Search
Close this search box.
  • بين التطير والتوكل على الله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

في سورة یاسین الذین وقفوا امام الأنبیاء وامام الذین جاء الذي من اقصی المدینة اما دعاة التوحید اجمالا کان منطقهم هذا قالوا انا تطیرنا بکم التطیر هذه صفة الذین لا یؤمنون بالله عزوجل، رب العالمین هو مسبب الاسباب بیده مفاتیح کل شيء التطیر مأخوذة من الطیر انسان یخرج صباحا من المنزل فیری طائراً لا یعجبه کالغراب مثلا ینصرف عن مشیته هذا الانسان هذا بعید من منهج اهل البیت وعن منهج رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم هناك روایة منسوبة الی النبي الأکرم الروایة شدیدة اللهجة کما یقال شدیدة اللحن من خرج یرید سفراً فرجع من طیر الآن الطیر أحد المصادیق تشائم في سفره فرجع فقد کفر بما اُنزل علی محمد صلی الله علیه وآله وسلم الطیرة شرك في عبارة أخرى طبعا لیس معنی هذا أن صاحبه کافر فقهیاً ولکنه هذا الانسان کأنه لم یؤمن بمسلمات الشریعة هذا الطیر لا یدل علی أن هذا السفر سفر فیه شر وبعبارة أخری الآن هذه عبارة ثقلیه، ولکن هناك عنوان في روایات اهل البیت لیس منا (لیس منا لا یُفهم معنی الکفر مثلا البعض الآن قد یقول هذا الجزاء عظیم الکفر والشرك) ولکن لیس منا أي في خط اهل البیت عندما نقول اهل البیت بما فیهم النبي الاکرم لیس منا الروایة عن النبي الأکرم من تَطیر أو تُطیر له بعض الناس لا یتطیر یأتي انسان یتشائم له هذه عبرت بانها جریمة انسان یخوفك من شيء علی الوهم والخیال یقول فتحت کتابا ألقيت کذا نرداً أنت في وجهك کذا ینظر في کفك یقول أنت عمرك قصیر شاب مقدم علی الزواج له آمال انسان مشعوذ یراك في الطریق وهو من أفقر الناس هذا لو کان یعلم الغیب لأشتری الاسهم مثلا في ایام رخصها ثم أصبح في ضربة واحدة من أثری الاثریا، انسان علی قارعة الطریق یستجدي یقرأ الکف والفنجان ویحکم بما یحکم المهم لیس منا تَطیر أو تُطیر له أو تَکهن أو تُکهن له بعض الناس یرجع للکهان لمن یخبرون عن الغیب کما یقال الآن البعض منهم قد یقول بعض الکلیات یقول أنت في السنة القادمة ستبتلی بمرض طبیعي انسان طوال یبتلی ببعض الامراض اذاً لیس معنی ذلك أن هذا الانسان خرق حجب الغیب علی کلٍ أو سَحر أو سُحر له کلاهما مجرمان! الساحر والذي یراجع السحرة الکاهن والذي یراجع الکهنة الآن ما الحل؟ الحل ما ذکره النبي صلی الله علیه وآله وسلم في کتاب مکارم الاخلاق هذه الروایة مروية عن النبي الأکرم انسان تطیر الآن ببعض القرائن الباطلة عنده حالة نفسیة کیف یعالج حالته النفسیه؟ یدعوا الله عزوجل خزائنه بین الکاف والنون؛ رب العالمین اذا قضی أمراً في لیلة القدر أبرم امراً ولکن یمحوا ما یشاء ویثبت وعنده اُم الکتاب قل هذا الدعاء اللهم لا یؤتي الخیر الا أنت بيدك أنت ولا یدفع السیئات الا أنت ولا حول ولا قوة الا بك انتهى الأمر، مرة واحدة تقرأ هذا الدعاء طبعا القاعدة العامة في جمیع الادعیة أن تصلي علی النبي وآله في اوله وتقول في آخره اللهم صلی علی محمد وآل محمد وتدعوا بهذا الدعاء انتهی الامر وتمضي، اتفاقا هناك ثلاث أوامر في هذا المجال کفارة التطیر أن تمضي مادام هناك من یشككك في هذا السفر لدواعي غیر منطقیة فأمضي عاند الناس وامضي في سفرك واذا ظننت فلا تمضي القاعدة الثانیة لا تقل الناس یقولون لا تقل ربما بعض الاوقات الانسان یسقط المؤمن من عین الناس هو علی حسب دعواه کان محتاطا یقول فلان یمکن عمل کذا الذي ینقل یحذف کلمة یمکن ویقول فلان عمل کذا، اذا ظننت فلا تقضي واذا حسدت فلا تبغي بعض الناس یقول انا الحسد صفة ملازمة لي لا بأس عالج نفسك اولا وثانیا لا تبرز هذا الحسد دعه مدفوناً هذا الحسد مع الایام یتحلل في التراب کما یقولون کیف المدفون یذوب ویتحلل الحسد المدفون الذي لا تظهره هذا الحسد مع الایام تزول.
مطلبان ونختم الحدیث بعض الاوقات رب العالمین یعاقبك علی التطیر مثلا أنت في عمل معین مقدم علی تجارة أو علی سفر تتطیر تتشائم رب العالمین ینزل علیك الشؤم والعذاب الذي کنت تخاف منه! الامام الصادق علیه السلام یقول الطیرة علی ما تجعلها إن هونتها تهونت وإن شددتها تشددت مادمت تتفائل بالشر رب العالمین من الممکن أن ینزل علیك الشر عقوبة علی تفألك.
کلمة أخيرة کثیر من مشاکلنا الاُسریة الذي يعزوها البعض الابوان الزوجان للسحر والعمل وما شابه هذا منشأه أمر مادي لا تبحث في المقابر أو في جماجم الحیوانات اذا أردت أن تعلم ما هو سبب المشکلة لا تتشائم ابحث عن السبب؛ النبي الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم في روایتین یبین سببین الذین یرون تعقداً في حیاتهم إن كان في شيء شؤم ففي اللسان! أنت بلسانك عقدت الامور الزوجة تطاولت علی زوجها طبیعي الزوج یعرض عنها فهي تبحث في الکتب الصفراء عند اهل الکهانة یقول زوجي مسحور هي سحرته بلسانها الشؤم في لسانها الزوج کذلك یتکلم کلام غیر طیب الزوجة تعرض عنه هذا هو الشؤم لا في العمل والسحر اذاً إن كان في شيء شؤم ففي اللسان هذا اولا.
وثانیا سُئل النبي عن الشؤم فأجابهم سوء الخُلق؛ الذي يسيء خُلقه ویکون بذیئاً في قوله طبیعي هذا الانسان تتعقد أموره فیظن أن هناك عملا أو سحرا أو شعوذة اذاً المنطق یقول المؤمن یبحث عن الاسباب الطبیعیة لعقده ولا یلتجأ لهذه الاباطیل.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.