Search
Close this search box.
  • تأملات في خطبة النبي الأكرم (ص) – الجزء 01
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
نحن مقبلون علی شهر من أعظم الشهور لیالیه من افضل اللیالي ساعاته من أفضل الساعات الحدیث عن الشهر الکریم حدیث مفصل وماذا عسانا أن نذکر وصف شهرٍ لیلة من هذا الشهر خیر من ألف شهر، صحیح لیلة القدر لیلة متمیزة ولکن کل ساعة المراد بالساعة هنا لیست هذه الساعة الدوارة علی الحائط الساعة يعني آن کل لحظة من هذا الشهر الکریم الذي سنستقبله هذه متمیزة، قبل أن ابدأ الحدیث حول خطبة النبي صلی الله علیه وآله أفضل وثیقة رأیتها عن الشهر الکریم هي هذه الوثیقة النبویة یا لیت المسلمون جمیعا في شرق الأرض مغاربها خطباء المنابر والمساجد یروجون لهذه الخطبة النبویة اولا الخطبة من النبي لا خلاف فیه الحدیث حول شهر رمضان المبارك لا خلاف فیه والحدیث روایة أخلاقیة وعظیة لیست فیها مسئلة خلافیة لماذا لا نعتمد هذه الوثیقة المباركة؟ وشیخنا الصدوق رضوان الله تعالی علیه رواها بسند معتبر وقبل الدخول في الموضوع کما یقال في حاشیة سريعة؛ الروایة عن الرضا علیه السلام اذا ذهبت لزیارة الرضا صلوات الله علیه اعلم بأن الرضا علیه السلام ممن روج آثار جده الرضا علیه السلام روی الروایة عن أبيه موسی بن جعفر عن جده إلی أن یصل إلی امیرالمؤمنین أنه قال إن رسول الله خطبنا ذات یوم فقال هذه الخطبة: الحمدلله الذي شرفنا في هکذا ائمة الرضا علیه السلام یقول قال رسول الله أي انسان في زمان الرضا علیه السلام یجرأ أن یقول حدثني أبي عن أبي عن حظي؟ حدیث سلسلة الدهب تعرفونها في نیشابور عندما اطل من الراحلة وذکر الحدیث المعروف، بعد هذه المقدمة الثانیة ایضا أقول لنفسي ولاخواني انا أری بعض الاخوة رأيته قبل عشرین سنة الآن أراه وقد اشتعل الرأس شیبا له من الذریة والأحفاد کان غیر متزوج تزوج أنجب له من الاولاد کان في منزل متواضع صار یملك منزلا فاخراً إلی آخره، نحن في عالم الدنیا في تطور وظیفتنا تتطور اموالنا تکثر الهکم التکاثر إلی آخره ولکن أقول لنفسي لا أتجاسر علی أحد ما الفرق بین صیامي في هذه السنة وبین صیامي قبل عشرین سنة؟ هو هو نمسك ساعة الأذان ونآکل ساعة الافطار ونقرأ القرآن الکریم لم تکن تعلم معنی قوله تعالی تلك اذاً قسمة ضیزی قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسف اذا وقب ومن شر النفاثات في العقد کلها الغاز، قبل عشرین سنة کنا نقرأ القرآن علی أنه الغاز وانا في الستین لو طُرحت علي الفاظ القرآن کثیراً منها لا اعلم، انا قلت للإخوة ما الفرق بین العربي وبین الانسان الذي جاء من الصین؟ اذا لم تکن تعلم معنی الآیة ما الفرق بینك وبین غیرك، اذاً الصیام هو هو امساکاً وافطاراً تلاوة الآن البعض منا یقول ما دمت جلست للسحور علی أمل السحور شوقا إلی الأذان ربع ساعة نصلي صلاة اللیل ایضاً بعض المؤمنین ودع صلاة اللیل وتلاوة القرآن من الرمضان الفائت من شهر رمضان المبارك الفائت اذاً ما الجدید؟ إبحث عن الجدید، تذهب الحج البعض یفتخر هذه الحجة الأربعین أقول ما الفرق بینها وبین الحجة الاولی؟ تذهب العمرة الرجبیة في کل عام ما الفرق بینها وبین سابقتها؟ تذهب الاربعین مشیاً لا تجعل حیاتك نسخة متکررة اولادك کثروا اموالك تنامت منزلك أصبح أوسع ولکن ما الجدید في عالم الأرواح؟ علی کلٍ دعوتي بشکل عام، صلاتك ایضا هذه المقولة کررتها کثیرا صلاة البعض في الستین والسبعین کصلاته یوم بلغ في الخامسة عشر من عمره بل بعض کبار السن صلاته ایام الشباب أفضل؛ کان شاباً بعد البلوغ ذهنه فارق لا ذریة لا اولاد لا عمل یصلي اجمالاً مقبلاً علی حسب حاله یصلي صلاة المختارین الآن في کبر العمر یصلي علی الطاولة وذهنه موزع لا اقبال ولا کذا، أحد المؤمنین زرته قبل فترة قریب یبکي أعجبت بحاله یقول یا فلان صار لي أشهر ما سجدت لله عزوجل هذه حسرة في قلبي أوجاع الرکب وإلی آخره منعتني من أن أکون ساجداً؛ رأيت انساناً أنت بحمدلله معافی تسجد السجدة الیونسیة نصف ساعة ربع ساعة وقد تنام نوماً عمیقا في سجودك البعض یتحسر علی سجدة واحدة؛ اذاً اخواني اغتنموا الفرص ما دمت معافیً متمکناً من الصلاة والصیام وغیره طور عبادتك کما تطور شرکتك ووظیفتك.
الآن أعتقد أن هذا المقدار من التحفیز یکفي والحدیث في المسجد ایضا هذه حواشي تنفعنا لو سمعت حدیثي هذا من خلال التلفاز قد لا یؤثر فیك کثیرا لو قرأت هذا الکلام مقالةً قد لا یؤثر فیك کثیراً، تعنیت للمسجد قطعت المسافات جئت للصلاة بین الفریضتین في بیت من بیوت الله عزوجل رب العالمین یُدخل المعلومة في جوفك؛ عندما تذهب للطبیب یقول أنت مخیر أعطیك تبلعه أو اُعطیك دواءً في الورید اذا ترید التأثير السریع اُعطیك حقنة أبرةً بعض المواعظ هکذا تدخل في أعماق الانسان في وریده الباطني إن شاءالله هذه المعاني تتقلقل في الأعماق.
اولا النبي الأکرم قال إنه قد أقبل الیکم شهر الله أنت ما أقبلت الزمان لیس بیدك لو أردت أن تصوم غداً علی أنه من شهر رمضان لا یمکن انتطر هلال الشهر؛ الشهر یأتيك أنت لا تأتيه اذاً الشهر یُقبل علیك اُنظر إلی قلبك کیف شوقك إلی شهر رمضان المبارك، لا اُخفیکم سراً اذا وجدت في قلبك شیئاً من الاستیحاش جاء شهر رمضان بجوعه بعض المدخنین تکاد تخرج روحه من جوفه في شهر رمضان المبارك مدمن علی التدخین یقول کیف أصوم هذا الشهر الکریم اتفاقا من سیئات التدخین أن المدخن بطبعه البعض منهم علی الاقل یستثقل هذا الشهر ولهذا المؤذن یؤذن قبل أن يصلي یدخن؛ الشاهد البعض منا شهر رمضان المبارك یساوي العطش یساوي الجوع لا یری في قلبه شوقاً، البعض شهر رمضان المبارك يساوي دعاء أبي حمزة شهر رمضان المبارك يعني قیام اللیل فرحة الأفطار افطار الصائم إلی آخره المؤمن في المسجد کالسمكة في الماء والمنافق کالطیر في القفص إن وجدت في المسجد انشراحاً فأنت مؤمن إن وجدت في شهر رمضان ساحة روحیة أنت مؤمن البعض عندما هکذا تصح له سفرة فجائیة في شهر رمضان یحزن یقول اُجبرت علی سفرة العمل ماذا أصنع کیف اُفطر في شهر رمضان المبارك؟ قلبي لا یطاوعني، اذاً المحبة طرفینیة إن وجدت في قلبك شوقا واقبالاً فأنت علی خیر وقبل أن أنسی ما دمنا علی مشارف الشهر الکریم انا في کل عام أين ما أذهب اُذکر اخواني بهذا المعنی الحدیث الیوم الخطبة في جانب وهذه التوصیة في جانب إن نسیت کل حدیثي هذا الیوم لا تنسی هذه التوصیة الأخویة اجعل لنفسك أربعینیة في أربعین یوم الانسان یتغیر؛ ما هي الأربعینیة؟ هناك أربعینیة موسویة القرآن یذکرها وواعدنا موسی ثلاثین لیلة وأتممناها بعشر فتم میقات ربه أربعین لیلة، أربعون لیلة میقات موسی علیه السلام ایضا أن تجعل لنفسك میقاتاً لا في طور سیناء وأنت في وطنك ماذا تصنع؟ أضف إلی شهر رمضان المبارك عشرة ایام الآن عشرة من شعبان عشرة من شوال خمسة من شعبان الوقت باقي وخمسة من شوال الامر الیك اجعل لنفسك أربعینیة ما معنی الاربعینیة؟ اولا فیها صیام شهر رمضان تصوم فیها قیام من منا لا یقول اللیل في شهر رمضان یلحقها بالسحور! من منا لا یختم القرآن ولو ختمة واحدة هذا أضعف الایمان اذاً أنت في شهر رمضان من افضل الناس من افضل العابدین أضف الیها عشرة ایام الآن إن لم تصم لا ضیر ولکن هذب نفسك في هذه العشرة من شهر رمضان المبارك ماذا نعمل؟ لیس الکلام من جیبي النبي الأکرم یوصینا بوصیة هذه الوصیة جامعة فيها کل شيء فیها قیام فیها تلاوة فیها مجاهدة فیها مراقبة فیها انفاق إلی آخره کلمة جامعة یا ایها الناس من حسن منکم في هذا الشهر خُلقه حسن خُلقك؛ هنا خطأ شائع نقول فلان حسن الخُلق یعني بشوش یعني یمزح انسان حسن المعاشرة خفیف الدم لیس هذا معنی حُسن الخُلق هذا جزء واحد من مئة لا تجعل الواحد کالمئة البشاشة من حُسن الخُلق؛ حُسن الخُلق تنقیة الباطن لا تکن حقودا لا تکن حسوداً لا تکن متکبراً لا تکن قاسیاً لا تکن عنیفاً لا تکن شهویاً شهوة محرمة لا تکن جار سوء لا تکوني زوجة ناشزة لا تکن زوجاً ظالما کل هذا من حُسن الخُلق اجعل باطنك نقیاً الا من أتی الله بقلب سلیم هذا معنی حُسن الخُلق، انسان قطع رحمه یقول قبل عشر سنوات قال لي کذا وکذا اُترك الأمر ما هذا الحقد الدفین؟ یقال الجمل له حقد لا ینسی من آذاه ولو بعد سنوات اذا رآه یجلس علیه ویقتله هکذا یُنقل لا تکن کالجمل الحقود کن متسامحاً کن هیناً کن لیناً اتفاقا صل من قطعك أحسن إلی من اساء الیك اذا وصلت لهذا المرحلة فأنت من العارفین لا تحتاج إلی ذکر وورد مستمر کن هکذا، النبي الأکرم یطلب منا حُسن الخُلق کن هکذا في أربعین یوم لا تصدر منك هفوة معصیة قلبك یطاوعك في لیالي شهر رمضان أن تنظر إلی المناظر المحرمة أحدنا یستحي، في النهار وأنت صائم تنظر للمناظر المحرمة؟ تستحي اذاً نظف نظرك نظف سمعك نظف فمك نظف قلبك إن عملت بذلك رأيتم بعض المدخنین بعد اربعین یوم أحدهم یدخن امامه یقول آذیتني بتدخینك رئتي لا تتحمل، یصبح باطنك نقیاً لا تتحمل المعصیه، اذاً هذه دعوتنا ونحن علی مشارف الشهر الکریم خذ خمسة قبله بعده عشرة قبله بعده إن وجدتني بعد الاربعین ولم تری في قلبك شیئاً لك أن تعاتبني عتاباً بلیغاً اعمل بهذه التوصیة بإذن الله عزوجل.

أمنوا علی دعائي هذا بتوجه هذا المضمون ورد في الأدعیة اللهم اجعله خیر شهر رمضان مر علینا اللهم وفقنا فيه لصیامه وتلاوة کتابك اللهم اجعل عامنا هذا عام النصر والفرج أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.