Search
Close this search box.
  • تأملات في سورة الكوثر 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
ایضا علی مائدة من موائد القرآن الکریم وهي سورة الکوثر هذه السورة لها ارتباط بالولایة أعني بمن هو من أهل الکساء الزهراء سلام الله علیها، هنالك ثلاث سور في القرآن الکریم مرتبطة بنحو ما بأهل البیت علیهم السلام بشکل لو تأمله الانسان یری ذلك جلیاً، الآن آیة انما ولیکم الله الیوم أکملت لکم الآیات کثیرة سورة الفجر منتسبة إلی الحسین علیه السلام بإعتبار الآیة الأخیرة فیها یا ایها النفس المطمئنة أي نفس أکثر اطمئنان من نفس الحسین علیه السلام؟ سورة الدهر سورة الانسان ایضا فیها ذکر لأهل البیت تصدقهم انما نطعمکم لوجه الله إلی آخره، وهذه السورة سورة الکوثر ایضاً مرتبطة بعطیة أعطاها رب العالمین لحبیبه المصطفی صلی الله علیل وآله وسلم.
اولا هذه السورة من أقصر سور القرآن الکریم؛ أقصر سورة في القرآن سورة الکوثر هذه السورة ینطبق علیها التحدي الإلهي فأتوا بسورة مثله، لو إجتمعت الجن والأنس أن يأتوا بهذه الآیات الثلاث أو الآیات الأربع بإعتبار أن البسملة ایضا جزء من السوره! هذه الآیات المختصرة لو إجتمعت الجن والإنس رب العالمین تحداهم في عدم الإتیان بمثله.
نذکر التأملات فرق بین إني وانا هکذا یقال استعمال ضمر إني وانا ضمیر المفرد یفید المؤانسة إنني انا الله رب العالمین هکذا خاطب نبیه موسی؛ انا الغفور الرحیم فإني قریب استعمال المفرد ولکن الجمع عندما یقول انا لها موارد ولهذا ملوك الدنیا اُمراء الدنیا یقول نحن لا یقول انا هذه صورة من صور التفخیم في التعبیر، هنالك أربع سور بالقرآن الکریم مبتدأة بإنا منها سورة الفتح انا فتحنا لك فتحاً مبینا في اول السورة رب العالمین استعمل ضمیر الجمع، في سورة نوح في اول السورة انا أرسلنا نوحاً في سورة القدر انا أنزلناه في لیلة القدر وفي سورة الکوثر انا أعطیناك الکوثر.
إرسال نبي من أنبیاء الله وهو نبي الله نوح یُعبر عن نوح بالأب الثاني للبشر؛ الأب الاول آدم والأب الثاني هو نوح هذا النبي إرساله کان علی رأس تاریخ من تأریخ البشریة من علی وجه الأرض اُغرق بطوفان بقي نوح وسفینته الناجیة اذاً انا أرسلنا نوحاً الحدث مهم؛ فتح مکة فتح مهم انا فتحنا لك فتحاً مبیناً، إنزال القرآن الکریم أمر مهم انا أنزلناه في لیلة القدر وأخیرا عطیة الزهراء للنبي الأکرم حدث مهم ولهذا تقول الآیة انا أعطیناك الکوثر، إنزال القرآن فیه انا فتح مکة فیه انا ارسال النبي نوح فیه انا في اول السوره وهذه العطیة فیها کلمة انا.
إنا أعطیناك الکوثر هذه الکلمة ذهب المفسرون إلی ست وعشرین معنی قل ما یقع اختلاف في تفسیر القرآن کهذا الإختلاف الآن الکوثر البعض فسره بأنه نهر في الجنة البعض فسره مثلا لعل بالعلماء ولکن اُنظروا إلی سیاق القرآن الکریم إنا أعطیناك الکوثر فصل لربك وأنحر؛ الانسان متی ینخر الناقة؟ متی یذبح الذبیحة؟ بمناسبة أحد المناسبات أن تأتيه الذریة، والأوضح من ذلك إن شائنك هو الأبتر الذي لا عقب له اذاً القرائن واضحة اولاً إنحر وثانیا یا رسول الله نحن أعطیناك الکوثر مبغضك هو الأبتر الذي لا عقب له.
