Search
Close this search box.
  • تأملات في سورة الكوثر 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك سورة بإسم التکاثر وسورة بإسم الکوثر المادة هي الکثرة، سورة التکاثر سورة الکوثر بینهما وجه مشترك من حیث أن کلیهما حول الکثرة من الذریة ولکن تعالوا نجعل مقارنة بین سورة الکوثر وبین سورة التکاثر، في سورة الکوثر قلنا اشارة إلی ذریة النبي صلی الله علیه وآله وسلم من نسل فاطمة لیس علی وجه الأرض أحد یدعي أنه من ذریة رسول الله من غیر فاطمة! الآن ما یسمی ببنات النبي هناك بحث أن هذه ربائب النبي أو بنات النبي؛ هنالك أبحاث عند المحققین تُثبت أن هذه ربائب النبي ولکن لو سلمنا أنهن من بنات النبي التأريخ لم ینقل لنا ذریةً من غیر فاطمة صلوات الله علیها، ملایین البشر منذ زمان النبي إلی یومنا هذا بما فیهم الأئمة والعلماء والصالحین کلهم من هذا الخیر الکثیر، المهم هذه الکثرة من الذریة في سورة الکوثر نتیجتها ماذا؟ فصل لربك الکثرة من ذریة النبي توجب الصلاة والتسبیح والتحمید ولکن في سورة التکاثر ألهکم التکاثر؛ غیر النبي ممن لا صلة له بمنهج النبي الکثرة من الذریة تُلهیه، رأينا بعض المؤمنین عندما یتزوج له ارتباط بالمسجد والجماعة یتزوج یخف ارتباطه یُنجب ولداً یخف ارتباطه یُرزق أحفاداً وبنین الکثرة تُلهیه اذاً فرق بین الکوثر والتکاثر؛ في سورة التکاثر هذه الکثرة دعتهم لزیارة المقابر حتی زرتم المقابر بعض الجهلة یقول انا عندي ذریة کثیرة بعضهم من الأحیاء وبعضهم من الموتی زار المقابر لیضیف رقماً علی ذریته؛ ولکن في سورة الکوثر دعت النبي إلی الصلاة إلی المحراب إلی المسجد المهم فصل لربك لا أن تذهب إلی المقابر لتعدد الموتی، المهم هذه الذریة الکثیرة کما قلنا برکاتها إلی یوم القیامة.
فصل لربك وأنحر قلنا الصلاة والنحر، الصلاة شکرا والنحر نحر الإبل أو تقدیم القربان هذا یناسب أن نفسر الکوثر بالخیر الکثیر من الذریة لا بمعنی النهر في الجنة ما العلاقة بنهر الجنة بالنحر مثلا؟ ولکن هناك رأي من باب البحث العلمي أن المراد بإنحر إرفع یدیك إلی النحر! فصل لربك وأنحر یعني کبر بمعنی من المعاني جعل التکبیر في مقابل الصلاة لئن التکبیر فیه ما فیه من الأسرار؛ التکبیر غایة الثناء أنت عندما تکبر یعني تقول یارب أنت أکبر من أن توصف أي انا عاجز عن مدحك ووصفك.
من النکات التي نستفید منها في سورة الکوثر رب العالمین نعم المدافع عن نبیه عموماً إن الله یدافع عن الذین آمنوا، اذا اُکل حقك بغیر وجهٍ لا مانع شرعاً من الذهاب إلی المحاکم إذهب إلی المحامي إذهب إلی من یأخذ حقك ولکن قبل ذلك تذکر بأن الله هو المحامي ثق بالله عزوجل اولا ثم إذهب للمحاکم.
کتطبیق علی ذلك؛ النبي رب العالمین کأنه جعل نفسه في مقام ولي أمر النبي أحدنا ولي أمر عائلته رب البیت یُدافع عن زوجته عن ذریته هؤلاء إتهموه بالجنون القرآن یقول ما أنت بنعمة ربك بمجنون أنت نبينا النبي رأس الحکمة في کل عصر رب العالمین نفی عنه هذه التهمة؛ قالوا له لست مرسلاً یعني أنت مدعي لست متصلا بالغیب القرآن الکریم یقول إنك لمن المرسلین نحن الذي أرسلناك هذا ایضا من مصادیق دفاع الله عزوجل عن نبیه.
الجاهلیون یبحثون عن التُهم قالوا مجنون هذل الوصف لا ینطبق علی النبي قالوا أنت شاعر هذا القرآن فیه سبك أدبي مُحکم والشاعر أدیب من الأدباء کتابك كتاب أدبي متقن ولکنك شاعر رب العالمین یدافع عن نبیه؛ وما علمناه الشعر وما ینبقي له اذاً قالوا مجنون دافع عنه قالوا شاعر دافع عنه قالوا لست مرسلا دافع عنه وأخیراً قالوا أنك أبتر رب العالمین أنزل سورة بإسم الکوثر للدافع عن نبیه صلی الله علیه وآله وسلم.
کلمة أخيرة القرآن هذه الآیة أعني في هذه السورة یقول فصل لربك؛ هل یُعقل النبي یصلي لغیر الله؟ هذا المعنی بدیهي لماذا رب العالمین جاء بکلمة لربك هذا المعنی بدیهي!؟ الجواب للتأکید من الاخلاص النبي مخلص ولکن المطلوب من النبي أن یوصل نفسه إلی أعلی درجات الاخلاص؛ ونحن ایضا عندما نصلي الشرك أخفی من دبیب النمل علی المسح الأسود في اللیلة الضلماء البعض یأيي للمسجد ظاهره تقرب إلی الله عزوجل باطنه لیری أحداً في المسجد یسهل معاملته؛ یأتي إلی المسجد لیکتسب عنواناً ایمانیاً اذا أراد أن یخطب امرأةً یقولون هذا من شباب المسجد مثلاً هذا المعنی کما یقال شرك خفي فصلي لربك لا تجعل مع الله عزوجل أحداً لا بشرك جلي ولا بشرك خفي.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.