصلی ناراً؛ التنکیر هنا لإفادة التعظیم یعني هذه نار ممیزة ذات لهب مناسبة لکنیته هو في الدنیا أبولهب وفي الآخرة أبولهب ایضاً، وکأن الله عزوجل إختار له في الدنیا أو یسر له کنیة من عذاب یوم القیامة.
القرآن الکریم ایضا من موارد التأمل قلنا دورنا التدبر في کتاب الله عزوجل القرآن فیه اخبارات غیبیة لیس هذا من کلام المنجمین کلام رب العالمین أين؟ غلبت الروم! هذه الآیة تُنبأ بمغلوبیة الروم لاحقاً، غُلبت فعل الماضي ولکن بمعنی تحقق الوقوع؛ هذه السورة نزلت في حق أبي لهب وأبو لهب کان حیاً یا لها أمر بشع القرآن یُنزل سورة في ذم انسان موجود هذا من المفروض أن یجعل رأسه في التراب، أبولهب لو کان عاقلاً لو کان فاهماً من الممکن یتحدی القرآن یقول القرآن أوعدني بالنار سیصلی ناراً ذات لهب وانا اُسلم عمداً لکي اُبطل مفعول هذه السورة الإسلام یجب ما قبله من أسلم انتهی أمره، عندما رأی النبي وحشي قاتل عمه حمزة علیه السلام یقولون النبي أعرض عنه أسلم انتهی أمره! ظاهراً طبعاً، اذاً أبولهب کان بإمکانه أن یُسلم ویقول للناس هذه السورة باطلة کیف القرآن هددني وانا مسلم؟ ولکن الله عزوجل یعلم أن عاقبة أبي لهب هو البقاء علی کفره اذاً هذه السورة ایضاً من السور التي تُنبأ بما یجري في عالم الغیب‌.
کلمة أخيرة نعم أبولهب رب العالمین وصفه بأنه سیصلی ناراً ذات لهب؛ بالله علیکم لو أن ابا لهب هذا اللعین تبت یدا أبي لهب قلنا إلعنوه کلما قرأتم سورة المسد؛ هذا اللعن ما سلبه الاختیار یعني إلی آخر لحظة من عمره الإختیار بیده، رب العالمین عندما یلعن أحداً لا یسلب منه الإختیار یعني الانسان لا زال مخیراً والا لو سُلب عنه الاختیار لما صح العذاب؛ ولهذا عندما نقول الشقي شقي في بطن أمه السعید سعیدٌ لا بمعنی أنه لا یمکنه أن یغیر من مقدراته لا زال الأمر بیده ولم یُسلب منه اختیاره.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.