Search
Close this search box.
  • تأملات في خطبة النبي الأكرم (ص) – الجزء 02
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الذي یعرف حقیقته شهر رمضان النبي وآله، شهر هو عند الله افضل الشهور وایامه افضل الایام وقفة قصیرة؛ ضع قلماً فسفریاً کما یقال علی کلمة عند الله: انظر إلی ما عند الله ما عندکم ینفذ وما عند الله باق، الیوم أنت مخیر بین أن تذهب لقضاء حاجة مؤمن وبین الذهاب إلی ولیمة دسمة علی جمع یضحکونك ویمرحون قل یارب ایهما عندك أفضل؟ اُرید ما عندك، انسان غریب عنك صاحب التقوی وانسان قریب منك هذا عند الله أفضل إجعل قلبك عند هذا، إبحث ما عند الله عزوجل کلمة عند الله کلمة مهمة ولهذا زکریاء عندما دخل علی مریم وقال لها أنی لكِ هذا؟ قالت هو من عند الله، کن عند الله نیتك مع الله رغبتك کذلك اذاً أفضل الشهور عند الله عزوجل شهر دعیتم فیه إلی ضیافة الله؛ ایضاً وقفة هنا، انسان یذهب إلی مطعم فاخر ولکن لیس له مال یشتري طعاماً ما الفائدة؟ ذهب المطعم وله مال ولکن المطعم اُغلق انتهی وقت الطعام والإطعام یخرج جائعا؛ یذهب المطعم وقت الفتح له مال ولکن صاحب المطعم له خصومة معه یقول اُخرج من مطعمي هذا بالأخرة یخرج وهو جائع، اذاً شهر رمضان شهر الضیافة ولکل أحد؟ لا کم من صائم لیس له من صیامه الا الضمأ وکم من قائم لیس من قیامه الا العناء ورب تالٍ للقرآن والقرآن یلعنه الا لعنة علی الظالمین وهو من الظالمین اذاً إحذر هذه الضیافة لیست لکل أحد، والشاهد وانا الآن اُحذرکم من شهر شوال في اول یوم من شوال معظمنا یری قسوة في قلبه وكأنه ما صام الشهر الکریم، تخیل انسان ذهب إلی مطعم فاخر یتبجح انا الیوم مدعوٌ في المکان الفلاني عند الأمیر مثلا یخرج من الضیافة ویقول آه انا جائع ماذا تفهم؟ تفهم أنه ما أکل شیئاً، یدعي ذهب إلی ضیافة السلطان ولکن ما أکل ولا شرب والشاهد أنه جائع، في شهر شوال الکثیر یعیش حالة الجوع والعطش الباطني يری في قلبه ادباراً یعود للمعاصي قبل شهر رمضان اذاً هذه الضیافة لیست لکل أحد، أنفاسکم فیه تسبیح نومکم فیه عبادة وعملکم فیه مقبول ودعائکم فیه مستجاب المعاني واضحة هذه الخطبة لعلکم تحفظونها بمضامینها، هنا تعلیقة سریعة لماذا الأنفاس تسبیح لماذا النوم عبادة؟ السبب أنك في ضیافة الله أقول بالله عليك بالله علينا لو أن الانسان صار في ضیافة الله طوال السنة عمل عملاً معیناً صار بین یدي الله عزوجل في لیله ونهاره هذا ایضاً نومه عبادة أنفاسه تسبیح؛ حاول أن تدخل الضیافة الإلهیة ولا تخرج قل یارب إلی أين أذهب؟ إن کنت في صحراء قاحلة ذهبت إلی مطعم فیه طعام وشراب قال لك صاحب المطعم أخرج انتهت الضیافة تقول إلی أين تخرجني من عندك؟ إلی أين أذهب؟ من الذي أنس بقربك فأبتقی عنك حولا، ومن الذي أنس بقربك إلی آخر هذه المضامین إلی من یرجع العبد الآبق الا إلی مولاه هکذا لیکن لسان حالك ومقالك.
ختامه مسك: النبي في آخر الخطبة ختام حدیثي وختام خطبة النبي الأکرم صلی الله علیه وآله بعد التوصیات الاخلاقیة تحسین الخُلق اطعام الصائم اتقوا الله ولو بشق تمرة إلی آخره النبي طلب منا أمرین في آخر الخطبة یقول النبي الأکرم في آخر خطبته التي رواها الرضا علیه السلام ومن أکثر فیه (في شهر رمضان) ماذا نکثر؟ ومن أکثر فیه من الصلاة علي ثقل الله میزانه؛ أنت صائم تنتظر ساعة الإفطار وأنت في العمل ذهاباً وایاباً جرب هذه السنة إلهج بهذا الذکر المبارك ثقل الله میزانه متی؟ یوم تخف الموازین.
وثانیا ومن تلی فیه آیةً من القرآن کان له مثل أجر من ختم القرآن في غیره من الشهور ولهذا أکثر من الصلاة علی النبي وأکثر من سورة التوحید، الهج بقل هو الله أحد لم؟ ثلاث مرات من التوحید طوال العام في حکم ختمة صحیح هذا؟ عندما تقرأ التوحید ثلاثة مرات في شهر رمضان کل ثلاث بمثابة ختمة وکل آیة في شهر رمضان بختمة ما هذا العدد التصاعدي؟ اذاً الجدید في صیامك إن شاءالله في هذا العام ذهاباً ایاباً قبل النوم قبل الإفطار بعد الإفطار أکثر مما ذکرناه وهو مقتبس من کلام النبي الأعظم الإکثار من الصلاة علی النبي وآله ومن تلاوة القرآن الکریم.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أمنوا علی دعائي بتوجه هذا المضمون ورد في الأدعیة اللهم اجعله خیر شهر رمضان مر علینا اللهم وفقنا فیه لصیامه وتلاوة کتابك اللهم اجعل عامنا هذا عام النصر والفرج أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.