أحد کبار المفسرین وهو الرازي انصافا کبحث علمي اذا أردنا أن نختار عدة من التفاسیر علی رئوس الأصابع الید الواحده منها تفسیر الرازي مفاتیح الغیب هذا التفسیر من التافسیر العمیقة طبعا فیه باطل ایضا الرجل لیس علی الجادة المستقیمة کاملة ولکنه تفسیر یُلتد به؛ عندنا یفسر سورة الکوثر یقول لئن هذه السورة اولاد النبي ثم یقول لئن هذه السورة إنما نزلت رداً علی من عابه بعدم الأولاد النبي لا ذریة له یقول الرازي المعنی أنه یعطیه نسلاً یبقون علی مر الزمان، لو أن النبي رُزق الزهراء والزهراء توفاها رب العالمین قبل الزواج من امیرالمؤمنین هذا الخیر لیس الخیر الکثیر لأنها انقطعت ثم یقول الرازي فأنظر کم قُتل من اهل البیت ثم العالم ممتلئٌ منهم ولم یبقی من بني امیة في الدنیا أحد یُعبأ به! إن شانئك هو الأبتر مبغضك من بني أمیة ما بقي منهم أحد یُعتد به؛ ثم یقول الرازي هو لا یعتقد بأهل البیت کأئمة ومع ذلك یقول انظر کم کان فیهم من الأکابر من العلماء! مثل الباقر والصادق والکاظم والرضا یعبر عنهم بالعلماء یعني حتی الرازي لا یتحمل الا وأن یقول ذریة النبي فیهم الأکابر ونحن نقول فیهم إلأثني عشر خلیفة وکلهم من قریش.
کلمة أخيرة و تتمة الحدیث بإذن الله لاحقا؛ هذه السورة الآن لو إستثنینا البسملة متکررة في کل السور ثلاث آیات إنا أعطیناك الکوثر فصل لربك وأنحر إن شانئك هو الأبتر تعالوا معي نعدد الخطاب للنبي کم رب العالمین خاطب نبیه! بالضمیر الظاهر والمستتر؛ إنا أعطیناك خطاب للنبي فصل خطاب للنبي وأنحر یا رسول الله إنحر هذه المورد الثالث، فصل لربك وأنحر الکاف ایضا للنبي إن شائنك خطاب للنبي کم مرة؟ خمس مرات في ثلاثة آیات ورب العالمین یُکلم المصطفی صلی الله علیه وآله، ولسوف یعطیك ربك فترضی ما الذي اُعطي حتی رضي النبي؟ أُعطي الزهراء! الأئمة من نسله خاتم الأوصیاء طاووس اهل الجنة المهدی المنتظر من نسلها یعني إلی یوم القیامة وذکر فاطمة في الأمة.
وأخيرا الزهراء مظهر الشفاعة العظمی أي برکة أعظم من برکة الزهراء إلی یوم القیامة؟ ولهذا في فتح مکة رب العالمین یقول اذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس یدخلون في دین الله أفواجا فسبح بحمد ربك؛ سبح کن حامدا فتح مکة ولکن في الزهراء فصل لربك الصلاة فیها تسبیح وفیها حمد وزیادة نعمة الزهراء بحاجة إلی صلاة کاملة؛ فتح مکة بحاجة تسبیح وحمد؛ عطاء الزهراء من ناحیة أعظم من فتح مکة لئن أثر الزهراء ممتد إلی القیامة بل في عرصات القیامة بل في الجنة صلوات الله علیها وأبیها وبعلها بنیها.

إلهي بهذه السیدة الجلیلة بهذه الکوثر من العطاء اللهم لا تفرق بیننا وبین ذریتها طرفة عین ابدا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.