Search
Close this search box.
  • بين التقصير والذكر اليونسي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

حدیثنا عن الأنبیاء العظام الذین سبقونا وهم قدوة وعبرة لکل معتبر، حدیثنا اللیلة عن نبي الله یونس هذا النبي الذي اقترن اسمه بالذکر الیونسي هذا الذکر الذي یُنصح به لأجل الدرجات العلیا لئن الذکر الیونسي اخواني فیه امور کثیرة لیس المقام الآن بیان اسرار أو معاني الذکر الیونسي ولکن اجمالا هذا الذکر یناسب حال کل انسان یعیش حالة التقصیر ومن منا لیس بمقصر؟ نبي الله یونس في بطن الحوت في ظلمات ثلاث ظلمة اللیل اعماق البحار بطن الحوت یا له من ظلمات مرعبة وبطن الحوت لیس مکان للراحة لا طعام ولا شراب یونس في بطن الحوت وبالاضافة الی ذلك مسئلة أنه ذهب من قومه غاضباً رب العالمین ما ارتضی هذه الحرکة ایضا نبي الله یونس غلق علی تکلیفه المهم الانسان في هذه الحیاة الدنیا وکلنا مقصرون الذکر الیونسي جرعة مناسبة لکل الامراض امارضنا نحن اما الغفلة عن الله عزوجل أو المعصیه، من المناسب أن یجعل الانسان هذا له ذکراً الآن بأي عدد انا ما رأيت عددا معینا المهم بمقدار الشهیة تعجبني في بعض النصوص هکذا یقول مثلا قل یارب یارب یارب حتی ینقطع النفس لیس فیه عدد المهم أنت تقول یارب الی أن ینقطع نفسك بمعنی أنه لیس فیه عدد محدد الذکر الیونسي یحتاج الی حالة لا الی عدد لو قالها الانسان مرة واحدة بحالة یونسیة لأستجبنا له وکذلك ننجي المؤمنین اتفاقا في الذکر الیونسي اشارة الی أن هذه الوصفة لیست لذي النون بالخصوص وکذلك ننجي المؤمنين وانا ما رأيت في نص أن یونس علیه السلام ذکر هذه العبارة کذا مره، فنادی في الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك اني کنت من الظالمین، یعني یارب أنت غیر ظالم غیر مقصر انا المقصر مکان یونس لیس في بطن الحوت هذا بشر هذا نبي واتفاق البعض قد لا یعلم مقام هذا النبي! النبي صلی الله علیه وآله وسلم حتی یطرد هذا الفکره؛ البعض عندما یذکر یونس کأنه یتذکر نبیاً مقصرا النبي في روایة عنه یقول لا ینبقي لنبي أن یقول انا خیر عند الله من یونس بن متی لا ینبقي لنبي أن یقول لا ینظر الي بطن الحوت وغیره لعلمنا نحن الأنبیاء لا یرتکبون المعاصي طبعا هناك توجیهات لکلام یونس سيأتي إن شاءالله لاحقا ما معنی اذا ابق الی الفلك المشحون الاباق خلاق العبودیه! ما معنی فظن أن لن نقدر علیه هذا المعنی لا یأتي في ذهن انسان عادي فکیف بنبي من انبیاء الله وفي آية أخری اتفاقا هناك مدح لهذا النبي فأجتباه ربه فجعله من الصالحین المهم هذه تأویلات ستأتي إن شاءالله.
المهم الدروس العملية هذه اللیلة وفي لیلة أخری نرفع هذه التوهمات؛ امامنا الصادق علیه السلام واقعا المزیج مزیج مؤنس روایات اهل البیت عندما تضاف للقرآن الکریم القرآن یکتسب نکهة جدیدة وروایات اهل البیت فیها نکهة عندما تضاف للقرآن الکریم اني تارك فيکم الثقلین الامام الصادق علیه السلام رفع یده الی السماء قائلا رب لا تکلني الی نفسي طرفة عین ابدا لا اقل من ذلك ولا اکثر یعني حتی اقل من طرفة العین! طرفة العین هذا الایام تحسب بأجزاء الثانیة ولا اقل من ذلك، قال إبن یعفور وهو ینظر الی الامام فما کان بأسرع من أن تحدر الدموع من جوانب لحیته معنی ذلك أن المؤمن في بعض الحالات یدعوا امام الملأ لا بأس فيه تعلیم فیه کذا الامام یدعوا وإبن أبي یعفور ینظر الی هیئة الامام الباکیة ثم اقبل علي فقال یابن ابي یعفور إن یونس بن متی وکله الله عزوجل الی نفسه اقل من طرفة عین یعني بعد هذه القضیة وقع في ما وقع اوکله الله الی نفسه اقل من طرفة عین إبن ابي یعفور طبعا ائمتنا علیهم السلام کانوا قد ربوا اصحابهم علی الحوار علی السئوال لیس هنالك تعنت فقلت فبلغ به کفراً اصلحك الله؟ یونس کفر بهذه الحرکة اذ ذهب مغاضبا؟ فقال لا صلوات الله علیه قال لا الأنبیاء فوق هذه الرتبة ولکن الموت علی تلك الحالة هلاك، لو أن یونس بن متی مات في بطن الحوت یا لها من میتة علی کل حال میتة غیر مباركة اذاً اخواني الانسان المؤمن بینه وبین ربه یطلب حقیقتا أن لا یوکله الی نفسه طرفة عین.
ختام الحدیث الکل منکم له تجربة في هذا المجال عندما ینظر الی حیاته السابقة رب العالمین اراد أن یدخل یونس في بطن الحوت هناك طریقان طریقة اعجازیة أن يأتي ملك یلتقط یونس من بین قومه ویقذفه في بطن الحوت هذه طریقه! ولکن رب العالمین ما استعمل هذه الطریقه! الطریق الطبیعي ترك القوم ذهب طبعا العذاب ما نزل علی قومه ذهب الی الفلك المشحون اذا ابق الی الفلك المشحون سفینة ممتلئة في المسافرین في امواج البحر العاتیة رأوا أنه لابد من تخفیف من في السفینة فوقع الامر طبیعي هکذا حالة في البحر ماذا سیحصل؟ یقع النزاع والقتال بین اصحاب السفینة رأوا أن من افضل السبل رفع الاختلاف ماذا؟ القرعة یقترعون من الذي یلقی في البحر؟ فساهم جعل سهمه جعل اسمه مثلا فکان من المدحضین فالتقمه الحوت وهو ملین رب العالمین ادخله في بطن الحوت بحرکتین خفیفتین رکب السفینة السفینة تهم بالغرق لابد من القرعة وتقع القرعة باسم یونس واذا به هکذا، رب العالمین اذا اراد أن یخذلك في لیلة واحدة یسلب منك الصحة تصبح سقیما یسلب منك المال یحترق بیتك تصبح غریبا عندما تطردك زوجتك مثلا واولادك انسان ینان بین اهلخ یصبح جسمه سقیم بیته محترق وزوجته واولاده یعرضون عنه یبقی یمشي في الشارع لا مال له ولا اهل، اذاً اخواني رب العالمین اذا اراد أن یعمل شیئاً لا یستعین دائما بالحرکات الاعجازیة له ما له من الاسباب الطبیعیة یسوقها الی حیث ما یرید فاسئلوا الله عزوجل بما سئله امامنا الصادق علیه السلام.

اللهم لا تکلنا الی انفسنا طرفة عین ابدا اللهم لا تردنا الی سوء استنقذتنا منه ابدا اللهم لا تسلب منا صالح ما اعطیتنا ابدا بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.